أخر تحديث : السبت 11 يوليو 2015 - 10:01 صباحًا

الفتنة نائمة

رضوان الغازي | بتاريخ 11 يوليو, 2015 | قراءة

www.ksarforum.com_photos_writers_ghazi reduan

فيلم ” الزين اللي فيك ” , مهرجان موازين و “جنفير لوبيز” , مثليي صومعة حسان , فتاتا انزكان , مثلي فاس , الإفطار العلني ومنع الاعتكاف بالمساجد و ….
كل هذه الوقائع تترى ويتيه حجى اللبيب في سبر أغوار ما يحاك نهارا وجهارا .
فما الغاية من إثارة القلاقل وبث فلول الفرقة في مجتمع آمن مطمئن , يصارع طواحين الحياة لكسب قوت يومه وصون كرامته ورعاية أهله .
فما بين خدش الحياء العام والحفاظ على النظام العام شعرة رفيعة , والهدف الأسمى تحصين الأمن الروحي للمغاربة . وإن وقع شبه إجماع على ذلك فلم ينفث البعض في نعرات محاولا خندقة الرأي العام تحت يافطات محافطة تارة أو حداثية .وقد تعايش أجدادنا مع اليهود والنصارى واللادينيين . وأكاد أجزم أن الأمر لن يخرج عن أحد السياقين :
– هناك أياد خفية تحاول اللعب بأمن واستقرار الوطن , والتعايش المثالي بين مكونات الشعب المغربي منذ عقود خلت خصوصا في المجال الديني , رغم بعض الأخطاء في التعامل مع هذا الحقل كتهميش المؤسسات الرسمية والتراجع عن أدوارها الرئيسية والفعالة كالقرويين مثلا فعم فقه الرويبضة , بالإضافة إلى تشجيع تيارات وكبح أخرى بمزاجية وعدم قراءة العواقب , فانقلب السحر على الساحر .
-أو جهات تروم إلهاءنا بغوغائية فظة لكي تنزل الحكومة مخططاتها وبرامجها اللاشعبية واللاديمقراطية والغارقة في استنزاف جيوب المواطنين دون جيوب للممانعة .
الفيلم تم إشهاره بمنعه , والوزير الخلفي تخلف عن الموعد .
سهرات موازين كان من الممكن انتقاء ما يمكن بثه . وهما حدثان فرقا الحليفين الاستقلال والاتحاد .
التنورة القصيرة وقضية المثليين ضخمت أكثر من اللازم . فهل يبر وزير العدل بقسمه ؟ حين هدد بتقديم استقاله إذا أبيح الجنس خارج مؤسسة الزواج , مقتديا بوزير الصحة الذي وفى بوعده بإغلاق ضريح بوياعمر . علما أن التقدم والاشتراكية لم يبق من يساريته إلا مقارعة حليفه المحافظ في الأمور الدينية.
الإفطار العلني و الاعتكاف تطرحان بحدة كل رمضان والترسانة القانونية غير كافية لضبط الوضع وهي أمور مستحدثة , لقد كان هناك المفطرون علنا ولكن يحترمون خصوصية الشهر فيستترون وكل يتحمل مسؤوليته , والاعتكاف وإن كان له أصل من الكتاب والسنة فالمذهب المالكي يرى كراهته روي عن الإمام مالك رحمه الله أنه قال : ( ما رأيت صحابياً اعتكف ) وذكر أنه لم يبلغه عن أحد أنه اعتكف إلا أبا بكر بن عبد الرحمن قال : ( وذلك والله أعلم لشدة الاعتكاف ) وعلل بعضهم كراهته لأنه من الرهبانية المنهي عنها أو أنه كرهه مخافة ألا يوفي شرطه . أما حاليا فمن الممكن السماح به بشروط و ترخيص بحكمة وحبكة .
اللهم جنب وطننا الفتن , ما ظهر منها وما بطن . الفتنة خامدة لعن الله موقظها, وتصبحون على وطن .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع