أخر تحديث : الثلاثاء 5 نوفمبر 2013 - 4:55 مساءً

روس ملهم الوطنية الزائفة

يوسف السباعي | بتاريخ 5 نوفمبر, 2013 | قراءة

المبعوث الأممي كريستوفر روس كلما حرك أليته صوب الأقاليم الجنوبية المغربية٬ ونحو مايعرف بالحمادة وتندوف (…) ودول الجوار.. تتحرك الوطنية (…) ويتحرك جيشها الباسل.. وكأن قضية الصحراء مرتبطة بمزاج روس المبعوث..

هذا المعطى يجعلنا نتأمل خطاب الملك محمد السادس الأخير، حين قال عن الصحراء “..الوضع صعب والأمور لم تحسم بعد..” لنقف عند نقطة مفادها٬ أن قضية الصحراء تعيش وضعا حرجا ومقلقا٬ والإعتراف من أول سلطة في البلاد لا يمكن أن يمر مرور الكرام..

الإقرار والإعتراف بالوضع الصعب٬ هو ليس نتاج محاولات الخصوم والأعداء٬ اللعب على أوراق عدة الحقوقي منها والإنساني٬ وحق تقرير المصير. بل هو في ساسة مغرب اليوم٬ الذين جعلوا السياسة المغربية تعيش فقرا مدقعا في الإنتاج السليم والقويم٬ وتركوها تعيش بدون أدنى شروط السلامة..

الأحزاب السياسية التي من أولى أولوياتها٬ التوفر على سياسة خارجية واضحة المعالم٬ ودبلوماسية فاعلة للدفاع عن قضايا الوطن في المنتديات والمحافل الدولية. نجدها لاتتوفر على مقرات داخل المدن والبوادي٬ فبالأحرى السفر والتعريف بمغربية الصحراء.

الأحزاب السياسية لا تتوفر على برنامج للسياسة الداخلية ولا الخارجية٬ همها الوصول للتشريع ولاتعي معناه.. والوصول للحكومة وليست لها أجندة (…) والمفاوضات الأخيرة للخروج من الأزمة الحكومية أبانت بشكل كبير أنهم لم يناقشوا  الوضع الحالي للشأن الداخلي أو الخارجي..

لكن روس المبعوث الأممي بتحركاته التي تقلق.. يؤكد مدى الوطنية الزائفة عند ممثلي الأمة والساسة.  إذ بتحركه٬ نسمع الأسطوانات الموسمية٬ والمواضيع الإنشائية الإستهلاكية. ومرة أخرى يؤكد أن ماقاله الملك محمد السادس لم يلتقطه ساسة المغرب٬ همهم الوحيد الإنتخابات ورد الصرف فيما بينهم (…) وقضية الصحراء هم لها بوق (…) عندما تشتد القلاقل والفتن على شاشتنا فقط.. حتى يخيل لنا أن الصحراء لها  رجال أبطال…

كل وعام وسؤال يحيرني.. الوطنيون الجدد من ممثلي الأحزاب وممثلي الأمة إن إمتحنوا حول موضوع الصحراء  المغربية بمنعرجاته..هل سيكون النجاح حليفهم.. أم السقوط سيدهم ..؟

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع