أخر تحديث : الثلاثاء 20 ديسمبر 2011 - 10:51 مساءً

حوار خاص مع كرم الشاوي رئيس جمعية الإبداع المسرحي و التنشيط الثقافي

أجرى الحوار عبد العزيز الحلو | بتاريخ 20 ديسمبر, 2011 | قراءة

انعقد بتاريخ السبت 10 دجنبر 2011 على الساعة الخامسة و النصف مساءا الجمع العام التأسيسي لجمعية لجمعية الإبداع المسرحي و التنشيط الثقافي و ذلك بقاعة دار الشباب الحريزي القصر الكبير . حيث عرف تكوين المكتب المسير للجمعية و على رأسه كرم الشاوي ؛ الذي ادلى بالحوار التالي:

ـ  في البدء نهنئ رفاقنا بمولدهم الجديد مع تمنياتنا له بنمو جيد ؛ كيف جاءت فكرة جمعية الإبداع المسرحي و التنشيط الثقافي ؟

ـ بداية أتقدم بالشكر الجزيل إلى كافة أعضاء و منخرطي الجمعية ؛ فالفكرة هي ليست وليدة اليوم و ليست وليدة لحظة ؛ و إنما هي حلم الطفولة الذي يتجلى في أن تكون هناك جمعية تهتم بالإبداع المسرحي بالمدينة .

ـ ما هي أهم المحطات التي اجتزتموها لتأسيس هذه الجمعية ؟

ـ تعتبر جمعية الإبداع المسرحي و التنشيط الثقافي تطور لتجربة نادي القناع لمسرح الشباب التابع لدار الشباب الحريزي بالقصر الكبير ؛ و الذي رأى النور سنة 2009 و توج مسرحيته صراع البقاء بالمرتبة الأولى بالمهرجان الإقليمي السابع لمسرح الشباب ؛ ناهيك عن انضمام طاقات شابة جديدة تحمل هم التنمية الثقافية بمدينة القصر الكبير .

ـ تعريف وجيز لجمعية الإبداع المسرحي و التنشيط الثقافي ؟

ـ أظن أن الاسم يعرف نفسه ؛ و لكن للتوضيح ان جمعية الإبداع المسرحي و التنشيط الثقافي هي فضاء لصقل المواهب الشابة في المجال المسرحي و القيام بالأنشطة الثقافية التي من شانها الرقي بالذوق الجمالي و تعطي نفسا جديدا للشباب و الأطفال حتى يقبل على الإبداع .

ـ أين تصنفون جمعيتكم على مستوى الفئة العمرية ؟

ـ جمعيتنا هي جمعية شبابية أسسها شباب لا يتجاوز عمر أكبرهم ثلاثين سنة ؛ تستهدف الأطفال الذي يتراوح سنهم ما بين 5 و 16 و نصنفهم ضمن فئة أصدقاء الخشبة ؛ و الشباب ما فوق 16 و يعتبرهم النظام الأساسي للجمعية روادا للخشبة ؛ و هذا لا يمنع من الاستفادة من تجارب او مساهمة اساذتنا في العمل داخل الجمعية و التأثير الايجابي على مسارها عن طريق العضوية الشرفية .

ـ ما هو الهدف الرئيسي للجمعية ؟

ـ تهدف الجمعية إلى تجدير الثقافة المسرحية و نشر الوعي المسرحي بين الشباب و الأطفال و ممارسة إبداع مسرحي جاد ومسؤول و المساهمة في التنشيط الثقافي بالمدينة و نأمل ان تكون على الصعيد الإقليمي و الجهوي و الوطني.

ـ ما هي الخطوات العملية للجمعية من اجل تحقيق أهدافها ؟

ـ تهدف الجمعية إلى تحقيق كافة الأهداف النبيلة مثل خلق فضاء لممارسة المسرح و انتاج و ترويج العمل المسرحي و تنظيم جولات و تظاهرات فنية مسرحية داخل الوطن و خارجه و المشاركة في لقاءات و تداريب تكوينية ندوات .

ـ ما هي المبادئ التنظيمية للجمعية ؟

ـ على مستوى التنظيم نتبنى مبدأ التوافق الديمقراطي عن طريق الإقناع في الوهلة الأولى و التصويت كحل وسط و نتبنى مقاربة النوع كوسيلة لتحقيق المناصفة .

ـ ما هي الرهانات التي تودون كسبها في المرحلة المقبلة ؟

ـ هذه الجمعية تريد كسب مجموعة من الرهانات الأساسية من اجل ضمان استمرارية هذا الفعل على المستوى التنظيم تأسيس فروع على المستوى الجهوي و الوطني ؛ و على المستوى الفني تأسيس فرق مسرحية بالنسبة للطفل و للشباب و المشاركة و تنظيم تظاهرات مسرحية و ثقافية .

ـ في نهاية هذا الحوار ما هو النداء الذي توجهونه لمختلف فعاليات المجتمع ؟

ـ كما اشرنا سابقا ان الجمعية لها أهداف نبيلة و تطمح إلى التنمية الثقافية و استمرارها في العمل ؛ و نتمنى من كافة فعالية المجتمع التي سنعمل على الاتصال بها بما في ذلك السلطات المحلية تقديم الدعم المادي و المعنوي لنجاح هذه التجربة .

ـ كلمة ختامية ؟

ـ نحن شموع تحترق لتضيء مسرحا أبى إلا أن لا ينطفئ ليظل معنا بيننا يحيي فينا الأمل بشروق شمس الإبداع .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع