أخر تحديث : الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 12:14 مساءً

استثناء خريجي المعاهد المتخصصة للتكنولوجيا التطبيقية ista من الالتحاق بمسالك الإجازات المهنية يثير حفيظة الطلبة.

ذ. محمد كماشين | بتاريخ 21 سبتمبر, 2012 | قراءة

احتج الآلاف من الطلبة المغاربة خريجي المعاهد المتخصصة للتكنولوجيا التطبيقية ista على قرار السيد لحسن الداودي وزير التعليم العالي ،والذي أعطى أوامره لمختلف الكليات بعدم قبول أي ملف من ملفات الطلبة الذين يعتزمون إتمام دراستهم عبر التسجيل بشعب الإجازات المهنية المغربية .
وقد اعتبر الطلبة المرفوضون توجه وزارة التعليم العالي بالاحتقاري والغير المنطقي، باعتبار المعاهد المتخصصة للتكنولوجيا التطبيقية رافدا مهما للإعداد لسوق الشغل ،وأن الإجازات المهنية تكريس وتثبيت لمختلف المعارف التي تلقاها الطلبة بمعاهدهم، ويرى الكثير من الطلبة في هذا القرار إجحافا في حقهم، وأنه لا ينسجم مع الخطاب الرسمي الداعي إلى التكوين المنسجم مع متطلبات سوق الشغل المغربية .
وقد أنشأ الطلبة المرفوضون صفحات على شبكة التواصل الاجتماعي أهمها ” بغينا نقراو ” . Le droit d’accés aux licences professionnelles pour les lauréats de l’ista
من جهة أخرى اعتبر بعض الحقوقيون هذا القرار نسفا لمبدأ الحق في التعليم والتكوين والمعرفة ،والمضمون من طرف دستور المملكة والمكفول بمختلف المعاهدات والاتفاقيات الدولية .
وقد انساقت بعض المعاهد الخاصة مع توجه الوزير فبعدما كانت تشترط معدل 12/20 للقادمين من المعاهد المتخصصة للتكنولوجيا التطبيقية المتخصصة ista اشترطت هذه السنة – حسب تصرح الطلبة – معدل 17/20 فما فوق وهو ما اعتبروه شرطا تعجيزيا لهم ،، مع الدعوة الى الانتفاضة على مثل هذه التوجهات التي تمس مبدأ تكافؤ الفرص أمام جميع الطلبة المغاربة .
وتضيف ذات المصادر الطلابية أنها لم تجد هذه المثبطات في ولوج الإجازات المهنية الفرنسية مع فارق المستوي بين كلياتنا وكلياتهم .
ويعاني طلبة التكوين المهني كذلك من حرمانهم من الحصول على الدبلومات من طرف إداراتهم ،والاقتصار على ” شواهد النجاح ” فقط مما يفوت عليهم فرص الالتحاق بفرص الشغل .
ويتساءل ( ه . ك ) عن السر في الاستخفاف بقطاع التكوين المهني وهل وزارة التعليم العالي لها النية في إقصائه ؟؟

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع