أخر تحديث : الأحد 1 مايو 2016 - 6:17 مساءً

الأخطاء القاتلة في قضية الصحراء

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 1 مايو, 2016 | قراءة

merrouni

عزيز المروني
الخطأ الأول هو عندما قبل المغرب بوقف إطلاق النار بشروط انهزامية مجحفة ( تشبه الى حد ما معاهدة لالا مغنية بعد نهزام المغرب في معركة ايسلي سنة 1944 امام فرنسا) من بينها قبول المغرب حق الصحراويين في تقرير مصيرهم وهو ما عبر عنه المغرب بتنظيم الاستفتاء و الاعتراف ببوليساريو كممثل وحيد للصحراويين، في 91 في وقت كانت الجزائر في اسوء حالها بعد الحرب الأهلية الطاحنة و انهيار المعسكر الشرقي و بناء الجدار الأمني الذي شل بشكل كلي هجمات بوليساريو.

ثاني خطأ ارتكبه المغرب عندما قام بتدويل قضية الصحراء و وضعها بيد الأمم المتحدة فبعد ان كان النزاع ينحصر بين المغرب من جهة و بوليساريو و الجزائر من جهة اخرى اصبح المغرب يواجه المنتظم الدولي برمته .

اما الخظأ الثالث الذي ارتكبه المغرب فهو طرحه من طرف واحد مبادرة الحكم الذاتي بالمجان و بدون مقابل و هذا جعل خصوم المغرب يرفعون من سقف مطالبهم.

نقطة اخرى و هي كيف يسمح المغرب بأن تستفزه البوليساريو بمناورات عسكرية قرب الجدار الأمني و تهدده بشن حرب شاملة ضد المغرب في حين نلاحظ المغرب ساكتا خائفا لا يقوى حتى على التلويح بها… أ لهذه الدرجة اصبح المغرب ضعيفا؟ نعم للحرب لحسم الموقف كفانا هدرا للمال في هذه الأقاليم بدون نتيجة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع