أخر تحديث : السبت 24 أكتوبر 2015 - 9:29 مساءً

جبانية ” مولاي علي بوغالب بالقصر الكبير،أهي مقبرة أم وعاء قمامة ؟

محمد نبيل العلمي | بتاريخ 24 أكتوبر, 2015 | قراءة

alami إن التطرق إلى موضوع المقابر يعني بالدرجة الأولى استجلاء المستوى الحضاري لكل أمة وشعب،لما لهذه المقابر من علاقة وطيدة بالحياة الدينية،والفكرية والنفسية والاجتماعية والإنسانية.ناهيك عن دورها الفعال في ربط الصلة بين الأحياء والأموات،واستذكار الأقارب وذوي الفضل من رجال الورع،والعلم والوطنية الذين فارقوا الحياة،اعترافاً بمقامهم الرفيع،وبخدماتهم الجليلة.

ولقد حظيت المدافن بمكانة متميزة في مختلف الشرائع السماوية والوضعية،وعلى رأسها الإسلام الذي حث على العناية بنظافتها،وحسن منظرها وتنسيق مجالها،والحرص على تدبير دفن الأموات بين أحضانها.

غير أن المقابر بالمدن والبوادي المغربية، وللأسف الشديد، ترزح تحت وصفية متردية ومأساوية، كما هو حال مقبرة مولاي علي بوغالب بمدينة القصر الكبير التي امتلأت عن آخرها بقبور الموتى،فأصبح الأحياء مضطرين إلى دفن الميت فوق الآخر مثل السردين في العلب،ولم يعد زائر المقبرة يستطيع العبور إلى القبر المقصود دون أن يمشي فوق قبور أخرى متشابكة ومكدسة،فضلاً عما تتعرض له هذه المقبرة من إهمال مفرط وشامل،حيث غدت محجاً للمشردين والعصابات الإجرامية، وكذا الحيوانات الضالة، ووعاءًا للنفايات والقاذورات، ومنبتاً للأشواك والأعشاب الطفيلية، وغير ذلك من الأمور المؤذية والمقيتة التي تمنع هذه المقبرة من أداء وظيفتها الدينية والروحية والاجتماعية.

وأمام هذا الوضع القاتم المخيم على مقبرة سيدي بوغالب،يتعين على الأطراف المسؤولة،وخاصة الجماعة الحضرية والسلطة المحلية،وإدارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اتخاذ التدابير اللازمة لإنقاذها،وتجاوز حالتها السيئة إلى ما يؤهلها لمراعاة حرمة الإنسان الحي،وكذا المنتقل إلى جوار ربه في العالم الآخر،وحتى تكون دليلاً قاطعاً على إيمان المسؤولين الصادق،واحترامهم للقيم والحقوق الإنسانية.

وفي هذا السياق،ينبغي إخضاع عملية الدفن لنظام دقيق ينطلق من توفير السجلات،والحراسة،وشروط النظافة والصيانة،والخلو من النجاسة المستبعدة عن الأمكنة التي يذكر فيها اسم الله تعالى،ويقرأ في رحابها القرآن الكريم.

فهلا هَمَّ ذوو النيات الحسنة،والأيادي الكريمة بالإحسان إلى الموتى ورحمتهم،استجابة لنداء الوازع الإنساني،وخضوعاً لأمر الله جل جلاله !؟

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع