أخر تحديث : الإثنين 12 مارس 2012 - 12:50 صباحًا

فعاليات اليوم الدراسي للصحافة الالكترونية بالمغرب خطوة نحو التقنين أم التقييد ؟

يوسف بوغنيمي | بتاريخ 12 مارس, 2012 | قراءة

بدعوة من وزارة الاتصال لحضور فعاليات اليوم الدراسي يومه السبت 10 مارس 2012 حول موضوع الصحافة الالكترونية بالمغرب حيث عرف مقر المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط حركة غير عادية بحضور ممثلين وفاعلين في الصحافة الالكترونية بالمغرب في ظلها برزت للعيان هذه الكائنات الالكترونية والتي ظلت لسنوات تسبح في الفضاء الافتراضي لتحظى بالاعتراف الرسمي أخيرا بحملها تأشيرة المشاركة في اليوم الدراسي من الجهات الوصية .

 

وهذه المرة نتيجة لفعالية وأداء الإعلام الالكتروني والذي أضحى بامتياز يشكل صحافة اللحظة وعين المجتمع الثالثة وسلطته الخامسة , صحافة فرضت جدارتها ووضعت لنفسها موطئ قدم بتوظيفها الصوت والصورة إضافة إلى الكلمة والتعليق وأضحى معها الخبر والمعلومة عابرة للحدود والقارات .


اللقاء عرف مشاركة مهمة لمجموعة من المواقع الالكترونية بالمغرب ومجموعة من الفعاليات الإعلامية .

 

وبالمناسبة و في كلمة الافتتاح التي ألقاها مصطفى الخلفي وزير الاعلام والاتصال اكد على أنه عبر الانترنت سنحقق ما فقدناه في الورقي و في السمعي البصري و الاذاعي كما اعطى مجموعة من المؤشرات الدالة على الطفرة النوعية التي عرفها المغرب رقميا واستطرد قائلا :

…هذا القطاع يمثل المغرب بلدا رائدا فيه بنسبة انخراط مهمة وبلادنا تتقدم الى حدود 45/. بينما المعدل العام هو 31/. كما أن احدث احصاءات الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات لدجنبر 2011 تشير الى ان مستوى الانترنت بالمغرب بلغ 3 ملايين و 200 الف مشترك وعدد المتعاملين مع الانترنت تجاوز 6 مليون متعامل حيث اضحى المغرب يحقق نسبا عالية عالميا ,واضاف في ظل هذا الوضع المغرب متقدم عربيا ,افريقيا بل حتى متوسطيا كما اشار الى ان عدد الصفحات الاخبارية ضمن 100 موقع الاولى المغرب متقدم على فرنسا حيث دكر بانه قبل سبع سنوات لم يكن يتجاوز عدد المشتركين 500 الف حينها صدرت تقارير تحذر من الفجوة الرقمية التي يعاني منها المغرب مقارنة بباقي دول المعمور حبث سعى لتبني استراتيجية المغرب الرقمي انطلاقا من مسلمة رئيسية وهي ان 7/. من معدل النمو العالمي أصبح مرتبطا بتكنولوجيات المعلومات الحديثة بمعدل 60/. من فرص الشغل مستقبلا , والمغرب ليس متقدم فحسب بالنسبة للانترنت بل حتى على مستوى الشبكات الاجتماعية التفاعلية وهو مرتب 6 إسلاميا و35 عالميا من حيث عدد الصفحات المسجلة بالفايسبوك والمحدثة مغربيا أي باكثر من 4 ملايين مشترك وهو ترتيب جد جد متقدم وفي مقابل هذا الارقام والمؤشرات الواعدة

كما أقر بأن هنالك فراغا قانونيا وتنظيميا بالاضافة الى غياب سياسة عمومية لم تتناغم ولم توازي التحولات والتطور الدي عرفه هذا القطاع الواعد

وفي معرض كلمته أشار السيد الوزير إلى أن اغلب رواد هدا الجنس الإعلامي التواصلي من جيل الشباب دون سن الثلاثين تتواصل عبر آليات تكنولوجية حديثة وقال الانترنت عندما بد أ أواخر التسعينيات تم اعتباره مجرد شيء كمالي ترفيهي يقتصر على النخبة… وأردف البث الإذاعي قد لايصل إلى منطقة لكن وصلها بث الانترنت …وهو الامر الذي دعا إلى تنظيم مثل هكذا لقاءات …

لنتساءل عن أي مستقبل لهذا القطاع ؟

ويضيف مصطفى الخلفي هذا القطاع نما في مناخ الحرية دون تأويل أو لبس وان نجاحه بفضل الحرية التي لاتنازل عنها لأنها اوكسيجين هذا القطاع وأن أي تقنين للصحافة الالكترونية لن يكون الا أداة لتعزيز هذه الحرية ولنها حرية يجب ان تتقدم في اطار المسؤولية التي لن نحققها الا ادا اجتمع الفاعلون وتوافقوا على مرجع للاحتكام …

ومن بين التحديات المطروحة في هذا المجال٬ وضع إطار قانوني ملائم للناشر والصحفي الإلكتروني سعيا لتكريس ضمانات الحرية في إطار من المسؤولية٬ تمكن من اعتماد سياسة طموحة لإطلاق برامج للتحديث والتطوير والتأهيل٬ بما يعزز تنافسية المغرب في المجال الرقمي سواء على المستوى الإقليمي أو العالمي.

وأبرز أهمية إدراج هذا القطاع ضمن استراتيجية المغرب الرقمي بما يوفر له شروط العمل الملائمة على المستوى التقني والتكنولوجي٬ وكذا اعتماد معايير سياسات الدعم العمومي٬ بالإضافة إلى العمل على إرساء نظام يكرس ثقافة تؤثث لأخلاقيات المهنة وحقوق الملكية الفكرية.

وأضاف أن من ضمن التحديات المطروحة على المغرب في هذا المجال٬ إطلاق برامج تمكن من تأهيل العاملين في هذا القطاع الذي له خصوصياته ٬ ضمن رؤية شمولية تتضمن الجوانب المتعلقة بالإطار التنظيمي والقانوني٬ والنموذج الاقتصادي لمقاولات الصحافة الالكترونية المنشودة ٬ وأخلاقيات المهنة والملكية الفكرية٬ والتكوين٬ والدعم العمومي٬ وذلك بهدف تمكين القطاع من الشروط التقنية والمهنية اللازمة للقيام بوظائفه على أكمل وجه ولتبوأه مكانته المنشودة .

بعدها توالت كلمات التنظيمات الشريكة ممثلة في كلمة النقابة الوطنية للصحافة المغربية، تلاها يونس مجاهد , فكلمة الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تدخل على إثرها نورالدين مفتاح .

كما تم تنظيم ورشات على هامش اليوم الدراسي بعد زوال نفس اليوم توزعت حول أربع مواضيع تناقش على الخصوص”واقع الصحافة الإلكترونية بالمغرب“٬ و”القضايا القانونية والتنظيمية“٬ و”النموذج الاقتصادي لمقاولات الصحافة الإلكترونية“٬ و“أخلاقيات المهنة والملكية الفكرية”. كما تمت اضافة ورشة خامسة تم تخصيصها للمدونا ت بعد احتجاج المدون سعيد بن جبلي على اقصاء المدونات والمدونين والذي قابله السيد الوزير بالاعتراف بالدور الدي لعبه التدوين الالكتروني بالمغرب وأكد ان لامانع من ورشة خاصة بالمدونات لاغناء الورش الاعلامي المفتوح حول الصحافة الالكترونية عموما .

وقد توجت فعاليات اليوم الدراسي بمجموعة من التوصيات نوردها كالتالي :

*ورشة القاضايا القانونية :
1 ـ اصدار نص قانوني ينظم قانون الصحافة والنشر الالكتروني دون المساس بحق الصحفي في الولوج إلى المعلومة.
2 ـ تحديد دقيق للمفاهيم والمصطلحات التي سيعتمدها النص القانوني كمفهوم الصحافة الالكترونية والنشر والإعلان والمقاولة الالكترونية والصحفي الالكتروني والموقع الالكترووني.
3 ـ تبسيط مسطرة اصدار الجريدة الالكترونية.
4 ـ اعتماد المقاربة التشاركية في صياغة القانون المنظم للصحافة الالكترونية.
5 ـ احداث هيئة مستقلة يعهد إليها بمهام الضبط والتنظيم.
6 ـ التفكير في آليات جديدة لدعم الصحافة الالكترونية وإحداث هيئة رسمية بوزارة الإعلام و الإتصال كمخاطب.
7 ـ.وضع دفتر تحملات خاص بالإعلام الإلكتروني.
8 ــ النهوظ بالأوضاع الإجتماعية للصحافيين الالكترونيين.
9 ـ تنظيم منح البطاقة المهنية للصحفي الالكتروني والمراسل الالكتروني.
10 ــ دعم التكوين الأساسي في ميدان الإعلام الإلكتروني.

*ورشة النمودج الإقتصادي والكفاءات والتقنيات في مقاولات الصحافة الالكترونية:

1 ــ الحاجة إلى المهنية في الأدوات التككنولوجية وهي مهنية تتطلب التفاعلية والأمن المعلوماتي .
2 ــ اعتبارا لعدم تمكن الصحافي من الأدوات التقنية ، وأن أغلب المدونين يستخدمون قنوات التواصل بشكل غير مهني ، طالب المشاركون بوضع برنامج للتكوين المستمر.

*ورشة أخلاقيات المهنة والملكية الفكرية:

1 ــ تحديد المفاهيم بالنسبة لأخلاقيات المهنة بالنسبة للصحافة والصحفي الالكتروني.
2 ــ تعزيز الأصول والمبادئ المعمول بها في مجال الأخلاقيات بضوابط جديدة للسلوك.
3 ــ إنشاء ميثاق شرف مع مديري الصحافة الالكترونية.
4 ترسيخ ثقافة جديدة للأخلاقيات على قاعدة المسؤولية الاجتماعية.
5 ـ تعزيز التكوين والتكوين المستمر من أجل تقوية أخلاقيات المهنة.
6 ـ ربط الأخلاقيات بضبط الإطار وتنظيم القطاع.
7 ربط الأخلاقيات بالحكامة الالكترونية.
8 تأسيس هيئة للحكامة خاصة بأخلاقيات المهنة.

* ورشة المدونات الالكترونية:

1 ــ تقنين مجال صحافة التدوين لضبط أدائها المهني.
2 ــ الإتفاق على معايير محددة من أجل الإعتراف بهذا النوع من الممارسة الصحافية.
3 ــ الإستفادة من الأيام الدراسية والدورات التكوينية التي تنظمها وزارة الاتصال وباقي المؤسسات.
4 ــ ضمان الحق في التعبير عن الرأي.
5 ــ المحافظة على التدوين كفضاء مفتوح.
6 ــ التمييز بين التدوين الحر والتدوين الصحافي.
7 ــ تفادي عدم الإعتراف بهذا النوع من الصحافة بعدد الزوار المترددين على المدونة بالنظر إلى إمكانية التلاعب في الأرقام.
8 ــ دعم الجودة.
9 ــ تدريس الصحافة الالكترونية بالمعهد العالي للإعلام والاتصال.
10 ــ ضبط خصوصية المدونة الصحافية.
11 ــ وضع قوانين لحماية المدونين الصحافيين من السرقات الأدبية.
12 ــ دفع السلطات المحلية لمنح التراخيص لهذه المدونات باعتبارها مواقع اخبارية.
13 ــ التأطير داخل المؤسسات المعنية.
14 ــ ضمان استقلالية وحرية التعبير غير الماسة بحقوق الأفراد.
15 ـ توفير نطاق خاص للمدونين من طرف الوزارة لفائدة المدونات.
16 ـ رعاية حق المدونات في الإشهار.
17 ــ إفراد بند خاص لصحافة الأنترنيت ضمن قانون الصحافة.
18 ـ اعتماد صفة مدون صحفي مثل مصور صحفي في بطاقة الصحافة.
19 ــ عدم اشتراط وجود مقاولة يعني شخص معنوي.
20 ــ اعتماد نظم خاصة للإعتراف بالمدونين.
21 ــ دعم المدونين كأشخاص ذاتيين تماشيا مع خصوصيات المدونات.

وقبل اختتام فعاليات هذا اليوم الدراسي ألقى السيد الوزير كلمة أكد فيها على وجود إرادة عميقة وحقيقية للنهوض بهذا القطاع ، وقد اتفق مع وزير الطاقة والتكنولوجيات الحديثة على وضع استراتيجية المغرب الرقمي ، واتخاد اجراءات استعجالية تهم التكوين والإعتراف المهني ،وتعميق المعرفة بنظام أخلاقيات المهنة ، هذا البرنامج سيعمل على تدقيق التوصيات واصدار كتاب أبيض يتضمن كل التوصيات والمداخلات والنقاشات ، وسيكون بمثابة تكملة لخلاصات الحوار الوطني حول الإعلام والمجتمع .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع