أخر تحديث : الجمعة 19 أغسطس 2016 - 12:04 صباحًا

مواطنون مع وقف التنفيذ

ذ. محمد الحـاجي | بتاريخ 24 مايو, 2011 | قراءة

www.ksarforum.com_photos_writers_hajji

مرت الإنتخابات البلدية في إسبانيا و أفرزت كما توقعت استطلاعات الرأي فوزا باهرا للحزب الشعبي اليميني المعارض الذي استغل عدم رضى الشارع الإسباني على آداء حكومة الحزب الإشتراكي الحاكم التي يقودها رودريكيز ساباتيرو و التي تقاوم تداعيات أزمة إقتصادية غير مسبوقة في تاريخ البلاد الحديث .

الإنتخابات جرت في ظروف غير عادية تجسدت في نزول آلاف الشباب الإسبان إلى الشوارع و الساحات أياما قليلة قبل توجه الناخبين إلى صناديق الإقتراع مطالبين بالتحرر من قبضة السياسيين و الأبناك ،  و منددين بالتردي المستمر في أوضاعهم المعيشية و عدم ظهور ملامح انفراج قريب للأزمة الإقتصادية . حراك شعبي يبدو أنه نسمات العاصفة الثورية الهوجاء التي تطيح بالأنظمة في عالمنا العربي واحدا تلو الآخر ( رغم أن جل السياسيين الإسبان ينفون أوجه الشبه ) …

أما الجاليات العربية و المغربية على وجه التحديد المقيمة  في إسبانيا فقد وجدت نفسها غير معنية بالعمليات الإنتخابية منذ استقرارها بهذا البلد الأوربي رغم أنها تتمتع بكل صفات المواطنة التي يخولها لها القانون و تنطبق عليها نفس المساطر التي تنطبق على المواطن الإسباني و تؤدي الضرائب و تنخرط في صندوق التأمين الإجتماعي إلا أنها تقصى من الإدلاء باختيارها للهيئة المحلية التي تسير شؤونها .

و إذا علمنا أن معظم جاليات دول أمريكا اللاتينية منحت حق التصويت ـ رغم قلة عددها مقارنة بالمغاربة ـ فإن الأمر يطرح أسئلة عدة حول هذا الحيف غير المبرر و الذي ينضاف إلى حرمان المهاجرين المغاربة من تمثيلية على مستوى برلمان البلد الأصل .

إن الهيئات و الجمعيات المغربية في إسبانيا أصبحت مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى بتركيز نضالاتها من أجل انتزاع حق المشاركة السياسية في بلد الإقامة أي إسبانيا أولا بدل إضاعة الجهود في مطالبة الدولة المغربية بعملية إشراك مغاربة الخارج في الإستحقاقات الإنتخابية و التي اتضح أنها مجرد وعود فضفاضة في ظل عدم وجود تصورات سياسية و تقنية من طرف الجالية  و أيضا من طرف الأحزاب السياسية المغربية للعمل على  وضع الصيغة المناسبة لهذا الغرض .

و إلى أن يتحقق أحد الأمرين يظل المغربي في إسبانيا حالة ناذرة في العالم ، لا هو هنا و لا هو هناك ، أي مواطن مع وقف التنفيذ !!!

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع