أخر تحديث : الأربعاء 15 يوليو 2015 - 7:51 صباحًا

من مثلث برمودا إلى المثلث الملعون

منير الفراع | بتاريخ 15 يوليو, 2015 | قراءة

www.ksarforum.com_photos_writers_ferraa

حكايات وأساطير حاكها مؤلفون كثر حول “مثلث برمودا” والمعروف أيضا باسم “مثلث الشيطان”، جعلت منه أخطر مثلث على الإطلاق، ولم يكن يخطر ببال من حكى وألف الأساطير عن هذا المثلث أن يأتي يوم ليكتشف في المغرب أجمل بلد في العالم مثلث آخر هو أخطر على مواطني أجمل بلد في العالم من “مثلث الشيطان”، إنه ‘المثلث الملعون’، الذي يهدد ملايين الموظفين بالمملكة المغربية، مثلث لا تختفي فيه الطائرات والسفن، وإنما يختفي فيه الإنسان وهو على قيد الحياة فيصير شبحا.

المثلث الملعون في حقيقة الأمر ليس سوى ذلك (الإصلاح) على حد تعبير الحكومة الذي تنوي تنزيله لإصلاح أنظمة التقاعد ضدا على مقترحات النقابات،حيث يقضي بالرفع من السن، والرفع من المساهمة، وتخفيض المعاشات.

إن استفراد الحكومة بإصلاح أنظمة التقاعد واعتمادها المثلث الملعون، ضاربة عرض الحائط بمقترحات النقابات لينم عن الإقصاء الممنهج الذي تحاول الحكومة تكريسه، كما ينم عن الاسقواء وعدم الاكثرات بالنقابات، وتجاوزها في أمر جوهري يهم من تمثلهم.
فالنقابات تدرك أن الإصلاح أمر لا مناص منه، لكن هذا الإصلاح لا ينبغي أن يتحمله الأجير فقط، كما ينبغي أن لا يمس بمكتسباته وحقوقه التي راكمها بعد عقود من النضال، ليجد نفسه اليوم يفقدها الواحد تلو الآخر.وأنه هناك سيناريوهات أخرى للإصلاح غير سيناريو المثلث الملعون، لكن الحكومة وللأسف الشديد لا تريد أن تتحمل جانبا من المسؤولية، بل تريد تحمل الأجير وحده عبء الإصلاح وتتقل كاهله وحده بعيدا عن أي دور لها في هذا (الإصلاح)، لتضيف عبئا جديدا على أعبائه.

فلك الله يامواطن أجمل بلد في العالم هذا قدرك، يخطئون ويفرضون عليك حمل أوزارهم عنهم ونسوا أن الله قال: “وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ”

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع