أخر تحديث : السبت 28 مايو 2011 - 10:03 صباحًا

الهندقة ومعرض الأركانة بشفشاون..

ذ.عمر سعدون | بتاريخ 28 مايو, 2011 | قراءة

تنظم جميعة الهندقة للثقافة والفنون بمدينة شفشاون معرضا تشكيليا” الأركانة” بالتعاون مع المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة، والجماعة الحضرية، وعمالة الإقليم، ومجلس جهة طنجة-تطوان خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 19 يونيو2011 برواق السيدة الحرة بالقصبة الأثرية شفشاون بمشاركة مجموعة من الفنانيين التشكيليين المنتمين إلى جهة الشمال: عبد العزيز العمراني، عمر سعدون، ياسين ابراق، رشيد بالفقيه، عثمان الفكراوي، محمد الحراق، رضوان القرقري، محمد قبوع، فرار جواد، كريم خرباوي. وسيتخلل حفل الافتتاح الذي سينطلق على الساعة السابعة مساء قراءات شعرية للشاعر المغربي محمد العناز، وكذا تنظيم ورشات في فنون الصباغة لفائدة تلاميذ وتلميذات المدينة.

كلمة جمعية الهندقة للثقافة والفنون

سلام عليك يا مراكش من شفشاون الزرقاء

من أركانة الشجرة إلى أركانة الحدث الفني.. من عبق تاريخ هذه الشجرة الأصيلة إلى عبق العبوات الناسفة المدمرة..سلام عليك يا مراكش من شفشاون الزرقاء.. تأتي مبادرة جمعية الهندقة عبر تنظيم”معرض الأركانة” للفنون التشكيلية لتجيب عن لغة الإرهاب بمعية فنانين وشعراء من شمال المغرب تنديدا بهذا الخطر المحدق بأرواحنا، أركانة هي جرح سنتذكره جميعا، وسنتذكر دائما تلك الدماء الزكية التي اغتيلت فرحتها، لكننا نؤمن أن الحق في الحياة، هو حق للجميع. إنه يشبه تجذر شجر الأركان، ولا يسعنا سوى أن نصنع لغة الجمال التي يمكنها أن تحارب وتنتصر على لغة التطرف..

الفن هو مدخل من مداخل كثيرة يمكنها أن تنمي الجمال في الإنسان وتدفعه ليحيى بعيدا عن لغة العنف وأشكال العبوات الناسفة؛ والمغاربة قاطبة يقفون صفا واحدا كل من موقعه لغرس ورود غد مشرق بالألوان والتعبيرات والرقصات.. من أجل ضحايا الإرهاب ومن أجل عائلاتهم ومن أجل من تطاولت شظايا الإرهاب لتصيبه أعلن باسم جمعية الهندقة وجميع محبي السلام رفضنا الكلي للغة الإنفجارات من أجل أن تورق شجرة الأركانة من جديد..

هذا المعرض يأتي في وقت عصيب علينا، حيث ارتأى جل الفنانين أن يعبروا بشتى الوسائل المتاحة لهم: فيديو، پرفورمانس، صباغة، تركيب، والشعر، ليقولوا لا لقتل الأبرياء لا للإرهاب لا مكان للجبناء بيننا..

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع