أخر تحديث : السبت 29 سبتمبر 2018 - 11:25 مساءً

المستشار الجماعي رشيد الحميدي في قراءة للتجربة الجماعية : تراجع في نسب الاتفاقيات المنجزة ، واخرى لم تنجز !

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 29 سبتمبر, 2018 | قراءة

 

بوابة القصر الكبير – محمد كماشين :

قبيل دورة اكتوبر 2018 الجماعية ، والتي تصادف منتصف الولاية الجماعية ، قام المستشار الجماعي الاستاذ رشيد الحميدي عضو الفريق المعارض داخل المجلس / حزب العدالة والتنمية بقراءة في المحصلة الجماعية (2015-2018) وسمها ب « مآل الإتفاقيات المصادق عليها» بحيث مهد بقوله : سأكون مسلحا بالمعطيات و الإحصائيات الواضحة لأترك المجال للمتبع .
واضاف المستشار رشيد الحميدي وقبل تقييم مدى تنزيل الإتفاقيات التي صادق عليها المجلس تجدر الملاحظة أن الرئيس منذ توليه زمام تسيير شؤون المدينة كان الهاجس الطاغي هو عقد دورة معينة و خاصة في السنة الأولى ليجيش أنصاره للتشويش على المعارضة و التضييق على مداخلاتها فحصرت الأغلبية المسيرة زمن المداخلات في دقيقتين عبر التصويت…
 لقد صادق المجلس على 37 إتفاقية 7 إتفاقيات منها أعيدت المصادقة عليها في دورات أخرى إما بسبب طعن المعارضة و إستجابة السلطة الوصية ، و إما بتعديل و تصويب…ليصبح عددها 30 إتفاقية:
– 14 إتفاقية في 2016
 – 12 إتفاقية في 2017
 – 4 إتفاقيات في 2018
يلاحظ تراجع في العدد سنة بعد أخرى و كذا عدد نقط جداول أعمال الدورات إضافة إلى طبيعة النقط المدرجة (جلها تتعلق بنزع الملكية)
الإتفاقيات المنزلة على أرض الواقع 7 من أصل 30 فتكون نسبة الاتفاقيات المنجزة 23.34 في المئة…
وانتقل  المستشار رشيد الحميدي الى ان :76.66% من الإتفاقيات لم يتم تنزيلها.
فالإتفاقيات المصادق عليها سنة 2016 و التي لم تنجز مرفوقة بمقتطف عن كل إتفاقية و التفاصيل رهن إشارة كل مهتم بالشأن المحلي:
– إتفاقية شراكة مع الأمن الوطني.
– اتفاقية شراكة مع الفرع المحلي لاتحاد كتاب المغرب.
– إتفاقية شراكة مع الوكالة الوطنية لانعش التشغيل و الكفاءات من أجل خلق وكالة محلية.
– الإتفاقية الجهوية المتعلقة بتنفيذ البرنامج الجهوي المندمج للتنمية السياحية للمنتوج الثقافي و منتوج الصناعة التقليدية بالجهة.
– اتفاقية شراكة مع وزارة الصحة و الجهة لإنجاز مستوصف صحي و دار للولادة بأولاد احميد.
– إتفاقية شراكة مع المكتب الوطني للسكك الحديدية.
– إتفاقية شراكة مع المندوبية السامية لقدماء المقاومين و جيش التحرير.
– اتفاقية متعلقة بالبرنامج المندمج للتنمية السياحية للمنتوج الثقافي و الصناعة التقليدية بالقصر الكبير.
– إتفاقية شراكة مع وزارة الثقافة من أجل تجهيز مسرح سينما اسطوريا.
– إتفاقية شراكة مع إدارة التعاون الوطني بالجهة و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لبناء و تجهيز مركب اجتماعي (دار للعجزة و ميتم)
– اتفاقية شراكة مع وزارة الفلاحة و الصيد البحري المتعلقة ببناء سوق للسمك.
للتذكير فقط بعض الإتفاقيات تكررت المصادقة عليها بسبب إلغاء السلطة الوصية لمقررات دورة 7 مارس 2016 بأكملها التي قرر الرئيس فيها المصادقة على القرارات دون فتح باب المناقشة و التداول بعد حادث قلب الطاولات الشهير و الذي كان بطله مستشار جماعي حركي(استجابة لطعن  فريق مستشاري العدالة والتنمية)
الاستاذ رشيد الحميدي وفي تقييمه لبنود الاتفاقيات سنة  سنة 2017  اشار ان 76.66% لم يتم إنجازها :ّ
– اتفاقيةشراكة و تعاون في مجال التكوين و دعم القدرات و تنمية الكفاءات لفائدة موظفي الجماعات الترابية التابعة لإقليم.
– إتفاقية شراكة بين الجماعة و الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و وكالة تنمية أقاليم الشمال من أجل أحداث مدرسة للتكوين في كرة القدم بالقصر الكبير.
– اتفاقية شراكة بين الجماعة ووزارة الصناعة و التجارة و الاقتصاد الرقمي  و مجلس الجهة و وكالة تنمية أقاليم الشمال من أجل إحداث منطقة صناعية بالقصر الكبير.
– إتفاقية شراكة بين الجماعة و وزارة السياحة و النقل الجوي و الصناعة التقليدية و الإقتصاد الاجتماعي و غرفة الصناعة التقليدية بالجهة من أجل إعادة بناء مجمع الصناعة التقليدية  و إحداث منطقة للأنشطة الإقتصادية المزعجة بالقصر الكبير.
– إتفاقية شراكة مع وزارة الثقافة و الاتصال لإحداث مركب ثقافي و مكتبة بالقصر الكبير.
– إتفاقية شراكة مع وزارة الصحة من أجل تهيئة الفضاء الخارجي للمستشفى المتعدد التخصصات بالقصر الكبير.
– إتفاقية شراكة مع وزارة الفلاحة و الصيد البحري  و التنمية القروية و المياه و الغابات من أجل إحداث مركز للتأهيل الفلاحي بالقصر الكبير.
– اتفاقية شراكة مع وزارة الصناعة و التجارة و الإستثمار و الإقتصاد الرقمي و وكالة تنمية أقاليم الشمال من أجل بناء سوق سيدي مخلوف. ..
اما عن اتفاقيات  سنة 2018غير المنجزة/  ولاية المجلس البلدي 2015-  2018:
– إتفاقية إطار للتعاون و الشراكة بين الجماعة و جماعة قصر ابجير.
– اتفاقية شراكة بين الجماعة و المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب لإعادة بناء المركز الإجتماعي بالقصر الكبير.
وكتقييم إجمالي لاتفاقيات الشراكة التي ابرمتها الجماعة تبين أن المجلس الحالي صادق على 30 اتفاقية مع مختلف المتدخلين لكن هذا الكم عرف انحدارا على مستوى التطبيق و التنفيذ.فباستثناء الشراكات التنموية الآلية و الراتبة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و الشراكات مع المؤسسات الداعية للشراكات و تلك التي لا يتطلب مصدر تمويلها كلفة مالية كبيرة..يبقى العديد من الإتفاقيات مقاولاته مجهولة في ظل انتظارات الساكنة و شبابها خاصة تلك التي دغدغت مشاعر المواطنين(انابيك سيفتح آفاق التشغيل).
إذا كان منحنى وثيرة إبرام الإتفاقيات قد عرف ارتفاعاً سنة 2016 فليس له من تفسير سوى أن المجلس و خاصة رئاسته كان محكما بهاجس تلميع صورته في سنة انتخابية بامتياز.
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع