أخر تحديث : السبت 6 ديسمبر 2014 - 7:07 مساءً

اللجنة السرية !

ذ. محمد الجباري | بتاريخ 6 ديسمبر, 2014 | قراءة

www.ksarforum.com_photos_writers_jebari

زرت مدينتي الصغيرة القصر الكبير لمدة قصيرة ، كنت أود في الحقيقة من خلال هذه الزيارة بالاظافة إلى صلة الرحم للعائلة والاصدقاء أن أتعرف على أعضاء ” اللجنة ” التي أمرت باجثتات نخيل سيدي عقوب والاطلاع على تقريرها العلمي والذي لا بد أنه مفصلا يبين حجم الضرر الذي أصاب النخيل وكذا اسم المرض القاتل الذي لا حل معه إلا اجثتات هذا النخيل المريض ، طبعا التقرير سوف يكون معززا بشواهد مختبرية كلها تؤكد نتيجة واحدة هي البتر ، هذه اللجنة – أكيد- تضم مهندسين زراعيين ودكاترة وذوي الاختصاص في مجال النبتات والتربة والنخيل ، من المضحك جدا أن نتخيل لجنة علمية أُسند إليها مصير نخيل صومعة تعد من معالم المدينة وأحد رموزها على مر التاريخ أن تكون مكونة من مقدم الحومة أو سمسار أو رجل بناء أو أستاذ ….
تصورتُ أن هذا التقرير هو في متناول كل جمعيات المجتمع المدني من جمعيات ومنظمات وأحزاب من خلال مبدأ الشفافية الذي يتغنى به الحزب الحاكم وأيضا لمكانة نخيل سيدي عقوب عند كل القصراوين ، فلن يكون أبدا صعبا الاطلاع على هذا التقرير – هكذا تصورت –
اتصلتُ ببعض الاخوة المهتمين بالثرات وتاريخ المدينة الذي أخبرني أنه بالفعل سمع عن لجنة لكنه لا علم له بها ولا بتقريرها ونصحني أن أسأل أعضاء المجلس ! استغربت بالفعل كيف تم استبعاد جمعيات للبيئة والثرات في موضوع يتعلق بالأساس بالبيئة وتاريخ المدينة وثراتها
اتصلت بأعضاء محسوبين على المعارضة فأخبروني كذلك أنهم سمعوا باللجنة لكنهم لا علم لهم بها ولا بتقريرها ونصحوني أن أسأل أعضاء الأغلبية ! استغربت كذلك ، فهل هكذا تكون ” المقاربة التشاركية ” التي تبانها الحزب !
اتصلت بأصدقاء مستشارين من داخل الأغلبية ، لا علم لهم !
اتصلت بنواب الرئيس ، كذلك ليس لهم جواب، ولا علم لهم بأسماء أعضاء اللجنة ولا بتقريرها ! فقط سمعوا كما سمع الناس أن النخيل سوف يقتلع !!
مجرد سؤال: هل هناك مجلس آخر هو من يسير في الخفاء شؤون المدينة ؟ فوجدتني أضحك ، ضحكت كثيرا ” كثرت الهم كتضحك”
تعلمت هنا أن المسؤولية مقترنة بالمحاسبة ، من هذا المبدأ قبلت الانضمام لخلية تستعد لتقديم ملف النخيل للقضاء
من أجل محاسبة كل ” تقصير” محتمل واكب هذا الملف ، فهكدا نكون نحافظ على ما تبقى ” اذا كان هناك ما تبقى” من معالم المدينة

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع