أخر تحديث : الأربعاء 11 مايو 2011 - 1:16 صباحًا

ندوة دولية تكريمية للدكتور محمد العميري بتطوان

ذ. محمد العنــاز | بتاريخ 11 مايو, 2011 | قراءة

تنظم يومي 12و13 مايو2011  ندوة دولية تكريمية للدكتور محمد العميري بقاعة محمد الكتاني برحاب كلية الاداب و العلوم الانسانية بمرتيل/ تطوان، حول موضوع “الخطابات الاستعمارية وما بعد استعمارية: إعادة النظر في صور المغرب في الكتابات باللغة الانجليزية”.

و لقد أثرت الاسهامات الفكرية الرائدة للدكتور محمد العميري خلال العقود الماضية في تكوين أجيال من الباحثين المغاربة و أغنت بشكل جلي التبادل الثقافي بين المغرب وبريطانيا من جهة والمغرب والولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى. وقد تمخض عن ريادة الدكتور العميري الفكرية والتوجهية  عدد واسع من مجالات البحث  تراوح بين “المغرب في الكتابات الانجليزية” و”الكتابات المغربية باللغة الأنجليزية”.

و تتيح هذه الندوة فرصة للتحقيق و البحث  في مدى تاثر مختلف المسارات العلمية  والفكرية بطريقة أو بأخرى بالمشروع الملهم الذي رسم معالمه أستاذ الأجيال الدكتور  محمد العميري و المتمركز حول تمثلات المغرب باعتباره ملتقى لتقاطع الثقافات و الهويات.

وستتناول هذه الندوة إعادة تقييم الخطابات المتعددة التي يشكل المغرب فيها مادة تاريخية حية، ويبقى الهدف الأسمى من عقد الندوة هو ايضا استنطاق ابستيميات مر حلة الاستعمار و ما بعد الاستعمار ومحاولة مد الجسور بين المحلي والكوني، وبين الماضي والحاضر، وذلك استشرافا لافاق المستقبل. بناء على هذا التوجه، وانطلاقا من المسارات الفكرية التي رسمها الدكتور محمد العميري، ندعو الباحثين على وجه الخصوص لتقديم عناصر للتأمل في مختلف الاشكاليات ذات الصلة و غير المنحصرة في المواضيع التالية:

1- اللقاءات المغربية- الانجليزية والمغربية- الأمريكية: الماضي و الحاضر
2- نقد التمثل ما بعد استعماري  للمغرب باللغة الانجلية: رد فعل أم تقليد
3- مغاربة العالم و كتابة المهجر
4- تراث الدكتور محمد العميري: توجهات علمية متعاقبة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع