تصنيف ثقافة و تاريخ

مدينة القصر الكبير إمارة بني اشقيلولة

بتاريخ 22 أبريل, 2018

عبد القادر الغزاوي : أضواء على إمارة أندلسية بالمغرب على عهد الدولة المرينية إلى كل الذين يعنيهم الشأن العام لمدينة القصر الكبير، والباحثين والمهتمين بتاريخها وتراثها وآثارها، من أجل إزاحة ستار الإهمال والنسيان على ما تبقى من ذلك، وإماطة اللثام عما زال غامضا منه ، واتخاذ خطوات إيجابية في هذا السبيل، فكلنا معنيون بإعادة الاعتبار لتاريخها ومكانتها العلمية والحضارية ، وإحياء عظام هذا التاريخ وهو رميم 1 ) دواعي الكتابة عن هذه الإمارة يجب الإشارة إلى أن الداعي إلى كتابة هذا البحث المتواضع ، هو تقديم نظرة وجيزة، وإطلالة مختصرة، وتسليط الضوء على إمارة أندلسية أنشئت بمدينة القصر الكبير بالمغرب، من طرف أسرة أندلسية تعرف بأسرة الرؤساء بني اشقيلولة، في عهد الدولة المرينية…

العرائش : توقيع ديوان ضفاف الامل للمبدعة سعاد زكي

بتاريخ 11 فبراير, 2018

بوابة القصر الكبير – أمينة بنونة نظم المنتدى الثقافي للابداع والتواصل بالرباط  حفل توقيع ديوان ”ضفاف الأمل ” للدكتورة  السيدة سعاد الزكي بقاعة كليوبترا, بالعرائس وذلك يوم 10 فبراير 2018 وقد عرف الحفل الفني المتميز حضور ثلة من الفنانين والشعراء المتحابين وقد سير الحفل الشعري رئيس المنتدى المغربي للابداع والتواصل بالرباط ذ.عبد المجيد الزوان, بحضور قوي من 13 مدينة من متقفين وشعراء وفنانين, وبحضور ناقد الديوان محمد الخريف و حضور الشعراء:من العراق الشاعر خالد خفاج, الشاعرة خديجة بن شقرون, مليكة الجباري, الشاعر والزجال مصطفى ابو يحيى, الشاعر منتصر،لحسن بوعود والفنان حكيم الحراق وشعراء آخرين. كما عرف الحفل تكريم الناقد والأب الروحي للشعراء الحاج محمد خريف وقدمت شواهد…

ياسين الحراق يكتب : القصة المغربية في مرحلة التأسيس .. انحياز لقيم جبهة الممانعة

بتاريخ 26 يناير, 2018

ياسين الحراق:  تشكلت الصورة الأدبية المقاومة في المغرب، موازاة مع تنامي الظاهرة الاستعمارية وتبلور معالمها في الحقل السياسي والاقتصادي والثقافي… حيث جاءت خطوطها العريضة غالبا كصورة معكوسة للانتفاضات الشعبية والفكرية المناوئة للاستعمار الفرنسي – الإسباني.وتأتي الكتابة القصصية، في طليعة أشكال التعبير التي حاولت منذ ثلاثينيات القرن الماضي تشذيب الهوية الوطنية، ودحض المخططات الكولونيالية ما حدا بمناخ هذا الأدب على أن يكون اتجاهه تحرريا خالصا، لتزدان المكتبة المغربية إثر ذلك، بنتاج قصصي غني ومتنوع يشمل مجموعات؛ “واد الدماء” و”صراع في ظلال الأطلس” لعبد المجيد بن جلون، و”مات قرير العين” لعبد الكريم غلاب سنة 1948م، ثم “علال الجامعي” و”عذراء ألمريا” و “عجائب الأقدار” لمصطفى الغرباوي سنة 1937م، و”عمي بوشناق”…

تدابير استعجالية تٌجهز على الأبعاد الاستراتيجية للتعليم

بتاريخ 23 يناير, 2018

الزكري عبدالرؤوف إن حقيبة التعليم كانت دائما من الحقائب السيادية، وقد سببت شقاقا تاريخيا بين القصر والأحزاب الوطنية منذ أن رفض المرحوم الحسن الثاني إسنادها للمناضل المهدي بن بركة، المؤمن بأن التربية والتكوين بوابة المغرب نحو التنمية المنشودة. وغالبا ما كان يتم إسنادها لتكنوقراطيين قد تعطى لهم البطاقة الحزبية قبل الاستوزار أو بدونها. وآخرين فكوا الارتباط الحزبي في سبيل مواصلة تدبير الحقل التربوي. وهذا ما يدل على حيوية الشأن التعليمي لدى الجهات العليا، التي تتبنى مواصفات للمواطن الصالح، على المنظومة التربوية أن تعمل على صناعته، ونموذجا للإنسان في أبعاده العقلية والنفسية والبدنية تتكامل كل مؤسسات التنشئة الاجتماعية « الأجهزة الأيديولوجية للدولة»(بورديو) على تربيته، في تناغم يتعذر والحال أن هذه المؤسسات…

كتاب البلاغة والإيديولوجيا للدكتور مصطفى الغرافي تحكم الفكر الديني والسياسي في إنتاج الخطاب

بتاريخ 2 يناير, 2018

د .محمد معتصم كاتب وناقد مغربي جريدة القدس العربي إن الناظر في كتاب الباحث المغربي الدكتور مصطفى الغرافي: “البلاغة والإيديولوجيا؛ دراسة في أنواع الخطاب النثري عند ابن قتيبة”، يدرك أنَّ الإشكالَ المعرفي الذي ستسير تحت ضوته وفي طريقه عملية البحث والتنقيب إشكالٌ فكريٌّ ولغويٌّوليسَ إشكالا أدبيا، وسبب ذلك، أن محمولات القول الأولية لدينا عن مفهوم “البلاغة” ومفهوم “الإيديولوجيا” –وهما مكونا العنوان الأصلي للكتاب – تخصان التعريف “المدرسي”، أي الوجه الثاني لمحمول القول، أيَّ قولٍ كان، فصيحا أو غير فصيح، متداولا، ومتخيلا أو غير متخيل، وهو غالبا تعريفُ صانعي الخطب ومُدرسِي الأدب،أي مدرسي البلاغة، ومن ثمة، فالبلاغة لدينا ليست سوى “فنِ القولِ”وتنميقه وتجويده للتظاهر والتفاخر والسفسطة، الذي وَرِثَ…

أنا فلسطين : جديد الاديب الطاهر الجباري

بتاريخ 16 ديسمبر, 2017

ذ . الطاهر الجباري أنا فلسطين … أنفاسي محنطة بأستار سود … منكمشة في مسارب الضمور … أود إبحارا على سفائن الوجود ..أريد التحليق فوق مسالك النور ..أرفض الأفول في أعماق هذا الزمان .. وآبى الركود في قبضة العدوان … أنهكني طول نفض الغبار .. وجيراني في مسافات لا تنتهي غشيتهم الغيوم في سكرات الإغماء وغفوة التناوم … آه .. أنا القدس .. أرض المعراج .. لا تكلوني للزمان ..فمرافئ العجم وإن تناءت تسابقت إلى مرفئي في بحور الجشع .. ومرافئكم وإن تدانت طالت في التجديف دون الوصول … هل أنا عنكم في رحيل أبدي ؟ هل أنا بكم يظل الحلم حلما .. ووعدكم امتصاصا في فم السراب ؟ أية غاية أنا ؟…