أخر تحديث : الجمعة 5 ديسمبر 2014 - 10:46 مساءً

لماذا يسبب التدخين السرطان للرجال أكثر من النساء؟

أخبارنا المغربية | بتاريخ 5 ديسمبر, 2014 | قراءة

fumadores

المدخنون من الرجال أكثر عرضة للإصابة بالسرطان من المدخنات بحسب دراسة جديدة نشرتها مؤخراً مجلة “ساينس”، لأن التدخين يقلل من عدد كروموسومات Y التي توجد في دم الرجال فقط، والتي يُعتَقَد أنها تلعب دوراً في احتواء الأورام الخبيثة والحد منها.
لاتزال العلاقة بين كرموسومات Y والسرطان غير مفهومة علمياً، لكن تشير الدلائل العلمية إلى أن نقصها في الدم يجعل الجسم أكثر عرضة لتطوير مرض السرطان.

تناولت الدراسة التي أجراها فريق بحثي من جامعة أوبسالا في السويد فحص مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى خسارة كروموسومات Y، مثل التقدم في العُمر، ومرض السكري، وممارسة الرياضة، وتناول الكحول، والكوليسترول، والتدخين.

أجريت الدراسة على 6 آلاف رجل، وأظهرت النتائج أن التقدم في العمر والتدخين هما العاملان الوحيدان اللذان يتسببان في فقدان كرموسومات Y.

من ناحية أخرى حملت الدراسة أخباراً طيبة لمن يقلعون عن التدخين، حيث تبين أن كرموموسومات Y تعود إلى دم الرجال الذين يتوقفون عن التدخين.

خلصت النتائج إلى أن التدخين يسبب فقدان كروموسومات Y، ويؤدي الإقلاع عنه إلى عودة هذه الكروموسومات إلى الدم.

وتتوقع الجمعية الأميركية للسرطان أن يتسبب سرطان الرئة في وفاة 160 ألف شخص أكثر من أي سرطان آخر هذا العام، ومن المعروف أن التدخين سبب رئيسي لأورام الصدر

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع