أخر تحديث : الخميس 14 يونيو 2012 - 10:30 صباحًا

شفشاون : أيام المهرجان الوطني للكاريكاتير بالمغرب في دورته الرابعة

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 14 يونيو, 2012 | قراءة

اختتمت أيام المهرجان الوطني للكاريكاتير بالمغرب (الدورة الرابعة ) ، المنظم تحت عنوان دورة الفنان العربي الصبان ، والتي إحتضنتها مدينة شفشاون السياحية .
وقد عرفت هذه الدورة مشاركة أغلب رسامي الكاريكاتير المغاربة الممارسين في الصحافة المغربية والدولية

حيث عرف المهرجان في يومه الإفتتاحي إطلاق معرض لرسوم الفنانين المشاركين في حفل  كبير حضرته مختلف الفعاليات المشاركة والمتابعة ؛توج بحفل عشاء على شرف ضيوف هذه النسخة من الفنانين والإعلاميين .
فيما عرفت اشغال اليوم الثاني تنظيم ندوة أطرها الإعلامي محمد أحمد عدة ، وتمت خلالها  مناقشة الورقة الموضوع ، والتي قدمها الدكتور يوسف الريحاني الأستاذ المحاضر بكلية الفنون الجميلة   حول الكاريكاتير وثقافة الصورة في المغرب .
فترة بداية المساء ،عرفت  تنظيم ورشة لكاريكاتير الشارع ، قام فيها عدد من الفنانين المشاركين بتقديم فقرات مطولة لرسم البورتريهات في الشارع دامت زهاء 4 ساعات ؛وعرفت إقبالا هائلا من الساكنة وزوار المدينة والسياح على حد سواء ، وخلفت إندهاشا وإنطباعا واضحا عند الجمهور ؛ الذي بدأ يتعرف على هذه الأنشطة  الفنية والجماعية لرسم الوجوه  لأول مرة في مهرجان مغربي للكاريكاتير.
فيما عرفت فترة المساء الأخيرة سهرة فنية تم خلالها تكريم  شيخ رسامي الكرتون بالمغرب ؛ الفنان الكبير والمخضرم العربي الصبان . قدمت خلالها شهادات وهدايا مختلفة للفنان المحتفى به من طرف جمعية فضاأت تشكيلة الجهة المنظمة للمهرجان .
فيما تميز اليوم الثالث بتنظيم مائدة مستديرة حول راهن الكرتون المغربي بين الفنانين المشاركين في الغذاء المعد بالمناسبة بحضورمختلف المشاركين ، تلاه تقديم ورشة ثانية للرسم على الهواء في فترة المساء  مع الصدى الواسع  الذي خلفته ورشات اليوم السابق .
وقد تم إختتام فقرات المهرجان بإصدار مجموعة من التوصيات التي تهم المشهد الصحفي والثقافي المغربي  في علاقته مع هذا الفن المشاكس ، وهذا وقد عرفت اشغال الإختتام الإتفاق بين المنسقين ورئاسة اللجنة المنظمة على إطلاق نسخة كبرى لهذه التظاهرة الفتية خلال العام المقبل بالشكل الذي سيرسخ  تطور هذا المهرجان نحو العالمية  بعد تأكيده أكثر من مرة على الصعيد الوطني .

 

 

 

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع