أخر تحديث : الخميس 20 نوفمبر 2014 - 7:50 صباحًا

مغني الحي لا يطرب

محمد نبيل العلمي | بتاريخ 20 نوفمبر, 2014 | قراءة

www.ksarforum.com_photos_writers_nabil_alami

إن التفاعل الثقافي و تبادل الخبرات الفنية بين الشعوب أمر ضروري تحتمه الحاجة إلى التطور الحضاري و بلورة الفكر و الفن،إذا لم يقم ذلك على التفريط في الكفاأت الإبداعية المحلية و التخلي عنها مقابل استقدام فنانين و مبدعين أجانب بكلفة مالية باهظة و بأداء لا يرقى إلى مستوى ما يمكن أن يتفتق عن قريحة أبناألبلاد المالكين لناصية الإبداع الفني التلفزي،و أصحاب الباع الطويل في إنتاج اللوحات الإشهارية و عروض الكاميرا الخفية.

فحري بنا تشجيع الأعمال السينمائية و التلفزة المحلية و التفرغ لمعالجة هفواتها و مواطن قصورها بأساليب نقدية و جيهة تساهم في النهوض بها في كل جوانبها،و خاصة جانب التصميم و السياق و التحليل.أما الإنفتاح على الآخر و التطلع إلى الاستفادة منه و السير على منواله،فإنهما يتطلبان آنتقاء ما عنده من العناصر الجيدة و المتميزة.

فلماذا يا ترى يبذر المال العام في الإتيان بمبدعين أجانب مغمورين ذوي كفاءة فنية محدودة..؟فهل هذا اعتراف صريح بأنه لا فن و لا طاقة إبداعية لنا،أم هو تعبير عن الشعور بالدونية و عقدة الأجنبي المتماشية مع عقلية مغني الحي لا يطرب..؟

فعلى مسؤولينا إنصاف أهل الفن المغاربة،و إعادة الاعتبار إليهم مع إعداد الظروف الكفيلة بالارتقاء بهم إلى مصاف المبدعين العالميين البارزين.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع