أخر تحديث : السبت 27 ديسمبر 2014 - 8:02 مساءً

ناظر الأوقاف بمدينة القصر الكبير : تراث المدينة لا يهمني

هشام الصحراوي * | بتاريخ 27 ديسمبر, 2014 | قراءة

www.ksarforum.com_photos_articles_ksar_kebir_45486

بهذه الكلمات صعَقَ ناظر الأوقاف أعضاء من جمعية القصر الكبير للحفاظ على التراث الثقافي أثناء لقاء كان مُرتقَبا بينهما بمقر النظارة يوم الجمعة 26/12/2014. وقد سبق للجمعية أن قدمت طلب خطي للقاء الناظر يوم الجمعة 19 دجنبر 2014، بغية توفير بعض الوثائق اللازمة لتسجيل مجموعة من المعالم التاريخية بالمدينة تراثا وطنيا . وكنا كلما انتقلنا إلى النظارة للالتقاء به إلا وتذرّعَ “بالانشغالات” بالرغم من تحديد مواعيد قبلية. وقد تكرّر ذلك لأربع مرّات وفي المرّة الأخيرة أي الرابعة تذرّع الناظر بنفس الشيء وافتقد في تواصله معنا إلى أدنى حدود اللباقة التي يجب أن تتوفر في مسؤول عن مؤسسة يُفترَض في مسؤوليها أن يعطوا مثالا للقيم والأخلاق في التعامل مع الآخر، إذ لم يُشِر إلينا حتى بالجلوس، بل تركنا واقفين، وهو نفس السلوك الذي تكرّر في المرّات الثلاث السابقة.

رغم ذلك حاولنا تناسي كلّ شيء، و التمسنا منه تقديم المساعدة لما فيه صالح تراث المدينة، لكنه ردّ علينا بأن “التراث لايهمه”، و “أنا ماعنديش غير نتوما عندي بزاف مايدار”، لكن عندما حاججناه وطالبناه بضرورة التعامل مع الجمعية، هددنا “باللجوء إلى أسلوب آخر” ثمّ أعقبه ب “ماتوليوش تجيو عندي مرة أخرى”، وكأن النظارة أصبحت ملكية خاصة للناظر “المحترم”. بهذا الأسلوب تكلّم الناظر “المحترم” وبهاته الطريقة أضاف في طريقنا عقبات جديدة في طريق حماية تراث مدينتنا وصيانة ذاكرتها عوض العمل على تذليلها.

لكن لاغرابة في “ألا يهمّه تراث المدينة” مادام الناظر “المحترم” لم يُفتِّح عينيه في هذه المدينة ولم يترعرع بين حاراتها وأزقتها ولم يتحسّس معالمها التي لازالت شامخة رغم مرور قرون عدة على تشييدها.

جدير بالذكر أن جمعية القصر الكبير للحفاظ على التراث الثقافي قد قدّمت ملف تقييد تسع (9) معالم تاريخية بمدينة القصر الكبير إلى وزارة الثقافة بتاريخ 9/10/2014، وقد طلبت الوزارة من الجمعية توفير وثائق تتعلق بهذه المعالم من أجل استكمال ملف التقييد. في الأخير نقول بأننا لازلنا نأمل في أن تعمل الجهات المحلية المعنية على أن تقف و الجمعية جنبا إلى جنب من أجل صيانة تراثنا/ذاكرتنا وذلك عن طريق تقييده مما يوفر حماية قانونية له.

* عن جمعية القصر الكبير للحفاظ على التراث الثقافي

 

أوسمة : , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع