أخر تحديث : الإثنين 13 أغسطس 2012 - 8:40 مساءً

الشعراء الأفارقة يلتحمون في: “أنطولوجيا الشعر الأفريقي الحديث” بجامعة أوليف هارفيه بالولايات المتحدة الأمريكية

ذ. أنس الفيلالي | بتاريخ 13 أغسطس, 2012 | قراءة

صدرت أخيرا بالولايات المتحدة الأمريكية، “أنطولوجيا الشعر الإفريقي الحديث” New Poetry from Africa، والتي أعدتها جامعة أوليف هارفيه بولاية تشيكاغو الأمريكية ونشرتها دارالنشر “ريد سيه بريس” و”أفريكا وورلد بريس” في ترنتن بولاية نيو جيرزي الأمريكية.

وقد ضمت بين دفتيها قصائد لثمانية وستين  68 شاعرة وشاعرا من سحرة الكلمة بإفريقيا من أصل تسعة وعشرين 29  بلدا، اختير من بينهم خمسة شعراء مغاربة هم: عبد الكريم الطبال بقصيدة تحمل عنوان “كفاف اليوم”، وعبد السلام مصباح بقصيدة تحمل عنوان “عن الحلم والفرح”، وأسمهان الزعيم بقصيدة تحمل عنوان “شذرات شعرية”، وأنس الفيلالي بقصيدة تحمل عنوان “شاعر”،  بالإضافة إلى قصيدة “هذه الأنا التي ناصبتها النسيان” لمحمد سعيد الريحاني الذي أشرف على ترجمة النصوص المغربية الخمسة التي خصص للمشاركين فيه ثلاث حصص: حصة للرواد من الشعراء المغاربة وحصة للشباب وحصة ثالثة للوافدين من أجناس أدبية أخرى إلى الشعر.

وقد أعد هذه الأنطولوجيا وقدم لها الشاعر وأستاذ الأدب الإفريقي في جامعة أوليف هارفيه بولاية تشيكاغو الأمريكية الدكتور ديكيه أوكورو حيث جاء في مقدمته لهذا العمل: “.. لقد عبرنا العديد من الأنهار: الشعر الافريقي الحديث هي أنطولوجيا لبعض أفضل الأصوات الشعرية المعاصرة من تسعة وعشرين بلدا افريقيا. وهي  مستوحاة من بعض الشعراء الأفارقة من الجيل الأول، مثل وول صوييكا، كريستوف أوكيكبو، دينيس بروتيس ومازيسي كونين. ولعل الأشعار في هذه الأنطلوجيا هي متجذرة من اهتمامات وانشغالات ونقاشات الهوية والحرية السياسية، وفي نفس الصدد هؤلاء الشعراء ارتبطوا حول مواضيع معاصرة كالإنسانية والحقوق الاقتصادية، الحكامة، البيئة، الحب، العائلة، والعلاقات النموذجية للقارة الافريقية…”

أما الدكتور أودوم بالوكوم أستاذ الأدب المقارن في جامعة ولاية بلاوير فيقول عن هذا العمل: ” جل قصائد هذه الأنطولوجيا تدخل الفن في الحياة، وضوء الحياة في الفن، في صور مبهرة ولغة رنانة، ولعل الانطولوجيا تبرز الأهمية التاريخية والفنية لتطور الشعر الإفريقي ولا سيما أن ترى بالكاد هذه الأصوات الشعرية تغمر المحافل المختلفة بجميع أنحاء القارة الإفريقية وان اختلفت لهجاتهم…”

 

موقع الأنطولوجيا

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع