أخر تحديث : الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 12:47 صباحًا

ملائكة القصر الكبير

سعيد الحاجي | بتاريخ 7 يناير, 2014 | قراءة

إنها مدينة القصر الكبير العريقة والمجاهدة كما يحلو لكل ضيوفها أن يصفوها، وعلى رأسهم بعض السياسيين القادمين على ظهور التزكيات الممنوحة  لهم من الرباط، من أجل جلب مقعد برلماني من هذه المدينة والعودة إلى العاصمة لمواصلة ” المسار ” السياسي الحافل.

القصر الكبير مدينة غريبة فعلا، لا تكاد تجد فيها شخصا شريرا، في السياسية كما في الرياضة وصولا إلى العمل الجمعوي والأدب والشعر والتاريخ والفن ووووو ….

السياسيون في مدينة القصر الكبير كلهم شرفاء بدون منازع !  لا أحد فيهم يشتري أصوات الناخبين في الانتخابات، ولا أحد فيهم سبق له أن ” مس ” المال العام في مجالسها البلدية المتعاقبة ! لا أحد من المنتخبين ارتكب أخطاء في التسيير أو وظف أقاربه، أو استغل موقعه في تحقيق أغراض شخصية على حساب المصلحة العامة، كل السياسيين شرفاء ونزهاء وجميعهم ينددون بوضعية المدينة ” الكارثية “، منذ أول مجلس بلدي بعد خروج الإسبان من المدينة ” واحسرتاه على استعمار ربما كان أنفع “….

من ارتكب الجرائم في حق هذه المدينة وجلعها تجتر سنوات عجاف من التسيب ؟؟ لا أحد !
سياسيو المدينة لديهم غيرة حقيقية عليها، لا أحد يريد تحقيق مصالحه الشخصية، الكل في خدمة الصالح العام منذ الأزل، من يسرق إذن ؟ من ينهب ؟ الجواب دائما هو : لا أحد !

شعراء المدينة كلهم مبدعون رائعون فطاحلة وجهابذة زمنهم، وشعراء المدينة كلهم أيضا ينددون بما آل إليه الشعر في المدينة من انحطاط، من هم الذين ساهموا في انحطاط الشعر ؟؟ الجواب لا أحد !

الأدباء والنقاد والقاصون والباحثون جميعهم ينتقدون الوضع الثقافي في المدينة، من المسؤول عن تردي الثقافة إذن ؟ لا أحد !

المؤرخون يشتكون من إهمال تاريخ المدينة، وثائقها ضاعت، أرشيفها اندثر، تحفها نهبت، كل مؤرخي المدينة يجمعون على تعرض تاريخها للاختلاس، من الفاعل ؟ الجواب دائما لا أحد !

كل الجمعيات نشيطة وتعاني من غياب الدعم والتهميش والإقصاء، وكل الجمعيات تندد بضعف حصيلة الجمعيات من الأنشطة المختلفة، من هي الجمعيات الخاملة والصورية؟؟ طبعا الجواب هو لا توجد !

مدينة القصر الكبير بخير طبعا، إنه الشيطان الوسواس الخناس من يتلاعب بعقول القصريين ويوهمهم بأن في المدينة أناسا يخربونها ويتلاعبون بمصيرها، لأن المدينة خاليا من هؤلاء، ولأنها بكل بساطة مدينة الملائكة !!

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع