أخر تحديث : الثلاثاء 27 أغسطس 2013 - 7:32 مساءً

وجه اليوم : د. أحمد الريسوني ” من الواجب التظاهر ضد حاكم جائر”

محمد الحاجي | بتاريخ 27 أغسطس, 2013 | قراءة

 

قصري في الواجهة .. زاوية نرصد من خلالها كل ما ينشر في وسائل الإعلام الوطنية و الدولية من مقالات أو حوارات أو أشرطة تضم وجوها بارزة من أبناء القصر الكبير في المجالات العلمية و الأدبية و السياسية و الحقوقية و الرياضية و الفنية ..

هي فرصة لنتذكر و يتذكر معنا القارئ الكريم أسماء قصرية لامعة تصنع الحدث انطلاقا من منصبها الوازن .


وجه اليوم : د. أحمد الريسوني عضو مؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين


” من الواجب التظاهر ضد حاكم جائر”



هسبريس – ماجدة أيت لكتاوي


قال الدكتور أحمد الريسوني “إن من حق وواجب الأمة أن تتظاهر وتحتج وتعتصم سلميا ضد الحاكم الجائر وواجب على العلماء أن يرشدوا الاحتجاج وأن يكونوا وسط الجماهير”.

تصريح الريسوني حاء ضمن اتصال هاتفي ببرنامج “الشريعة والحياة” لقناة الجزيرة وكان ردا على فتوى مفتي جمهورية مصر السابق، علي جمعة، التي أجاز فيها قتل العسكر للمتظاهرين السلميين بدعوى أنهم خوارج.

واعتبر الخبير في مجمع الفقه الإسلامي أن فتوى علي جمعة التي تبيح قتل المحتجين السلميين لا يعدو أن يكون مجرد تجارة فقهية، محذرا الفقهاء بالاحتياط في الفتاوى لإمكانية استعمالها في غير محلها، ضاربا المثل بـ “تفويض السيسي المزعوم ضد الإرهاب الذي كان واضحا هو تفويض لقتل المواطنين واضطهادهم” وفق تعبير الريسوني.

في ذات السياق، نصح يوسف القرضاوي علي جمعة بأن “يوجه فتاويه بعدم الخروج عن الحاكم لوزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي الذي قال إنه أقسم بالله أن يطيع الرئيس المنتخب ثم نقض القسم، معتبرا أن من يُبيحون قتل المسالمين ليسوا أحرارا ولا يستطيعون توجيه الأمة إلا إلى الشر”.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع