أخر تحديث : الخميس 26 فبراير 2015 - 1:55 صباحًا

العرائش: نسبة ربط الساكنة القروية بالشبكة الطرقية ستفوق 72 بالمائة في 2015

متابعة | بتاريخ 26 فبراير, 2015 | قراءة

route_risana_1

توقع تقرير للمديرية الاقليمية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك باقليم العرائش بأن نسبة ربط الساكنة القروية بإقليم العرائش بالشبكة الطرقية ستبلغ أزيد من 72 بالمائة ، في أفق نهاية سنة 2015 الجارية.

وأضاف المصدر ، في تقرير دوري ، انه يتم حاليا في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية انجاز 200 كلم من الطرق القروية بكلفة مالية تبلغ 353 مليون درهم ، وسيستفيد من هذه المشاريع البنيوية أزيد من 47 ألف شخص من ساكنة 13 جماعة قروية تتواجد بمختلف مناطق إقليم العرائش.

وأشار المصدر إلى أن هذه المشاريع الخاصة بالطرق القروية ستمكن من رفع نسبة ربط الساكنة القروية بالشبكة الطرقية من 46 بالمائة سنة 2005 الى 72 بالمائة عند نهاية البرنامج المحددة في سنة 2015 الجارية.

ويسعى البرنامج الثالث للطرق القروية بإقليم العرائش ، حسب المصدر ذاته، الى إنجاز 425 كلم من الطرق القروية بكلفة مالية تقدر ب 800 مليون درهم ،سيستفيد منها 5ر81 ألف نسمة من ساكنة العالم القروي تتواجد ب17 جماعة .

واكد المصدر انه تم جرد الحاجيات في مجال فك العزلة وترتيبها حسب الأولويات في إطار ” منهجية تشاركية ووفق معايير تأخذ بعين الاعتبار مؤشر العزلة ووعورة الولوج “.

وفي نفس السياق ، تنجز المديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك بإقليم العرائش حاليا دراسة “القرب” من أجل تحسين ظروف النقل بالعالم القروي وتشخيص الوضعية الراهنة لقطاع النقل بالعالم القروي ، وكذا تحديد الحاجيات الحقيقية للساكنة وتحسين ظروف تنقلها.

وقد تم انجاز المرحلتين الأولى والثانية من الدراسة ،وتتعلق الأولى بالخصائص السوسيو اقتصادية وتنقلات سكان الجماعات القروية باقليم العرائش ، والثانية بتشخيص نظام النقل المتواجد.

فيما يتم حاليا انجاز المرحلة الثالثة من التقرير والمتعلقة بإعداد برنامج عمل لتحسين ظروف التنقل بالعالم القروي وتحديد آليات الانجاز.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع