أخر تحديث : الثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 3:51 مساءً

حسن البراق : الرسم الكاريكاتوري أضحى أكثر ضرورة بوجوده و تموقعه

الناجي بناجي ـ ناجيتون | بتاريخ 6 أغسطس, 2013 | قراءة

إعطاء تعريف لفن الكاريكاتير؟
أرى أن الكاريكاتير فن  كسائر الفنون الأخرى فهو في الحقيقة ينتمي لفن الرسم و الفنون الجميلة إلا أنه يتميز برسائل بصرية ذو طابع ساخر و بمحتوى هادف يعري الواقع .
ما موقع الكاريكاتير من الفنون التشكيلية؟
أظن أن الكاريكاتير هو فرع و جزء لا يتجزأ من الفنون التشكيلية لكن يبقى للكاريكاتير خصائصه و هويته في طور إثبات ذاته كفن حقيقي له قواعده و من تم يمكن القول أن فن الكاريكاتير فن المشاكسة و المغامرة  و المجازفة  بصاحبه نحو المجهول .
ما موقع الكاريكاتير من الصحافة؟
للصحافة المكتوبة دور كبير في خلق التوازنات السياسية منها و الإجتماعية  و الإقتصادية  و الثقافية إلى غير ذلك إلا أن الصورة أو الرسم الكاريكاتوري أضحى أكثر ضرورة بوجوده و تموقعه بجانب الصحافة لأن الكاريكاتير جزء من الصحافة و بدون صحافة لا يوجد كاريكاتور فهو كالملح الذي يضاف على مائدة الطعام  .
كيف تقيمون المشهد الكاريكاتير بالمغرب؟
هناك عدة مبادرات من طرف مجموعة رسامي الكاريكاتير بالمغرب من معارض و لقاءات و مسابقات و رسومات داخل فضاءات الصحف و الجرائد لكنها لا تؤثت لبناء جسم سليم و قوي و في غياب الإطار القانوني لجمع شمل كل هؤلاء الرسامين المهتمين بهذا اللون الفني هنا يكمن ضعف تحقيق الأهذاف  المطلوبة وبفرض مكانته داخل بلدنا المغرب .
كيف تنظرون إلى الموجة الجديدة من رسامي الكاريكاتير؟
هناك اسماء جيدة ومبدعة و أصبحت متميزة و نالت مكانة طيبة في الساحة الابداعية وطنيا و دوليا و ذلك بفضل مجهوداتهم الذاتية الخاصة، و هذا يبشر بالخير على أن فنانينا يثابرون و يجتهدون و سيقولون كلمتهم في المستقبل.
هل يمكن الحديث عن مدرسة مغربية للكاريكاتير؟
هناك رواد هذا الفن الذين أثثو لنا المشهد الكاريكاتوري بالمغرب و ما زال الجميع يتخبط  في البحث عن أسلوبه الخاص في التعبير من حيث الفكرة و الشكل و المضمون و بهذا أرى أن الحديث عن مدرسة مغربية ما زال بعيدا بعض الشيء و سابق لأوانه و ينقصنا الشيء الكثير لتحقيقه .
ما هو الكاريكاتوريست المفضل عربيا ودوليا؟
مصطفى حسين / علي فرزات / علي ديلم
الكاريكاتير ورمضان؟
بالنسبة لي رمضان شهر التقرب أكثرمن الله,  وهو مناسبة مواتية للإنكباب على مجموعة أفكار حول هذا الشهر الفضيل و التعبير عنها بقالب فكاهي و سخري .
ما هي علاقة رسامي الركايكاتور المغاربة بعضهم ببعض؟
علاقتي برسامي الكاريكاتير المغاربة تبقى علاقة الإحترام و التقدير فهم أصدقائي منذ مدة طويلة و منهم الجدد وقد تعرفت عليهم عن طريق صفحات التواصل الإجتماعي الفيسبوك … لكن حان الوقت للتفكير في خلق جسور من التواصل الفعلي و التعاون من أجل النهوض بهذا الفن الراقي و منحه المكانة اللائقة به .
ما هو الإطار الذي يوحد بينكم وينظم صفوفكم؟
حاليا الإطار المنظم بين جل الرسامين و رص صفوفهم تبقى تلك المعارض المقامة من حين الى آخر  والمنابر المكتوبة منها و الإلكترونية و خصوصا  صفحات التواصل الإجتماعي الفيسبوك , ما عدى هذا فالكل منكب و  منعزل في زاويته يبحث عن فكرة أو أفكار يغدي بها فضوله .
هل يمكن لرسام الكاريكاتير بالمغرب أن يعيش من فنه؟
ليس الكل محظوظا… لكن هناك من يعيش من هذا الفن كأن يكون رساما رسميا بإحدى الصحف الوطنية أو الدولية أو يشتغل بصفته كرسام بجريدة إلكترونية و يعتبر حينها أجيرا  و موظفا عند تلك الجهة و يتمتع بكل حقوقه المتعارف عليها في هذا الإطار .
ما رأيكم في الأسماء التالية؟
حمودة الصبان محمد الفيلالي البوهالي حميد سعيد أمين إبراهيم لمهادي لمريني عبد سلام .
حمودة انه مدرسة و مرجع لفن الكاريكاتور .
الصبان فنان بجميع المواصفات أصيل بتواضعه .
محمد الفيلالي رائد حقيقي لفن الكاريكاتير بالمغرب .
البوهالي حميد فنان أصيل و متميز هو كذلك من الرواد .
سعيد أمين كان حاملا لرسالة إنسانية خطوطه متميزة عن باقي زملائه ، فقدناه في غفوة .
إبراهيم لمهادي فنان مناضل من جيل الرواد، كرس كل جهده و وظيفته من أجل هذا الفن .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع