أخر تحديث : الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 - 10:51 مساءً

فيدرالية الجامعات للجميع تنظم ندوة حول ”التعلم مدى الحياة ودوره في التنمية

محمد كماشين | بتاريخ 5 ديسمبر, 2017 | قراءة



أمينة بنونة :

نظمت  فيدرالية الجامعات للجميع بالمغرب ندوة  وطنية بمدينة طنجة حول موضوع : ” التعلم مدى الحياة ودوره في التنمية ” وذلك بتعاون مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية ،وجامعة عبد الملك السعدي وجهة طنجة تطوان الحسيمة ،والمعهد  الألماني لتعليم الكبار وذلك  خلال  يومي 2- 3 جنبر 2017  وقد عرفت حضور رؤساء وممتلي الجامعات للجميع بالمغرب،  وكذا مثقفين ومهتمين وإعلاميين.
 سيرالندوة   الدكتور جعفر بنموسى وقد  استهلت  بكلمة رئيس كنفدرالية الجامعات للجميع  الأستاذ مصطفى العبراج  الذي قدم فيها دور فدرالية الجامعات للجميع الذي  يندرج في إطار برنامج طموح  لتعزيز التواصل الفعال ،من أجل التعلم مدى الحياة ،وهي تستوحي فكرتها من مجموعة من النماذج على المستوى الدولي  ،وخاصة فيما يتعلق بأبعادها التي تستهدف جوهر نجاحها،كالبعد الزمني  باعتبار أن العملية التعلمية تمتد في الزمن مدى الحياة ،والبعد البشري  باعتبار ان العملية التعلمية تستهدف كل أفراد المجتمع دون تمييز  ،والبعد  الموضوعاتي باعتبار ان التجربة تنكب على مختلف المواضيع والمجالات التي تعتبر مستجدا حقيقيا داخل النسيج المجتمعي .
والفيدرالية تسهر على تأسيس عدة جامعات للجميع  في عدة مدن على الصعيد الوطني بدعم من معهد التعاون الدولية للكنفدرالية الألمانية  لتعليم الكبار،إن
الجامعات  التأمت تحت فدرالية وطنية ومن اجل تعزيز هذه المبادرة اصبح من الضروري على المسيرين الوقوف وقفة تأملية تشاركية  من أجل إعطائها  بعدها وعمقها  بإشراك  ثلة من المهتمين والمستفيدين داخل الجامعات للجميع .
الدكتور محمد بلغازي رئيس معهد التعاون الكنفديرالي الألماني لتعليم الكبار تطرق في مداخلته لعدة نقط ونوه بفدرالية الجامعات للجميع والمجهود الذي تقوم به من اجل السهر على سير الجامعات ،كما قدم نبذة عن معهد التعاون الدولي الألماني  لتعليم الكبار والسياق الذي تأسس  عليه واهتمماته المستقبلية  كما تكلم عن الجهود التي تقوم بها المنظمة الدولية والجامعات على الصعيد  الوطني والنجاح والتألق الذي تسير عليه .
 وافتتحت أشغال الندوة  بتدخل الدكتور عبد الحنين بلحاج عميد كلية علوم التربية بالرباط  في موضوع ” التعلم مدى الحياة المفهوم والنظريات ”الدكتورة نجاة الوافيدي عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين في موضوع التعلم مدى الحياة ضرورة تنموية أما الدكتور عزيز الهلالي أستاذ علم الإجتماع  بجامعة  عبد الملك السعدي شارك  بمداخلة  حول التعلم مدى الحياة والتغيرات المجتمعية.
  الأستاذ عز الدين الأزرق رئيس الجامعة للجميع بالدار البيضاء شارك بموضوع حول  الجامعات للجميع بالمغرب والنهوض بتعلم اللغات.
 وفي فترة المساء  قدمت ورشة حول التعلم مدى الحياة والصحة  أدار  فقراتها الدكتور الطيب حمضي  واختتم اليوم على ان تستكمل الندوة  فعالياتها في اليوم التاني 3 دجنبر 2017 بورشات هادفة حول ” التعلم مدى الحياة ودوره في التنمية ” في البداية انطلقت الورشة الأولى  مع الأستاذ عدنان معيز حول موضوع :التعلم مدى الحياة والبيئة والورشة التانية كانت من تقديم الدكتور منير الزويتن حول التعلم مدى الحياة ومفهوم المواطنة . وفي آخر  أشغال  الندوة كانت قراءة  للتوصيات .
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع