أخر تحديث : الأربعاء 22 يوليو 2015 - 10:19 مساءً

نطق السفيه بما فيه …

ربيع الطاهري | بتاريخ 22 يوليو, 2015 | قراءة

rabiee_tahiri

احتراما للعشر الاواخر من رمضان ،و مع حلول عيد الفطر السعيد لم نود نشر مقالنا الساخر، نحلل و ننقاش ما جاء به برلماني الزلات و الشطحات، بقاعة الافراح و المسرات ،و الاعراس و شيخات ، فهو شخصية السنة بامتياز أثر في الاحداث السياسوية الشعبوية المحلية بطريقة كبور و شعيبية ، في سيدكوم كوميدي انطلق مع منحه حقيبة البرلمان كسفير فوق العادة بالإقليم ،الى تمني النفس بالجلوس على كرسي ضيعتنا المعطاءة القصر البلدي، لما تنتجه في ستة سنوات من عجول سمان بعدما يدخلون اليها نحافا ، انها ملهمتي على غرار المطرب المغربي المرحوم أحمد الغرباوي ، لكتابة هذه السطور خروجا على المألوف ،فلماذا لا أكون حتى انا نشازا ؟ ! ، لما تجسده هذه الشخصية الاسطورية الفريدة من نوعها في تقلد المسؤوليات و المهام الجسام ، فله السلطة التشريعية من قبة البرلمان، والسلطة التنفيذية من عضوية المجلس الاقليمي و غرفة التجارة، و السلطة القضائية في محاكم المملكته الشريفة ،فهو الجلاد و الحكم ،وهو القاتل و الماشي في جنازته ، وهو مستشار أصحاب الشكارة .

للأسف ونحن نودع العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك بنفحاته الروحانية ،تقبل الله منا ومنكم حسن الاعمال ،توالت الاكراميات السياسية على موائد الافطار و الشباكية ،بالحريرة في الخطاب و البداءة في التواصل للاستعدادات الانتخابية .

وحين كانت جموع المؤمنين يحجون الى بيوت الله تضرعا و خفية، توجه نفر الى مسرحية هزلية بطلها ممثل هليودي حائز على جائزة ” الاوسحرميات” ،فهذا الحاج والمحاط بزمرته التي تتنقل معه دوما في ترحاله السياسي من ” البراد ، للكاس ،و الصنية … لأعداد النغمة و ترد و عليا ” لا يتوانون في التهليل و التصفيق و كأنه تشيكيفارا عصره ،فلو أخطأ يصفقون ، و لو ارتكب زلات يصفقون، لانهم متعودون على حد قول الزعيم الكوميدي عادل امام “متعودا ديما ” فهذه وظيفتهم باعتبارهم اماعيون …

فنطق السفيه :عندما دفعته الحماسة للقول تملقا ان هذا الرجل أي (أمحند العنصر) ساهم في الاوراش الكبرى للبلاد كالمخطط الازرق – المخطط الاخضر- المخطط للإقلاع الاقتصادي- مشروع الميناء المتوسطي وغيرها من الاوراش الكبرى التي يشرف عليها الملك شخصيا فكيف ذلك أيها السفيه ؟

و نطق السفيه: بما فيه عندما وصف أسياده ممن يعارضون شطحاته و انزلاقاته ،و محاولة وضع يده و كانه سلطان زمانه ،و الباقية عبيدا له بالشمايت و المرتزقة ،فهم شرفاء النضال لن يحدوا ، و للحق مجاهرون لن يلينوا ، فل نقف قليلا فماضيك و حاضرك شاهد على أن هذين الصفتين لصيقتين بك من خلال اكرام المناضلين الحركيين الشرفاء وفادتك ،فصدقت فيك حكمة المتنبي حين قــــــال :
إذا أنت أكرمت الكريمَ ملكته ……..وإن أنت أكرمت اللئــــيمَ تمّردا

فعضت اليد التي نحتتك و جعلتك اسما يذكر، الا أنك أصبحت صنما يعبد ، فكنت كذلك لئيما و لا تزال ،نسجت و حكت الدسائس و الشقاق و النفاق بين برلماني الفريق لاستمالة العنصر فكان لك هذا ، و بالأرانب و الجديان وزيت الزيتون والزبدة و العسل الى الرباط لحليمة راشيا ،و في الامانة العامة للحزب أخذت وثيقة تعيين فاشل ،وخادم الاستعمار بجدوره ،لأركاعنا فهيهات ،و سرقت المكتب الشرعي من بين ظهراننا فالقضاء بيننا واليه مختصمون ، فليتك كنت في معركة النضال شريفا و بالاختلاف معترفا و لإخطائك مصلحا لما لقيت منا هجوما و لا انتقادا ،و لفعل الصالح العام موجها أفلست سفيها ؟ !

أما و الاسترزاق يا حاج، فبدأتها من الدعوة و التبليغ الى السياسة راكعا، و بالتسمسير مزاولا ،من السجل التجاري الى جواز السفر الى التوظيف الى اصحاب الكيف أخذا الالوف من الدراهم مراكما لثروة يعلم الله سرها، و للحرام والزور أكلها ، فاحفظ لنفسك ماضيك و أستر حاضرك ،تجني ثمار مستقبلك لعله بالإحسان و المعروف يغفر لك ربك صنيعك أفلست سفيها ؟ !

وسخرت المرتزقة من منح المجلس الاقليمي و وزارة البيئة و المبادرة للتنمية الجيبية للتشهير بأبناء وأشراف أسيادك و أستاذك الا أنك لن تفلح أفلست سفيها ؟ !
أما و أنت تصف الحزب بشجرة مولاي عبد السلام فقد صدقت ، فأنت الشيخ و لك مريديك و هذا ماكنت تسعى اليه بجعل الحزب زاوية لك لتحيك و تصنع طلاميسك السياسوية ، و القبول (بفتح القاف) ،وتضع سحرتك (بفتح السن) لتحيقيق مرادك أفلست سفيها؟ !

أفتيت على أناس يوم الجمع بعدم صلاة التراويح في وجود الامين العام ، رددها من حضروك شهود عيان على زلاتك ، و الامة في العشر الاواخر تبتغي رحمة الله، فكم من سيئة أنت صاحبها، و للخيرات أنت سد لها و مانعها ، فاستغفر لربك و لا تدع الدنيا أكبر همك ،و أعلم أن الله يمهل ولا يهمل أولست سفيها ؟ !

وخير ما أختم مقالي وفي الحديث: إِنَّهَا سَتَأْتِي عَلَى النَّاسِ سِنُونَ خَدَّاعَةٌ، يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ، وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ، وَيُخَوَّنُ فِيهَا الْأَمِينُ، وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ. قِيلَ: وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ؟ قَالَ: السَّفِيهُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ. وفي رواية: قِيلَ: وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ؟ قَالَ: الْفُوَيْسِقُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ. رواه الإمام أحمد وصححه الألباني
ولعمري ينطق السفيه بما فيه

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع