أخر تحديث : الخميس 12 ديسمبر 2013 - 3:25 مساءً

أهمية التسويق

القاسمي عبد الرزاق | بتاريخ 12 ديسمبر, 2013 | قراءة

من المعلوم ان كل عملية إقتصادية هدفها هو البيع و بالتالي تحقيق الأرباح، لكن هل كل ما يمكن إنتاجه يمكن بيعه؟
فالتسويق يعني خلق منتج/خدمة تستجيب لرغبة موجودة أو يمكن إيجادها لدى المستهلك.
أنظر إلى الأسواق من الطرف الآخر، ليس ما تريد بيعه لكن ما يريد الناس شراءه
-جيري بينسينيا: مسوق أمريكي
فهو ينطلق مع دراسة السوق و تحديد الفرص الاستثمارية فيه، و يتدخل في خصائص المنتج و تصميمه ليناسب ذوق المجتمع الموجه إليه.
يخكم الناس على جودة منتجك من خلال طرقة تغليفه، و الطريقة التي تبدو عليها مؤسستك من الخارج
-بيتر سبالون: صاحب كتاب أسرار التسويق
و من ثم ننتقل إلى التسعير الذي لا يرتبط بقيمة المنتج لديك و تكلفة انتاجه لكن بما يرغب المستهلك في دفعه مقابل الحصول عليه. و ينتقل التسويق لعملية الإعلان عن المنتج و الترويج له عن طرق الإشهار بكافة أنواعه و أيضا عن طريق تحفيزات الشراء من خصومات و هدايا …
و ينتهي بدراسة مدى استجابة المنتج لتطلعات المستهلكين و البحث عن فرص استثمارية جديدة لديهم لتطوير هذا المنتج او صناعة منتج جديد لندخل في دورة جديدة من التسويق دون أن نخرج من الدورة السابقة..
خلاصة:
التسويق وظيفة من ثلاث وظائف : التسيير المالي و التصنيع و التسويق، و التي لا يمكن بدونها  أن تحقق أي مؤسسة ربحية أهدافها. فلا يمكن صناعة منتج لا يشتريه احد فدور التسويق الإجابة عن الأسئلة : ماذا نصنع؟ و كيف نصنع؟ و متى نصنع؟ و لمن نصنع؟
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع