أخر تحديث : الجمعة 3 يناير 2014 - 4:57 مساءً

حكومة بنكيران العتيدة بالفنطجة والتبوريدة “

ذ. عبد المالك العسري | بتاريخ 3 يناير, 2014 | قراءة

الفنطجية هو تحريف لمصطلح الفنتازيا او درجنته ( نسبة الى الدارجة ) وهو من المصطلحات التي دخلت الى لغتنا ، ويستعمل هذا المصطلح   في المجال الادبي والسينمائي وهو العالم السحري المبني على الواقعي .

واطلق المستعمر هذا المصطلح على  التبوريدة و التبوريدة هي فن فلكلوري من ألعاب الفروسية التي تشتهر بين المغاربة، ويأتي اسمها نسبة إلى البارود المستعمل لدى الفرسان المتبارين. هي رمز للشهامة والبطولة الى ان حرف تداول المصطلح ووصل الى رئيس حكومة سارت بذكره الركبان .

اذن فلا باس ان نسمي التبوريدة فنطجية هي الاخرى , ولكن مصطلح الفنطجية المتداول بين المغاربة   المقصود به  هو ان يتحدت الانسان في امر ما بقلة الادب وقلة الحياء او يستعمل ” السنطيحة ” والجبهة يقال فلان سناطحي او سنطيحي و يصغر  احيانا فيسمونه سنيطحو اي سنطيحي صغير .

اما التبوريدة يقال فلان يتبورد علينا اي يستغل ضعفنا وعدم قدرتنا على المواجهة ويقال كذلك فلان يتبورد في مكان ما اي عندما يجده خاليا
رئيس الحكومة يصرح امام مجلس المستشارين انه سيتبورد  ويتبورد ويستعمل المصطلح سبع مرات تيمنا برقم سبعة ( سبع سماوات- سبعة ايام – سبعةرجال نفعنا الله ببركاتهم ) ونسي انه في مؤسسة تشريعية على علتها و عللها واستخدم فنطجيته التي ما عهدناها في اي رئيس حكومة التي تعاقبت على هذا البلد .

اذن الفنطجة اسلوب في التدبير والحكامة   وكلن عليه   وهو يعد النسخة الثانية من حكومته ان  يخصص وزيرا   منتدبا في الفنطجية وا كتر وزراء حكومتنا  يتقنون هذا جميل ان تصبح لدينا وزارة منتدبة في الفنطجية تخصص لها ميزانية هي الاخرى واطر مدربة من كاتب عام الى مدير الديوان الى الموظفين الى المصالح الخارجية في الاقاليم  مثلا المنذوبية الاقليمة للفنطجة يتم اختياره بمواصفاة كان يكون   عريض الجبهة”سناطحي “.

جميل ان نرى المندوب الاقليمي في الفنطجة وهو يرافق عامل الاقليم في التدشينات مهمته الفنطجة  والجبهة اي يتقدم موكبالعامل اثناء التدشينات والاستعانة به في الحوارات مع النقابات والمعطلين .

جميل ان يفتح سلك للماستر او لاجازة مهنية في الفنطجة في جامعاتنا او رسائل الدكتوراة  وتكون او ل رسالة مثلا ” حكومة بنكيران العتيدة بالفنطجة والتبوريدة “.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع