أخر تحديث : السبت 1 يوليو 2017 - 12:52 صباحًا

العالم الرياضي

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 1 يوليو, 2017 | قراءة

محمد الحاجي
في تلك الثمانينات البعيدة ، عندما كان المغاربة لا يؤنس ليلهم سوى صندوق خشبي يلتقط بث تلفزيون يتيم عبر لانطين و كسكاس ، كان مصطفى العلوي ” يسكن ” في نشرة الأخبار الرئيسية ليلة الاثنين لمدة لا تقل عن ساعتين مستعرضا مشاريع ” الخير و النماء ” و ” العهد الحسني الزاهر ” و يصف المدن و القرى التي خرجت عن ” بكرة أبيها ” لاستقبال ” الموكب السعيد ” , كنا نحن الصغار ننتطر بفارغ الصبر و نحن نغالب النوم أن يفرغ ” مولاي مصطفى ” من هذه ” الكاسيطة ” المملة لكي نستمتع بعد نشرة الأخبار بلقطات قصيرة لمباريات البطولة الوطنية ضمن برنامج العالم الرياضي ..
تنتهي النشرة فيطل علينا ” عمنا ” سعيد زدوق بمقدمته السريعة : ” سيداتي سادتي أسعد الله مساءكم بكل خير .. جرت نهاية الأسبوع الماضي مباريات الدورة .. من البطولة الوطنية في قسمها الأول , الدورة عرفت مباريات قمة في الدار البيضاء و وجدة و القنيطرة و عرفت أيضا انتصارا واحدا خارج الميدان و 22 هدفا ….. ” .
أخيرا سنرى اللقطات بعد هذه المقدمة السريعة و لن يذهب انتطارنا هباء منتورا ..
لكن ” عمو ” سعيد زدوق كان ” كيطيحنا الما فالركابي ” حينما كان يستدرك :
” لكن قبل ذلك ( أي لقطات البطولة ) سنشاهد ملخصا لمنافسات جائزة الحسن الثاني في الغولف التي جرت أمس بمسالك دار السلام بالرباط .. الملخص من اعداد الزميل محمد لحمر ” .
نسب و نلعن و نزيد من مقاومتنا للنوم حتى يفرغ محمد لحمر من تعداد الضربات و أرقام الحفر و مصطلحات انجليزية لا يفهمها سوى أولئك الماسكون بالعصي النفيسة .
يعود زدوق و نعدل نحن الجلسة لكي تبدأ ” الفراجة ” المنتطرة .. لكن زدوق كان يستمر في غيه ليرمينا ثانية الى زميله رشيد شباك الذي أعد ملخصا طويلا من حلبة دار السلام للفروسية هذه المرة .. ربع ساعة أخرى من أسماء الخيول و الرتب العسكرية للفرسان و ” قطع المطاف ” و ” الدورة الشرفية للفائزين ” ..
لا ينتهي رشيد شباك من ملخصه الا و الوالد ينادي من غرفته ” أنوض تنعس راك غادا قاري فالصباح ” .. فلا بطولة بعدها و لا لقطات و لا هم يتفرجون !!

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع