أخر تحديث : الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 10:13 مساءً

حينما تغني أم كلثوم لأولاد البوعزاوي..!!

محمد الشاوي | بتاريخ 1 سبتمبر, 2015 | قراءة

chaoui

قد يبدو هذا العنوان محيرا للقارئ ؛ لا سيما أنه يطرح لقاء جديدا بين المشرق والمغرب .. هو لقاء السحاب بصيغة جديدة ليس بين الموسقار محمد عبد الوهاب وأم كلثوم في المقطوعة الخالدة ” إنت عمري ” ، بل إنها مقطوعة سكت عنها التاريخ برمته ونسيها مضيعا في الأوهام عمره حينما أنسي ذكره .
لكن هل فعلا غنت أم كلثوم فن العطية ؟ ولماذا بالضبط عيطات أولاد البوعزاوي ؟
وهل من الممكن أن تتواضع كوكب الشرق وتغني لثراتنا الشعبي ؟

كعادتي أحب البحث عن التحف والأشياء الناذرة ؛ التي لا يمكن أن تجدها إلا في أراضي سوق ” الجوطيا ” التي يباع فيها جميع ما يمكن أن يخطر في مخيلتك …
أتذكر ذات يوم ربما كان الأحد ذهبت رفقة صديقي رشيد إلى المكان المعلوم ، لعلنا نجد كتبا بالية نستخدمها كمراجع للإستئناس أو كمصادر نعود إليها قصد تعزيز ما نتلقاه من محاضرات في شعبة الفلسفة وبالضبط بمسلك علم النفس ، وفي الآن نفسه نبحث عن ملابس نصف جديدة نستخدمها ضمن الملابس التي نرتديها بشكل يومي لكي نقتصد على مصروف المنحة الجامعية .
وبينما نحن في وسط السوق وجدت رجلا كبيرا في السن يبيع متلاشيات من الآتات المنزلي و مسامير حديدية وكتب مقطعة …
وجدت عنده شريطا لأم كلثوم يحمل عنوان ” الحب كله ” ففرحت كثيرا وقلت في نفسي لقد نلت مراضي كم تمنيت أن أسمع هذه القطعة الموسيقية الخالدة التي لحنها بليغ حمدي .
اشترينا الأغراض التي كنا نبحث عنها و ذهبنا مباشرة إلى الحي الجامعي ” السويسي الأول ” ، وقبل دخولنا إلى الغرفة كنا نختصر فنتسلق السور ، وبمجرد نزولنا منه إلتقينا أحد الطلبة القاطنين المدعو عادل فنظر في يدي فوجد الشريط فطلب مني الإستماع إليه في تلك الليلة شريطة أن يعيده لي صباح الغد .
تناولنا عشاءنا في المطعم وذهبنا إلى الغرفة لمواصلة الليل الطويل الذي كان ضمن ليالي التحضير والمراجعة للإمتحانات النهائية .
وفجأة سمعنا أصواتا عالية وسط الممر المجاور للغرفة وكأنه صوت عادل لكن لماذا يهتف وينادي باسمي ؟
يقول بلهجة داخلية : ” وا خويا الشاوي ..!! راه أم كلثوم تغني لأولاد البوعزاوي ..!!! ”
فضحكنا كثيرا أنا وصدقي رشيد وعلمت أن غشاء الشريط الذي كتب عليه ” الحب كله ” لا تربطه أي صلة بمضمون الشريط غير البر والإحسان ..!!
بشرى لسيدة الطرب بهذا الشرف البوعزاوي ..!!!

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع