أخر تحديث : الجمعة 20 مايو 2011 - 12:46 مساءً

إقليم العرائش : من نقابات أكثر تمثيلية ، إلى نقابات أكثر تمسرحا

ذ//محمد كماشين | بتاريخ 20 مايو, 2011 | قراءة


تشكل الواقعية إحدى العناصر الأساسية لتقييم الممارسة السياسية والنقابية ببلادنا ، ولعل المتأمل للمشهد النقابي المغربي، يلحظ ذلك وما يواكبه من مظاهر التردي لحد ” التنكر الجماعي ” للتاريخ النضالي النقابي المغربي،، وكأن كافة المكاسب سقطت على رؤوسنا دون عناء، في زمن كانت  الممارسة النقابية والسياسية كالقبض على الجمر .
لكن ما يعطي للابتذال النقابي تلك المصداقية ، ما يصدر عن بعض المسؤولين النقابيين من سلوكيات تفضي بنا – أحببنا أم كرهنا – إلى طرح إشكالية قديمة بأسئلة جديدة: حول علاقة الأخلاق بالممارسة السياسية النقابية .
وما يعرفه النسيج النقابي بإقليم العرائش من تصدع يأخذ أكثر من بعد ، ذلك أن الأطراف المتجاذبة تتوحد حول محاربة الفساد، لكنها تختلف حول الوسيلة ، ومن هنا يجد المتتبع نفسه داخل دوامة من المناورة،  فإذا كان البعض يطرح اعتماد مقاربة شمولية لتتبع، وفحص، ومحاسبة ، رموز الفساد بالنيابة الإقليمية للعرائش، فان البعض الآخر يتشبث بالمقاربة الانتقائية ،والتي قد تبرئ” المريدين والأتباع” وتتهم ما عدا ذلك .
مع كامل الأسف  أنها حرب مواقع، قبل أن تكون صراعا مدافعا عن التوابث، والمبادئ، والالتزام ، ولو في إطار التنوع ،، فمنذ شهور عديدة منصرمة أصدرت النقابات التعليمية الخمس : النقابة الوطنية للتعليم ( ك د ش )، الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، النقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش )،  الجامعة الوطنية للتعليم ، ثم الجامعة الحرة للتعليم،  بلاغا دافعت فيه عن حصيلة اللجنة الإقليمية لتدبير الموارد البشرية، لدرجة تصدير عتبة البلاغ المذكور ب  “إن الأشغال تسير في جو تسوده الشفافية والمسؤولية والنزاهة”   في حين أن نفس النقابات هي نفسها التي راسلت النائب الإقليمي بتاريخ 28 / 02/ 2011  من خلال رسالة احتجاجية تطالب بما   تطالب به ” العمل على الإشراك الحقيقي في التدبير التربوي والإداري والمالي للنيابة وذلك بتفعيل اللجنة الدائمة المشتركة” !!!!!!
وبغض النظر عن  السند القانوني لهذه اللجنة ، فإن ما يحكم المواقف هو ” ابتزاز مبطن ”  برفع تسعيرة المطالب،، حتى أن الأمر  لا يتعلق بمقاييس ومعايير، بقدر ما يتصل بتحديد التفاعلات والتمفصلات المتبادلة بين  “كيانات نقابية” تتبادل المنفعة الآنية ولو على حساب التعارض مع الاستراتيجيات الوطنية ( رفع المذكرة المشتركة  بين النقابات الثلاث  بخصوص الحوار الاجتماعي ) .
مع كامل الأسف مرة ثانية، أن يكون الجسم النقابي بإقليم العرائش  خارج تغطية الإصلاح واتخاذ المبادرات، في وقت لم يعد فيه مقبولا  البثة محاربة الفساد  بأدوات فاسدة !!!..
إنه من الممكن استخراج الكثير من الفرضيات انطلاقا من التأمل في التراكم النقابي من حيث الممارسة، غير أن هذا التراكم لا زال مفتوحا في وجه  التماسك المكتمل الذي ننشده دون أن ينسينا :
– أن لدينا بالنيابة الإقليمية مكتبا للضبط  لا يضبط  شيئا، بدءا من عدم احترام سرية المراسلات، وتسريب الوثائق وتسليمها خارج المسطرة القانونية .
– وأن نفتقد لحكامة رشيدة بعد إرجاع مبلغ 11 مليون درهم المخصصة لإصلاح المؤسسات،  للجهات المختصة ..
– وأن لا تستفيد مؤسساتنا من  برنامج  ” أجيب ” كبقية أقاليم المملكة.
– وأن تسود الضبابية مصلحة محاربة الأمية بأعداد وهمية، لجمعيات  حليفة.
– وأن لا يتم تسليم مهام تسيير المصالح المالية ولو بعد 13 شهرا من وصول المسؤول الجديد، لوجود اختلالات  وتراكمات سابقة.
– وأن  لا تتم مراقبة  مشاريع المخطط الاستعجالي في إطار  شفاف مع اعتماد الدمقرطة والتشارك .
– وأن لا تعقد الجمعيات الموازية للنيابة الإقليمية جموعها العامة لبسط واقعها التدبيري وتسطير البرامج، وفق  ما تنص القوانين الأساسية والداخلية، بدل الاقتصار على جموع التجييش المرتبطة بإعادة انتخاب المكاتب !!!
– وأن لا تضيع عل 6 من رجال التعليم حوالاتهم المالية الشهرية، بقسم له طريقته الخاصة في إدارة العلاقة بين الكتبيين ( برنامج مليون محفظة )  والنيابة .
– وأن  لانسمع بظاهرة “الأشباح” بالمؤسسات التعليمية، وفيهم من لجأ لطرق التظليل  والاحتيال  وفبركة الملفات !!!
-وأن لاتسند بعض المناصب  الإدارية بطرق ملتوية  وملتبسة.
– وأن لا  تعالج الملفات الاجتماعية  داخل اللجنة الإقليمية لتدبير الموارد الصفية  بمنطق “الوزيعة” !!
قد يبدو- ظاهريا-  رضا شغيلة التعليم بأمرها الواقع، والحقيقة أنه يأس  من حصول التغيير لدرجة الانخراط في محطات إقليمية ( إضراب 12 / 04 / 2011 ) حيث  اعتبرها المنادون لها ” مكاسب ” وهي صورة من صور  الانتهازية من لدن الشغيلة الباحثة عن يوم راحة زمن الترهل النقابي،  وما بين  المكاسب والانتهازية مسافة، باستطاعتنا  تقليصها حتى نكون بالفعل  نقابات أكثر تمثيلية، وليس أكثر تمسرحا،،  فهل تحن فاعلون ؟؟؟؟؟؟

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع