أخر تحديث : الجمعة 5 يوليو 2013 - 10:04 صباحًا

تـــنـــزيل الــدســتـــور: DOWNLOADING CONSTITUTION

المختار أبو آية | بتاريخ 5 يوليو, 2013 | قراءة

بريء أنا منك يا توماس هوبس ومنكما يا جون لوك وجان جاك روسو. بريء منكم يا أصحاب النظريات التعاقدية.
بريء منك يا موريس دوفرجيه وبتمييزاتك بين الدساتير.
بريء منك يا ميكيافيلي ومن كتابك الأمير. ومنك يا مونتيسكيو وكتابك روح القونين.
بريء منكم جميعا أنا اليوم، فلقد بزغ فجر فقيه دستوري، ضرب بعرض الحائط نظرياتكم في الفقه الدستوري وسفهها أيما تسفيه. بعدما أبدع ما عجزتم عن ابداعه، وأصبح صاحب نظرية تنزيل الدستور.

فمنذ يوليوز 2011 والدستور المغربي في برجه العاجي بعيد المنال مهما طلبه الطالبون، إلى أن تفتقت عبقرية فقيهنا الدستوري، وأنجبت آلية جديدة لتنزيل الدستور، ليس ببرنامج INTERNET DOWLOADER MANAGER ، بل بواسطة تمرين سياسي، فقط تمرين سياسي، تحت عنوان –الهروب الجماعي- من خلال قرار الانسحاب من الائتلاف الحكومي بطريقة هوليودية كما في فيلم: الهروب الكبير:LA GRANDE EVASION. فقد أصبح نسف الحكومة من داخلها تنزيلا للدستور.

قمة التنزيل فعلا، وكيف لا تكون كذلك، وقد أنزل فقيهنا الدستور من عليائه وأركبه دراجة عادية، وطاف به أرجاء المغرب في حفل بهيجk أشبه ما يكون بحفل ختان طفل عندما يتم إركابه على صهوة جواد، والطواف به في شوارع المدينة، والطفل المسكين يبكي بأعلى صوته لا يدري ما يصنع به. كل هذا والفقيه يصيح ملء فيه بأن هذا التنزيل سيجعل دستورنا في مصاف الدساتير العالمية للدول الديمقراطية.

فنظرية الدراجة والانسحاب من الحكومة لتنزيل الدستور اختراع فقيهنا مائة في المائة، لا فرق في ذلك بين دستور مرن و دستور صلب أو دستور مكتوب و دستور عرفي. وبناء عليه سيتم حذف مادتي القانون الدستوري والأنظمة السياسية من المقررات الجامعية، وستدرس النظرية من خلال مادة النطح الدستوري ومادة الكر والفر في التمرينات السياسية، من خلال الكتب التي ألفها فقيهنا: كيف تتعلم تنزيل الدستور في خمسة أيام – و كتاب الحمير وروح المجانين.
واأسفاه على المستقبل الدراسي والسياسي لجيل أولادي. ماذا سيدرس لهم؟ أرشيف الممارسات الدستورية العالمية زاخر بالعناوين: من الجمهورية الثالثة الفرنسية إلى الجمهورية الرابعة والخامسة مرورا بالعهد الأكبر لسنة 1215 إلى دستور فرجينيا سنة 1776. أما أرشيفنا فعناوينه: نظرية التحـــــاقد الاجتماعي- والتمرين السياسي من أجل تنزيل الدستور في زمن قياسي.
المرجو الانتظار جاري تنزيل الدستور.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع