أخر تحديث : الأربعاء 18 مايو 2016 - 11:12 مساءً

المهاجرون المغاربة و الانتخابات الإسبانية

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 18 مايو, 2016 | قراءة

www.ksarforum.com_photos_writers_hajji

محمد الحاجي
بعضهم يستغرب كيف لم ترشح الأحزاب الإسبانية وجوها من أصل مغربي في الإنتخابات البرلمانية المقرر إعادتها يوم 26 يونيو القادم . و كيف أن كل تلك الآلاف من المهاجرين غير مسموح لها بممثل في المؤسسات التشريعية و التنفيذية المركزية ، و وصل الأمر إلى اتهام الإسبان بالعنصرية في إعداد لوائح المرشحين و الإتفاق السري على ذلك !!

أولا أيها الخوت المغاربة ، كلامكم فيه الكثير من المظلومية و تهيؤات نظرية المؤامرة ، لأنه إذا كانت هناك فعلا عملية إقصاء في حق ” كحل الراس ” لما تواجد مرشح جزائري الأصل و آخر سنغالي ضمن لوائح حزب بوديموس !!

ثانيا ، كم هو عدد الأطر المغربية الأصل من ذوي التكوين العالي التي تنشط سياسيا و تفرض نفسها و تتسلق تنظيميا داخل الأحزاب الإسبانية حتى تصنع لنفسها إسما يدفع الهيآت التقريرية لوضع الثقة فيها ؟؟!!
ثالثا ، كيف سترشح الأحزاب الإسبانية ممثلين عن المهاجرين المغاربة و الأغلبية من نخبهم لازالوا مسكونين بمرض الجمعيات المدرة للدخل و الملبية لمرض السلطوية و القيادة و محاولة البروز ، و الغالقين على أنفسهم في تجمعات التخلف الإجتماعي التي استوردوها من بلاد الأصل ؟؟!!

من الأحسن أيها الخوت أن تنسوا أمر الإنتخابات القادمة و التي بعدها و التي ستليها ، حتى تراجعوا قصة علاقتكم بالسياسة و المجتمع الإسباني و المساحة التي تشتغلون فيها ، أو حتى يكبر الجيل الأول الذي أنجبتموه في إسبانيا ، لعل و عسى أنه يخرِّج برلمانيين و وزراء و قياديين حزبيين بعقلية أخرى !!

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع