أخر تحديث : الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 12:03 صباحًا

أي تعليم نريد…!!

مصطفى البريقاع | بتاريخ 1 ديسمبر, 2015 | قراءة

img1448968307075

نهضة الأمم وتقدمها تقاس بتطورها في مجال التربية والتعليم كما يعد التعليم موضوعا كبير الأهمية في الوقت الراهن بالنسبة لكل دول العالم باعتباره ركيزة أساسية في بناء مجتمع فعال متحرر من الجهل ومنتج في امتلاك الخبرات والعلوم والتقنيات ،وإذا أردنا أن نصل إلى مجتمع العلم و المعرفة والرقي ببلادنا بجانب المجتمعات المتقدمة لا بد من إصلاح جذري لقطاع التربية والتعليم الذي يعرف ومنذ الاستقلال إلى حد ألان أزمة خانقة .
التعليم اليوم بالمغرب أصبح إشكال حقيقي كببر مما كان عليه رغما الإصلاحات المشؤمة التي قامت بها الوزارة الوصية من خلال المخططات والبرامج الإصلاحية التي جاءت بها بالرغم من الإمكانيات والموارد المتاحة (المالية والبشرية …) لها.وهنا لابد أن نقف وقفة التأمل فيما يحدث لهذا القطاع الحيوي والأساسي في بناء مغرب الغد، بناء جيل الكفاءات والأطر، جيل قادر على تسير وتدبير شؤون الأمة … ، لكن ما نراه اليوم في منظومتنا التعليمية لا يبشر بخير. هل بثلاثة تلاميذ في مقعد واحد نطمح إلى مستقبل أفضل ؟ أم بتلاميذ بدون قسم أو أستاذ ؟
على الوزارة المعنية اليوم إن تعطي حل شامل وجذري من اجل الرفع والرقي بمنظومتنا التعليمية الهشة ، وتعرف بان التلميذ وطالب اليوم يريد :
تعليما يبني ولا يهدم .
تعليما يعلم ولا يجهل .
تعليما يسعد ولا يشقي.
تعليما يزرع ولا يقلع.
تعليما يرفع ولا يذل .
تعليما يحرر ولا يكبل .
تعليما يجمع ولا يفرق .
تعليما يوجه ولا يوبخ .
تعليما واقعيا لا هزليا .
تعليما يفخر به الجميع لا يسخر منه الجميع .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع