أخر تحديث : السبت 11 يوليو 2015 - 6:20 مساءً

مشكلة عويصة

أحمد الدافري | بتاريخ 11 يوليو, 2015 | قراءة

ahmed_eddafri

الأشخاص الذين خرجوا في إطار مباردة حرة، لمناصرة الفتاتين اللتين تعرضتا للتحرش في سوق إنزكان واعتقلتهما الشرطة 24 ساعة بسبب ارتدائهما للتنورة القصيرة، واللتين أحيلتا على النيابة العامة التي تابعتهما بتهمة الإخلال العلني بالحياء العام، خرجوا دفاعا عن قضية تتعلق بحقيقة مرتبطة بالحق.

والحقيقة هي أن الرجل غير السوي الذي يفكر بأعضائه التناسلية، يمكن أن يزيل باستيهاماته لباس المرأة ويُضاجعها في خياله المريض حتى ولو كانت منقبة، ويمكن أن يعترض سيبل الفتاة ويغتصبها حتى ولو كانت مُعاقة وملتفة في كاشة . والحقيقة كذلك هي أن العقلاء الناضجين فكريا والراقين سلوكيا يتحكمون في غرائزهم ولا يمكن أن يتحولوا إلى وحوش ضارية لمجرد مشاهدتهم امراة بتنورة قصيرة.

والحقيقة أيضا هي أن الله سبحانه وتعالى أعطانا مُخّا فيه مادة رمادية، إذا استعملناها سنتوصل إلى معرفة أنه لم يسبق في تاريخ المغرب أن هاجم أشخاص في سوق ما، فتاتين فقط لأنهما ترتديان الحجاب والسروال الطويل أو الجلابة، وأن دورية للشرطة اعتقلتهما وقدمتهما للنيابة العامة للمحاكمة بسبب حجابيهما أو جلبابيهما أو سرواليهما، والحقيقة هي أن أقصى ما يمكن أن تتعرض له هاتان الفتاتان اللتان قد يصفهما البعض بأنهما مستورتان، هو أن يتم التحرش بهما، دون أن يأخذ المتحرشون الاعتبار لملابسهما.

فلماذا بالله خرجت هؤلاء النساء للتظاهر أمام البرلمان تحت شعار “حجابي عفتي”؟ من منعهن من ارتداء الحجاب يا ترى؟ ومن اضطهدهن بسبب ملابسهن في الشارع، أو في السوق، أو في المدرسة، أو في الجامعة، أو في العمل؟ وإذا كان مبرر بعضهن للخروج من أجل الاحتجاج هو أن التلفزيون المغربي لا يسمح لنساء مُحجبات بتقديم الأخبار أو بتنشيط البرامج في التلفزيون، فلماذا لم يخرجن للتظاهر والاحتجاج أمام التلفزيون قبل اليوم، ولم يخترن الخروج إلا بعد خروج أشخاص للتظاهر ضد الجور الذي تعرضت له فتاتان لم تكونا تتصوران أن تنورتيهما ستحولانهما إلى شيطانين ينبغي رجمهما؟

وهل من المنطقي أنه إذا خرج مثلا أشخاص للدفاع عن رجلين اعتقلتهما الشرطة ظلما وعدوانا وبدون سند قانوني، لأنهما دخلا إلى سوق شعبي مرتديين شورطين قصيرين يكشفان عن أفخاذهما، يخرج كذلك رجال يرتدون القندورات والرزة، ويرفعون أمام البرلمان شعار “قندورتي ورزتي عفتي”، وإذا سألهم أحد عن سبب خروجهم يقولون له إن التلفزيون المغربي لا يسمح لنا بتقديم الأخبار وبتنشيط البرامج بالقندورة والرزة؟

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع