أخر تحديث : الخميس 30 يناير 2014 - 11:30 مساءً

خاص عن ” برنامج السوروبان للجميع ”

أسماء التمالح | بتاريخ 30 يناير, 2014 | قراءة

برنامج السوروبان للجميع هو برنامج يعتمد الطريقة التي استعملها اليابانيون في العد والحساب منذ القدم، وذلك باستعمال معداد خاص يسمى ” السوروبان” . وهو برنامج معتمد من طرف مجموعة من الأكاديميات الدولية والمراكز العالمية كالأكاديمية الدولية لجودة التعليم، والأكاديمية الدولية لتدريب المدربين …

يرتكز البرنامج على نظريات وأبحاث الدماغ الحديثة، وعلى الذكاءات المتعددة، وتقنيات التعلم السريع، إضافة إلى مناهج الرياضيات الذهنية . أما الفئة العمرية التي يستهدفها البرنامج فتتراوح بين 5 و12 سنة .

تتلخص أهداف البرنامج في تحبيب مادة الرياضيات للأطفال، وتنمية الذكاء والذاكرة لديهم، مع إكساب الطفل الدقة والسرعة في العمليات الحسابية، كل ذلك من أجل تأهيل الطفل للقيام بعمليات حسابية مركبة بسرعة عالية، ولأجل تطوير شامل لقدراته الفكرية والعقلية مما يؤدي لتطور واضح في تحصيله الدراسي .

لتقريبكم أكثر من ” السوروبان” توجهنا بأسئلتنا للأستاذ مولاي رشيد الرحماني وهو مدرب مدربين معتمد فكانت أجوبته كالتالي:

– ما هو السوروبان ؟

* السوروبان هو برنامج ياباني الأصل يعتمد على المعداد لإجراء عمليات حسابية مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة . والهدف من البرنامج ليس الحساب في حد ذاته بقدر ما الهدف هو تنشيط فصي الدماغ الأيسر والأيمن وبالتالي الحصول على تطور في الأداء .

– لماذا السوروبان موجه للصغار دون الكبار، هل لأن الدماغ عند الأطفال يكون في حاجة أكثر إلى التمرين والتدريب ؟

* نعم لأن العقل البشري يتطور بشكل سريع خلال هاته الفترة ويقل بعد 14 سنة، وبالتالي هاته هي الفترة الأنسب لتعلم الحساب الذهني .

– هل يلتقي السوروبان مع الشطرنج في بعض النقاط أم لا ؟

* نعم أكيد ، فهما يعملان على تنشيط الدماغ لكن يتقاطعان في السرعة، فالسوروبان يعتمد على الدقة والسرعة باعتماد التخيل، لأنه في مراحل متقدمة يتم الإستغناء عن المعداد ونعتمد على تخيله فقط . أما الشطرنج فيبقى دائما محسوسا وينمي التركيز أكثر .

– ماذا عن السوروبان في المغرب ؟

* بالنسبة للمغرب هناك مجموعة من المراكز والمؤسسات التي تتبناه، ويمكن القول بأن هناك مدرستين : مدرسة السوروبان والإتجاه الخليجي والأممي برنامج الخوارزمي الصغير . بالنسبة للسوروبان هناك الأستاذ ادريس أوملال بأكادير وله اتجاه خاص به . وهناك الأستاذين عبد الخالق نتيج وعبد الصمد صابر اللذين عملا سويا على تطوير البرنامج ونقل مغربيته، وهما اللذان أنتجا البرامج التفاعلية وعلى أيديهما تكونت .

السوروبان برنامج ياباني مائة في المائة من جهة الأصل والمنشأ، لكن العديد من الدول إن لم أقل كلها تبنته إما بشكل رسمي في مدارسها أو بشكل خاص في مراكز متخصصة .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع