أخر تحديث : الثلاثاء 8 يناير 2013 - 6:41 مساءً

7 خطوات لمنزل صحي

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 8 يناير, 2013 | قراءة

إذا كنت تريدين أن يكون منزلك صحيا من جميع الجوانب, وإذا أردت أن تنعمين وأولادك بصحة جيدة, فحاولي اتباع هذه الخطوات السبع الصحية والتي تحافظ على بيتك خاليا من الجراثيم والبكتريا التي تسبب العديد من الأمراض لك ولأفراد أسرتك.

1ـ الطعام الصحي
الخطوة الاولى للحفاظ على صحتك وصحة أسرتك هي الغذاء الصحي, فتجنبي تناول الأطعمة المجمدة حيث تقل فيها الفائدة الصحية ولا تمد الجسم بالفيتامينات والمواد الأساسية للنمو, واحرصي على تناول الأطعمة الطبيعية والتي من شأنها تعزيز الجهاز المناعي، وتقوية العظام، وتقليل الدهون بالجسم, فننصحك بتناول الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه واللحوم الطازجة والمكسرات.

2ـ الماء
المنزل الصحي لا يحتوي على عشرات الانواع من المياه الغازية, ولكن يحتوي فقط على الماء, ويجب التأكد من نقاء الماء ونظافته, ويفضل تركيب فلتر للمياه, فهناك العديد من الأنواع يمكنك اختيار إحداها, فبعض الانواع يتم تركيبه على الصنبور, والبعض الاخر يتم تركيبه على مواسير المياه مباشرة, ويحتاج الفلتر إلي التغيير والتنظيف من وقت لآخر, فاهتمي بنظافة الماء, فهذا أمر ضروري لصحة العائلة.

3ـ الأتربة
تتسبب الأتربة في كثير من المشاكل الصحية, وخصوصا إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من الحساسية, لذا عليك بتنظيف المنزل من التراب بصورة دورية, فيجب إزالة التراب من على جميع الأسطح والديكورات الموجودة بالمنزل, ويجب فعل ذلك مرو واحدة على الأقل كل أسبوع, ولا تنسي تنظيف المراوح والستائر باستخدام قطعة من القماش المبلول بالماء, حيث تتراكم الاتربة بكثرة في هذه الأماكن.

4ـ منقي الهواء
استخدمي منقي الهواء لتنقية هواء المنزل بصورة دائمة, ويحتاج منقي الهواء إلي التغيير تبعا لمدة صلاحيته, وإذا لم تتمكني من توفير منقي الهواء, يجب عليك تهوية المنزل بفتح النوافذ بصورة يومية, للتخلص من الجراثيم والميكروبات.

5ـ الجراثيم
تعد الجراثيم من أصعب الأشياء التي يمكنك التخلص منها, لذا احرصي على تغيير أفراد الأسرة لملابسهم وغسل أيديهم بمجرد دخولهم إلي المنزل, وخصوصا الأطفال في سن المدرسة, ويجب توفير مطهر لغسل الأيدي في المطبخ والحمام, وأيضا عليك بتطهير مقابض الأبواب, مفاتيح الإنارة, فأرة الكمبيوتر ولوحة المفاتيح, وغيرها من الأماكن التي تلمس باستمرار, فالتطهير يساعدك على التخلص من الجراثيم والبكتريا أولا بأول.

6ـ الأحذية
تحمل الأحذية الكثير من الأوساخ والقاذورات, نتيجة للمشي في الحمامات العامة ومواقف السيارات وغيرها, فهل تحب أن ينتقل كل هذا إلي منزلك وعائلتك, بالطبع لا, لذا يفضل الاحتفاظ بالأحذية في خزانة خاصة أمام باب المنزل, ويجب إلزام جميع أفراد الأسرة والضيوف بخلع الحذاء أمام المنزل.

7ـ النباتات المنزلية
تساعد النباتات على تنقية الهواء وترشيحه, لذا يفضل الاحتفاظ ببعض النباتات المنزلية كوسيلة لتحسين الهواء بالمنزل.

واخيرا يمكنك استخدام بعض المطهرات المنزلية بعيدا عن المواد الكيميائية الضارة, فبخلط الماء والخل والباكنج صودا تحصلين على منظف فعال وطبيعي.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع