أخر تحديث : الخميس 16 أبريل 2015 - 10:40 مساءً

بطاقة التعريف بالمدينة وطنيا و دوليا

عبد الصمد الحراق | بتاريخ 16 أبريل, 2015 | قراءة

11156136_10

تعتبر القطارات من أهم وسائل النقل الجماعي في العالم المتحضر و بالنسبة للقصر الكبير تشكل القطارات الرمز ألتحضري الأكثر بروزا بالمدينة وتكاد تشكل الميزة الحضرية الوحيدة التي تميز القصر الكبير عن باقي مدن ولاية تطوان.

و جدير بالذكر أنه من بين أكثر من 221 جماعة حضرية على المستوى الوطني هناك 37 مدينة فقط هي التي تستفيد من خدمة السكك الحديدية و تعتبر القصر الكبير مدينة محضوضة لمرور خط سككي عبرها حيث أن مدنا أكبر حجما و أكثر أهمية منها لم تستفد بعد من خدمة السكك الحديدية.

فمن بين 16 جماعة حضرية على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة هناك فقط ثلاث جماعات حضرية تستفيد من خدمة السكك الحديدية كما أن مدينة القصر الكبير هي المدينة الوحيدة التي توجد بها محطة للقطارات على مستوى ولاية تطوان و هذا يبين مدى أهمية احتضان مدينة القصر الكبير لخط نشيط من خطوط السكة الحديدية.

تشير إحصائيات المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى أن أزيد من 30 مليون مسافر قد استعمل القطارات كوسيلة للتنقل خلال السنة الماضية و يتوقع المكتب أن يرتفع هدا العدد الى 53 مليون مسافر سنويا في غضون السنوات الخمس المقبلة.

تسجل مدينة القصر الكبير في المتوسط مرور 22 قطار للمسافرين يوميا , تنقل هذه القطارات ألاف المسافرين من مختلف أنحاء المغرب بالإضافة إلى عدد مهم من السياح القادمين من مختلف أنحاء العالم وهم يعبرون القصر الكبير كل يوم عبر قطارات خط طنجة-الدار البيضاء أو طنجة-فاس , ذهابا أو إيابا لتشكل لهم رحلات الخطين فرصة إجبارية تعرفهم على القصر الكبير بصفتها محطة عبور رئيسية على المسار الرابط بين الشمال و باقي جهات المملكة …

على هذا الأساس يعتبر الخط السككي العابر للقصر الكبير أكثر المحاور الطرقية أهمية بالمدينة , خاصة و أن أهمية المحاور الطرقية الأخرى قد تضاءلت بسبب استحداث الطريق السيار من جهة و بسبب تحويل مسار الطريق الوطنية رقم واحد إلى منطقة الصنادلة من جهة أخرى.

على هدا الأساس يشكل ممر السكة الحديدية بالقصر الكبير الواجهة الحضرية الأساسية للمدينة و الواجهة الحضرية الأكثر مشاهدة من طرف سكان المدن الأخرى حيث يمكن بشكل أو بآخر اعتبار تلك الواجهة بمثابة بطاقة التعريف بمدينة القصر الكبير وطنيا و دوليا.

و للأسف الشدشد فبطاقة التعريف بالقصر الكبير هذه هي بطاقة قاتمة حيث صورة المدينة مشوهة بالكامل و تترك لدى المشاهد عبر نوافذ القطار انطباعا سيئا لا يميز فيه كثيرون بين القصر الكبير و بين عدد من الجماعات الأسوأ تدبيرا على الصعيد الوطني … حوالي 4 كيلومترات داخل المجال الحضري لمدينة القصر الكبير و على طول مسار السكة الحديدية لا تكاد ترى سوى المشاهد المؤسفة التي لا تعكس بأي حال من الأحوال صورة المدينة المتحضرة.

تتوزع تلك المشاهد بين عشوائيات عمرانية تشكلت بالتدريج على خط السكة الحديدية و صفوف من الواجهات الخلفية لمنازل أدارت ظهرها للمشاهد على بشاعة مظهرها … بالاظافة الى مجموعة من المزابل و مخلفات الردوم و قنوات الصرف المكشوفة … وهي مظاهر تراكمت على الخصوص بمسار السكة الحديدية لتقدم القصر الكبير كواحدة من بين أسوا المدن تعميرا و تهيئة و تدبيرا …

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع