أخر تحديث : الأحد 22 فبراير 2015 - 7:55 مساءً

أليس الجهل أنكى عدو لهذه المدينة ؟

عبد الصمد الحراق | بتاريخ 21 فبراير, 2015 | قراءة

Simo_mohamed

لا يسعنا كمتتبعين الا أن نستنكر التصريحات التي أدلى بها أحد ممثلي ساكنة القصر الكبير في البرلمان في ما يتعلق بتطورات مطلب استحداث عمالة بالقصر الكبير …على رأي المثل المغربي … الفقي لي طمعنا ف باراكتو دخل للجامع ببلاغتو … فالنائب البرلماني الذي من المفترض أنه يمثل مصالح القصر الكبير و يدافع عنها … دهب يقلل من شأن المدينة و يقزم مواردها ” بدون علم” أمام منابر اعلامية غير محلية ليجعل من ذلك سببا لاستهجان مقترح استحداث عمالة بالقصر الكبير … ففي ذات لقاء موثق بالصوت و الصورة قال الحاج السيمو ساخرا من المطلب الذي تقدم به غريمه النائب البرلماني سعيد خيرون لدى السلطات العمومية و المتعلق باستحداث عمالة بالقصر الكبير… قال مجيبا محاورَيْه بالجارة العرائش , …… “و أية موارد عند القصر الكبير حتى تكون عمالة” ؟ و أضاف موضحا في نفس السياق … “مقالع الرمال ديال العوامرة تابعة للعرائش , المنطقة الصناعية تابعة للعرائش , المرسى و البحر تابع للعرائش , المنطقة السياحية تابعة للعرائش … فأية موارد عندنا نحن ( ليطالب البعض بالعمالة) ” ؟ أفلا يعلم نائبنا المحترم أن موارد محيط القصر الكبير من الفلاحة وحدها تفوق موارد محيط العرائش من البحر ب 23 مرة ؟ ( حسب تقارير صادرة عن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي و عن عمالة العرائش ) … ان كان يعلم فتلك مصيبة و ان كان لا يعلم فالمصيبة أعظم … هل كان للعرائش أية مناطق صناعية أو سياحية عندما كانت على غرار القصر الكبير مجرد جماعة حضرية تابعة لاقليم تطوان ؟ و هل كان للعرائش حق استغلال مقالع الرمال بجماعة الساحل أو بجماعة العوامرة عندما كانت هي نفسها مجرد جماعة خاضعة لتطوان و لا يتعدى مجال تدخلها مجالها الحضري ؟
ان الاطلاع على الأهمية الاقتصادية و الاجتماعية و المالية لمؤسسة العمالة و كذا آثارها الايجابية على ادارة الشؤون العامة للمواطنين ( كالتنظيم و الادارة و استغلال أملاك الدولة ) تجعلنا نستحضر بقوة ما قاله ابن حزم في هذا الصنف من الناس : اذ قال “غاظني أهل الجهل مرتين …كلامهم فيما لا يحسنونه … و سعيهم فيما لا ينفعهم” أو كما قال ابن حزم … . و الأنكى من ذلك ما جاء على لسان صاحبنا و هو يحاول توضيح ما ذهب اليه فهمه البسيط بخصوص خلفية هذا المشروع الكبير … قال ” هاذ السيد ( يقصد خيرون ) وقع له سوء تفاهم مع الناس في العرايش و واحد النهار قاليهم … الله يجيب الفراق بيني و بينكم … يمكن هذا هو الفراق لي باغي يعمل” و قال في نفس السياق “اذا كان لدى السيد الرئيس مشكل مع أشرف الطريبق مايجيشي يعمل لينا مشكيل فهاذ الاقليم و يقسموا … أفليس الجهل أنكى عدو لهذه المدينة …. ؟؟؟

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع