أخر تحديث : الإثنين 13 أغسطس 2012 - 3:57 صباحًا

من الذاكرة … قطار القصر الكبير ـ العرائش

محمد علي السباعي | بتاريخ 13 أغسطس, 2012 | قراءة

 

النبش في في حصريات عن القصر الكبير ، يقف بنا اليوم عندالخط السككي الذي كان يربط بين مدينتي القصرالكبير و العرائش، المشروع الذي أشرف عليه ملك إسبانيا ـ آنداك ـ ألفونسو الثالث عشر بل أكثر من هذا فقد قام بتدشينه شخصيا في الرحلة التي قام بها للمنطقة سنة 1922 بما فيها مدينة القصرالكبير.

القطار كان يربط بين مدينة القصر الكبير و العرائش عبر خط يمتد على خمس محطات هي القصر الكبير ، الكرمة ، صمصم ، العوامرة ، صخصوخ ، المنزه ، العرائش الميناء . و كانت الرحلة تستغرق حينها ساعة و نصف ، بينما تصل تكلفتها إلى 6 بسيطات .


و قد شكلت سنة 1943 قمة ازدهار نشاط هذا الخط السككي ، حيث سجل عدد المسافرين ارتفاعا وصل إلى 128.000 مسافر ، بينما تم نقل 15 ألف طن من البضائع ، إضافة إلى 2000 رأس من الماشية في نفس السنة.

أهمية المشورع ، لا تكمن فقط في كم البضائع و المسافرين كما توضح سجلات نشاط الخط السككي لتلك الفترة ، بل في استراتيجية المشروع و رهان الإسبان عليه ، خصوصا و أننا نتكلم عن عشرينيات القرن الماضي، بحيث فكر الإسبان في الطريقة الأمثل لربط عاصمتين الأولى فلاحية و الأخرى بحرية مباشرة بميناء سبتة الذي كان يعمل صلة وصل بين إسبانيا و المغرب.

ذهب الإستعمار ، دمر الخط السككي الرابط بين القصر الكبير و العرائش و الذي كان يشكل رابطا اقتصاديا هاما بين المدينتين و الميناء البحري ، دمر أيضا جسر كارمان الرائع و الفريد من نوعه .

{jcomments on}

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع