أخر تحديث : الأحد 30 نوفمبر 2014 - 1:36 صباحًا

هذه الأغذية بدائل طبيعية للأدوية.. تسكن الصداع وتخلص منه

عبد الإله بنزاكورـ المساء | بتاريخ 30 نوفمبر, 2014 | قراءة

ui_5

يعد الصداع من أعراض بعض المشاكل الجسدية والنفسية أو الغذائية، وقد يتناول من يعانون من الصداع مسكنات الألم عادة ولكن في الواقع، توجد عدة بدائل طبيعية للأدوية التي تخفف الصداع. ليكون بذلك العلاج الجذري للصداع هو تغيير النظام الغذائي اليومي، وبالتالي فإن اتباع نظام غذائي متوازن هو أمر أساسي في الوقاية من الصداع المزمن ومعالجته.

الماء 

 يعوض شرب الماء الجسم عن السوائل التي فقدها، ويقي من حدوث الجفاف الذي يعد أحد أسباب الصداع، لذلك، يجب الإكثار من شرب الماء للوقاية من الصداع، عدا عن منافعه الأخرى.

الفيتامينات والمعادن 

عندما لا يتناول الشخص الكمية الضرورية من الفيتامينات والمعادن في الوجبات الغذائية اليومية، قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بعدة أعراض جسدية مثل: الصداع، حيث يمكن أن يكون الصداع ناجما عن نقص في الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاج إليها الجسم ليحقق التوازن الصحي البدني والنفسي.

-الفيتامين B1: يوجد في اللحوم وصفار البيض والكبد والحليب والحبوب الكاملة وبذور دوار الشمس والفول والخضروات والخميرة وقد يسبب النقص فيه، الصداع والعصبية وعدم القدرة على التركيز والإرهاق وأنواعا مختلفة من الاضطرابات العصبية. 

-الفيتامين B2: يوجد في السبانخ غير المجمدة والقرنبيط وفي منتجات الألبان واللحوم والأسماك والبيض والأرز البني ودقيق الصويا والخضروات الخضراء والفاصوليا ويمكن أن يسبب نقصه إجهاد العين والصداع. 

-الفيتامين B3: يوجد في الأسماك والفاصوليا ودقيق الحبوب الكاملة وفي فول الصويا ودقيق الشوفان والذرة والطماطم والبطاطس والبرسيم واللحوم، ويؤدي نقص هذا الفيتامين إلى العصبية والإجهاد النفسي. 

الفيتامين B5: يوجد في اللحوم، لاسيما الكبد والدواجن والأسماك وفي الفواكه الطازجة ومنتجات الألبان والحبوب والخضروات.

ويفيد في تقوية الجهاز العصبي، وإطلاق الطاقة من الأطعمة وتحويل الدهون والسكريات إلى طاقة. 

-الفيتامين B6: يوجد في البطاطس والموز والحبوب الكاملة والزبيب والعدس والفول السوداني والكبد ولحم الديك الرومي والتونة ويفيد في علاج الصداع والتخلص من الإجهاد الذهني والنفسي.

-حمض الفوليك: يوجد في الخضر الورقية والخضروات والفواكه والبقول والبطاطس، ويفيد تناوله خلال انقطاع الطمث حيث يزيد من مستوى هرمون الإستروجين. 

-فيتامين C: يوجد في الحمضيات وفي بعض الخضروات وفي الفراولة، الكيوي، المشمش والبرتقال والطماطم والفلفل الأحمر صفار البيض والزيوت النباتية، كما يوجد في الكرفس والخضر الورقية والحبوب وبعض الأسماك.

ويؤدي النقص فيه للإجهاد النفسي وكذا يكون عرضة للإصابة بنزلات البرد والصداع الدائم وإجهاد العين.

-الزنك: يوجد في الثوم والمحار وبذور اليقطين والكبد والزنجبيل ولحم الضأن والبازلاء الخضراء والحليب وصفار البيض والبقدونس، ويمكن أن يسبب نقص الزنك الصداع.

-الفوسفور: يعد الفوسفور أغزر معدن في الجسم بعد الكالسيوم وهو يلتقط الطاقة وينقلها ويقوم بتخزينها، كما أنه معدن مهم للأنسجة العصبية، حيث إنه يدعم وظائف الجهاز العصبي، ويساعد على التعافي من الإعياء الذهني الذي يصاحبه الصداع وصعوبة القدرة على التركيز، ويوجد الفوسفور بكميات كبيرة في سمك القد والحليب ومنتجات الألبان ومنتجات الحبوب الكاملة والمكسرات واللوز والفول السوداني والتين والفطر والكرفس والبصل والقرنبيط والبقدونس والكرات.

-الحديد: يسبب نقص الحديد التعب الجسدي والنفسي والصداع والعصبية، ويوجد في الأعشاب البحرية والكبد والبيض والسبانخ والعدس والسردين.

-المغنيزيوم: يوجد في السكر الأسمر واللوز والحبوب الكاملة والمكسرات وفول الصويا وبذور السمسم والتين المجفف والموز والخضروات، ويساعد على الوقاية من الإصابة بالصداع المرتبط بالتوتر والعصبية، ويكافح التهيج. 

-البوتاسيوم: يوجد في الكرفس والقرنبيط والخس والفاصوليا والتمر والموز والسبانخ والبطاطس، ويسبب نقصه الصداع الذي يثيره التوتر والإجهاد المزمن. كما يمكن أن يسبب ذلك النقص الأرق والاكتئاب. 

أطعمة قد تحد من الصداع 

– حبوب الشوفان وحساء الشوفان: يوصي بها الأطباء ويفيد في علاج الصداع وأمراض الجهاز العصبي، لأنه غني بالفيتامينات B1 وB2 وE وB3 وD، بالإضافة إلى الكبريت والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والمغنيزيوم والنحاس والزنك.

– الحبوب الكاملة: مفيدة في علاج الصداع وفي الوقاية منه، لأنها تحتوي على الألياف التي تساعد في الحفاظ على توازن مستوى السكر في الدم.

– البطيخ والفواكه الغنية بالماء: تحتوي على معادن هامة، مثل: المغنيزيوم الذي يعد مفتاح الوقاية من الصداع.

– الموز: تحتوي الموزة متوسطة الحجم على​​10٪ من كمية البوتاسيوم والمغنيزيوم الموصى باستهلاكها يوميا، ويمكن أن يخفف المغنيزيوم من الصداع النصفي والصداع الناجم عن الإجهاد النفسي، وهو يعمل على استرخاء الأوعية الدموية.

– الجزر: يعد من أغنى الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة في علاج الصداع الناجم عن مشاكل البصر، والجزر غني بالفوسفور، وهو فعال في إزالة التعب الذهني والتعب العصبي.

-الأسماك: تعتبر الأسماك الدهنية، مثل: سمك التونة والسلمون مفيدة، لأنها غنية بالأحماض الدهنية الأساسية وأوميغا3 ويمكن أن يقي أوميغا3 من الالتهاب، الذي غالبا ما يؤدي إلى الصداع النصفي. 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع