أخر تحديث : السبت 7 مايو 2016 - 2:36 مساءً

ماذا تفعلون إذا دخل جسم غريب إلى عينكم؟

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 7 مايو, 2016 | قراءة
tbl_articles_article_1161_51
_ويب طب_
هل دخل شيء ما الى عينكم؟ من المهم إخراج أي جسم غريب موجود داخل العين، من أجل منع حدوث التلوث وفقدان البصر

من المهم اخذ الاصابات في العينين على محمل الجد. اذا كان هنالك شك بوجود اصابة في العين، فيجب التوجه لاستشارة الطبيب. عليكم اخذ الحيطة والحذر، خصوصا اذا كان الجسم الغريب ناجما عن ضرب معدن بمعدن اخر. بوسع جزيء معدن صغير ان يسبب ضررا كبيرا للعين وان يخترق مقلة العين.

في بعض الحالات، بالامكان علاج هذه المشكلة في البيت. اذا كان الجسيم الغريب صغيرا جدا، كحبة الرمل، ولم يصب العين بسرعة كبيرة- من السهل اخراجه. الجزيئات الصغيرة والمدورة كحبات الرمل، لا تعلق -عادة- خلف الجفن العلوي لمدة زمنية طويلة.

في الواقع، من الوارد جدا ان يكون الجسم الغريب قد خرج من العين،  لكنه سبب شعورا متواصلا بان هنالك شيء ما عالق داخل العين. يدل هذا الشعور على وجود خدش او جرح في القرنية، والتي تتالف من انسجة شفافة تغطي الجزء الملون من العين. تتماثل الاصابة السطحية بالقرنية للشفاء بسرعة، ودون اية مضاعفات. لكن الاصابة التي تكون اشد خطورة تستلزم تلقي العلاج الطبي.

حتى لو كنتم تعتقدون ان الاصابة هي سطحية فقط، فبامكانكم اعادة النظر بذلك كل يوم. كذلك، اذا تبقت هنالك بعض الاعراض بعد مرور 48 ساعة، ولم تزل بشكل كلي، فربما كان عليكم التوجه لاجراء الفحص لدى طبيب العيون. فالاصابات السطحية تتماثل للشفاء في غضون 48 ساعة، اذ ان بوسع العين اصلاح الاضرار السطحية بسرعة.

العلاج المنزلي

كونوا لطيفين: قوموا بغسل العين بالماء من اجل اخراج الجسم الغريب. قوموا بفحص العين بانفسكم واطلبوا من شخص اخر فحصها ايضا. استخدموا الضوء وسلطوه على العين من الامام ومن الجوانب. اعيروا انتباها خاصا للقرنية.

لا تقوموا بحك العين: اذا كان هنالك جسم غريب داخلها، فان هذه العملية تؤدي الى جرح القرنية. اذا لم تكونوا واثقين من ان عينكم على ما يرام، توجهوا للطبيب/ة.

عند زيارة الطبيب:

يقوم الطبيب بفحص الرؤية وبمعاينة العين، بما في ذلك المنطقة التي تقع تحت الجفن العلوي. لا يسبب هذا الفحص الشعور باي الم. يقوم الطبيب، بالعادة، بتقطير مادة ذات لون وهاج (fluorescent) داخل العين ويقوم بفحصها باستخدام الأشعة فوق البنفسجية – هذا الامر لا يسبب الألم كما انه ليس خطيرا. يقوم طبيب العين بفحص العين باستخدام مجهر خاص.

يخرج الطبيب اي جسم غريب من العين. في العيادة، بالامكان استخدام عود خاص لتنظيف العين، او محلول لغسل العيون او حتى ابرة صغيرة. احيانا يستدعي الامر استخدام مرهم من المضادات الحيوية او قطعة قماش للعين. في بعض الاحيان يتم تقطير قطرات عيون توسع حدقة العين. بالامكان اجراء تصوير اشعة في حال كان هنالك شك بان الجسم الغريب اخترق مقلة العين.

نزيف في العين

في بعض الاحيان قد يتمزق احد الاوعية الدموية في الجزء الابيض من العين ويسبب ظهور بقعة حمراء وبشعة في العين. هذا الامر عبارة عن نزيف تحت الملتحمة، وهو يختفي في غضون بضعة اسابيع. اذا كنتم لا تعانون من مشاكل في الرؤية او من الم، وكانت المشكلة فقط في الجزء الابيض من العين، بامكانكم  الانتظار الى حين تزول المشكلة دون الحاجة للتوجه الى الطبيب. اذا كنتم تتناولون ادوية مضادة للتخثر، توجهوا للطبيب واعلموه بالمشكلة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع