أخر تحديث : الإثنين 27 أغسطس 2012 - 3:54 مساءً

سمر رمضاني الأول … حلقة رواة القصر الكبير

عبد المطلب النحيلي * | بتاريخ 27 أغسطس, 2012 | قراءة


شهد فضاء دار الشباب الحريزي بمدينة القصر الكبير، ليالي سمر رمضان أيام 23/24/25 عرفت هذه الأيام عرضا مسرحيا مع /حلقة رواة القصر الكبير/ و ندوة حول تراث القصر “تاريخ وابداع” وسهرة رمضانية دينية تحث شعار /التراث تاريخ وابداع/.

جاءت فكرة سمر رمضان الأول من طرف المسرحي عبد المطلب النحيلي. حيث لقيت فكرته تفاعلا من لدن اعضاء نادي نوارس وبعض المسرحيين الشباب و مثقفي المدينة وهي في ذلك رسالة لإحياء ثرات تلاشى وإندثرألا وهو فن الحلقة..وحث الشباب القصري على الإهتمام بالثراث لأن في ذلك الإستفادة الإستزادة وتكوين الشخصية وفي نفس الوقت الإهتمام بالموروث الشفوي..

إن عمل /حلقة رواة القصر الكبير/ إشترك فيه العديد من الوجوه الشابة كالمسرحي كريم المودن حيث ساهم باشعار من القاموس المغربي المتداول أو مايعرف “بالزجل” وكان للكاتب المسرحي حميد الغليظ نصيب قيم ببعض كتاباته الجزلية الغوانية. كما شهد العمل الإستئناس بكلام “عبد الرحمان المجدوب”.
.
اما النصوص الفكاهية كانت من إجتهادات أفراد “نادي نوارس” كل من رضا بديل وايوب كريضة وعثمان الصلب،، وتاتي هذه المحاولة كرد الاعتبار لفن الحلقة وإعادة عقارب التاريخ للحلقة والفن اللساني الشفوي.الذي طاله الإهمال والتقصير والنسيان حتى عاد من الماضي البعيد وماهو ببعيد.

لقدعرفت /حلقة رواة القصر الكبيرمساهمات من طرف الاستاذ زاوية محمد المعروف في الوسط القصري “صاكالا” كما أضاف المسرحي محمد اكرم الغرباوي تقنيات فنية جمالية للعمل. فيما عاد التشخيص لأعضاء نادي نوارس “ايوب كريضة” “رضا بديل” “عثمان الصلب” وبعض المسرحين “كريم المدن” و”يوسف القيوري”. شارك في الاخراج كل من المبدعين المسرحيين الاستاذ محمد اكرم الغرباوي وعبد المطلب النحيلي وحميد الغليظ

عرفت /حلقة رواة القصر الكبير/أول يوم في سمر رمضان حضور ثلة من المثقفيين والادباء والمهتمين بالمسرح الذين حنوا للزمن الجميل أيام الحلاقي هنا… وهناك.. بصوت مغربي أصيل.. كما تفاعل معها اباء وأمهات الأطفال الحاضرين والمشاركين.

وفي تصريح للمسرحي عبد المطلب النحيلي إعتبر أن فن الحلقة في هذه المرحلة بالذات تجربة جديدة للنادي ولاسيما ان هذا الفن أكثر قربا من المجتمع .. كما صرح رشيد الجلولي رئيس رابطة الابداع الثقافي على ان “سمر رمضاني” فكرة رائعة وجميلة وهادفة..كما تطرق المسرحي محمد اكرم الغرباوي في ورقته، التعريف بفن الحلقة. ودعا في معرض ورقته الاهتمام بالموروث الثقافي والفني بالمدينة بما فيها الحلقة القصرية. اما الاسثاذ والباحث مصطفى العلالي قدم في ورقته المعالم والاثار التي كانت تزخر بها المدينة و أكد على ضرورة الحفاض على التراث الثقافي والفني للمدينة لانه الصورة الحقيقية لماضي المدينة .

سمر رمضان لم يتوقف عند هذا الحد بل إحتفى بسيد الخلق محمد عليه صلوات الله وسلامه بليلة روحانية احياها الاستاذ الموسيقي الحبيب السلاسي بفرقته /تراث/والتي القت تجاوب الحضور معها وادخال البهجة والسرور الى قلوبها .كما صرح انه فرح لانخراطه الغير المشروط في هذا السمر الرمضاني لانه لا يرتكن الا لبواعث الجمال وتدفقاته الساحرة..الى جانبه صرحت ضيفة الشرف الاسبانية hanan melenchon بإعادة الاعتبارللقيم الثقافية والفنية والتارخية للمدينة وانها احبت هذا السمر الرمضاني وتمنت ان يدوم لما له من خير ومنفعة الثقافية والفنية التي تجمع بين المثقفيين والادباء والشعراء والمسرحيين والمهتمين بالشان المحلي والاعلامي والسياسي وان هؤلاء الشباب لابد من تحفيز لهم في مسارهم الفني لكي يصبح مراة المستقبل في المدينة.

وفي ختام السهرة تم توزيع الشاي والحلويات وتقديم شواهد تقديرية على المشاركين والمساهمين في انجاح هذا السمر الرمضاني . وعبرمن خلال ذلك السيد مدير دار الشباب حسن موح ان النادي حقق نجاحا باهرا.. ومن خلال هذا العمل تم رد الاعتباروتسليط الضوء على دار الشباب من جديد وان نادي نوارس يستحق ان تقدم له الشهادة من ادارة دار الشباب.

ومن هذا المنبر الإعلامي. يتقدم “نادي نوارس” بالشكر الجزيل لكل من ساهم في انجاح هذا السمر الرمضاني ،رابطة الابداع الثقافي، وفعاليات المدينة الثقافية والفنية والاعلامية والسياسية
..
ونقول للجمهور القصري اننا نحبك وانك عاشق ومعشوق للفن والثقافة والابداع وانت دائما تمنحنا حق الحياة في الابداع والممارسة الفنية الفعالة على نحو مغاير لان الهذف الحقيقي من هذا السمر هو بث روح الابداع في وجدان القصري وربط جسور والمحبة والتواصل واحياء شعلة الابداع الشبابي الهادف الى تفجيير الطاقات الابداعية وتكوينها وتربيتها على قيم الحب والسلم والتعايش وانسانية الانسان وتتوطد الاسلاك المعدنية وتدوب في قلب الابداع كما نضرب لكم موعدا مع سمر رمضاني 2 و/حلقة رواة القصر الكبير 2/ بحلة جديدة وابداع متميز .

 

*مشرف على سمر رمضاني

 

 

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع