مشاهدة النسخة كاملة : ما معنى كلمة مظاهرة؟


auslandich
01-10-2009, 12:17 PM
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

إنني في حيرة لكتابة هذه الأسطر ، هل عاد كلامنا متكررا ولا وزن له ، هل لا حياة لمن تنادي أو لا حياة لمنادي ، استوى الكل لأنه عندما نفقد ميزان العدل تختل المقادير وبالتالي تكون النتائج عشوائية ، لم تطاوعني نفسي للخروج في المظاهرة ولأول مرة ،
لانني ما توقعته قد وقع ناس تهتف وتستنكر ما إن تنتهي حتى ترجع الأمور إلا ما كانت عليه. أتعرفون لماذا لأننا لا نعرف ما معنى المظاهرة ، المظاهرة هي من أجل تحقيق مطلب وعدم العودة دون تحقيق المطلب ، هل تعلمون أن خروج هذه المظاهرات وكأننا نقول لغزة نحن نخلي مسؤولياتنا فنحن معك ولكن ما باليد حيلة وهذا عدر أقبح من ذنب ،
نحن بأيديينا ما بأيدي المسؤولين فلو أصرينا ووقفنا ليل نهار وتجوعنا وإن لم يجدي تحركنا في مسيرات نحو غزة ولا بأس إن قدمنا بعض الدماء في سبيل الله ، كفانا تأسفا وتحصرا فما نيل المطالب بالتمني ولكن تأخد الدنيا غلابا ، إن قمنا بهذا العمل فسيتبين الأمر هل حقا قلوبنا ترفض الظلم والجور والنصرة للمظلوم ، اوا قلوبنا من حجر. الا يكفي مانراه من دماء تسفك بالأمس مرضت ابنتي الصغيرة واسفني ذلك كثيرا وقلت في نفسي كيف هو شعور من فقد الاب و الأم والإبن و الإخوة أو كل الاسرة فقد الرغبة في الحياة.
كم نرتدي من الألبسة وقاية من البرد ونأكل أشهى الطعام وإخواننا يستشهدون من الجوع والحصار ويجربون فيهم كل انواع الأسلحة الفتاكة أنا من هنا أنادي كل مؤمن غيور وأقول غزة مسؤوليتنا أجمعين وليس فقط مسؤولية المسؤوليين ، إعزموا على طرد العدوان و الله سينصرنا إن علم الله في قلوبنا خيرا يؤتينا خيرا . لا تضيعوا على انفسكم وعلى اسركم فرصة الدخول إالى الفردوس فهي مشتاقة إلى الشهداء ونستوي مع إخواننا ، فلا يؤمن أحدكم حتي يحب لأخيه ما يخب لنفسه أوكما قالها الحبيب صلوات الله عليه ، لا إيمان لنا إن لم نشاركهم المشاركة الحقيقية وهي إما الشهادة أو النصر ، وبالتالي لن يقف لكم عدو ولن تطمع فيكم امة ويرضى الله علينا ، اللهم أعنا يارب وانصرنا وانصر إخواننا و أخواتنا في غزة، اخواني اخواتي فكروا في الامر مليا وناقشوه بجدية واجعلوا اقرب من ذلك قراركم فغزة اليوم تنتظر قراركم، وإلا كنا ممن ابيد على يدهم الشهدا فنشترك مع اليهود بالصمت وكذا سلعتهم التي يدعمون بها جيوشهم ويشترون بها الأسلحة الفتاكة وبذلك ولا يرضون عنكم وحينها إن أصابنا مكروه أو أصابتنا الفتن والامراض والمأسي فعلموا انه من عمل ايدينا أكتفي هنا وأستغفر الله العلي العظيم ولكم كامل الخيار.
والسلام عليكم ورحمة الله .

القاموس
01-10-2009, 02:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله


استسمحك اخي اوسلانديش واود ان اضيف تعريفا لمعني الكلمة



أ) تعريف كلمة المظاهرة في اللغة:

المُظَاهَرةُ المعاونة و التَّظاهُرُ التعاون و اسْتَظْهَرَ به استعان به و الظِّهارة بالكسر ضد

البطانة ولها عدة معان منها:

1- الـمُظَاهَرة: الـمعاونة، وفـي حديث لعلـي، رضي الله عنه: أَنه بارَز يَوْمَ بَدْرٍ وظاهَرَ

أَي نَصَر وأَعان.

2- و الظَّهِيرُ: العَوْنُ، الواحد والـجمع فـي ذلك سواء، وإِنما لـم يجمع ظَهِير لأَن فَعِيلاً

وفَعُولاً قد يستوي فـيهما الـمذكر والـمؤُنث والـجمع، كما قال الله عز وجل: إِنَّا رسولُ رب

العالـمين . وفـي التنزيل العزيز: وكان الكافرُ علـى ربه ظَهيراً ؛ يعنـي بالكافر الـجِنْسَ،

ولذلك أَفرد؛ وفـيه أَيضاً: والـملائكة بعد ذلك ظهير

و الظَّهِيرُ: الـمُعِين. وقال الفراء فـي قوله عز وجل: والـملائكة بعد ذلك ظهير ، قال: يريد

أَعواناً فقال ظَهِير ولـم يقل ظُهَراء

4- و ظَاهَرَ علـيه: أَعان. و اسْتَظْهَرَه علـيه: استعانه. و اسْتَظْهَر علـيه بالأَمر: استعان.

وفـي حديث علـي، كرّم الله وجهه: يُسْتَظْهَرُ بحُجَج الله وبنعمته علـى كتابه. وفلان

ظِهْرَتـي علـى فلان وأَنا ظِهْرَتُكَ علـى هذا أَي عَوْنُكَ

5- و ظَهَرتُ به: افتـخرت به. و ظَهْرْتُ علـيه: قَوِيتُ علـيه. يقال: ظَهَرَ فلانٌ علـى فلان أَي

قَوِيَ علـيه. وفلان ظاهِرٌ علـى فلان أَي غالب علـيه. و ظَهَرْتُ علـى الرجل: غلبته. وفـي

الـحديث: فَظَهَر الذين كان بـينهم وبـين رسولا، عَهْدٌ فَقَنَتَ شهراً بعد الركوع يدعو علـيهم؛

أَي غَلَبُوهم؛(1) .

ظاهره من المظاهرة المعاونة(2) ، المظاهرة من الظهر لأن الظهر موضع قوة الشيء

في ذاته واليد موضع قوة تناوله لغيره(3).
___________________
1) مختار الصحاح م1 ص171/2) لسان العرب م4 ص525

2)الرياض النظرة م2 ص59

3)ألتعريف م1 ص157

ب) تعريف المظاهرات في الاصطلاح

قال الخطابي معنى المظاهرة المعاونة إذا استنفروا وجب عليهم النفير وإذا استنجدوا

أنجدوا ولم يتخلفوا ولم يتخاذلوا.

وأما ما تعارف عليه الناس في هذا العصر من مفهوم المظاهرة والاحتجاجات والمسيرات

والإعتصامات من تعريف هي :

إعلاء لمشاعر الإسلام في زمن الضعف خير من زمجرة الملايين تستنكر الظلم

والفساد، وتحارب الجريمة والرذيلة. (1)

ونستخلص من التعريف عدة أشياء وهي:

1 - إعلاء لمشاعر المسلمين وإظهار لقوتهم.


2 - إنكار الظلم وأمر بالمعروف ونهي على المنكر.

3- أنها وسيلة مشروعة ووسيلة إعلامية .

4- وبعضهم يرى المظاهرات في معرض الوسائل التي اتخذها رسول الله

صلى الله عليه وسلم لإظهار الإسلام، والدعوة إليه(2).

فهذه الأمور اقتبست من كلام من رأى جواز المظاهرات وسنية مشروعيتها


منقول من ارشيف موقع اهل الحديث

auslandich
01-10-2009, 03:33 PM
لماذا نقل الموضوع وكذا أخي من يزيد الإضافة أنا تكلمت عن الكلمة من منظورها الذي ارتايته أتمنى لوكانت إضافتك معنوية وليس لغوية وكفانا من الكلام ودعونا نأخد قرارا ,استسمح كم تمنيت أن القى نقاشا جديا للموضوع.
المرجوا إعادة الموضوع إلى مقهى المدينة لأنه لا علاقة بالمنتدى الأدبي فهو موضوع تتمة للمواضيع السابقة .

Yidir
01-11-2009, 05:01 AM
تحياتي اخي اسولانديش
تم نقل الموضوع لمنتدى الحوار العام الذي هو مخصص للمواضيع العامة التي لا تتعلق بالمدينة ، فالمنتدى القصري مخصص للمواضيع التي تناقش قضايا القصر الكبير ؛ و موضوعك حول المظاهرة هو موضوع عام يمكن ان ينطبق على الرباط او على اكادير و بالتي فمكانه هو منتدى الحوار العام .
تحياتي لك و للاخ طاطي الذي تصرف بحسن نية مشكورا
وفقكم الله

el_gharbaoui
01-11-2009, 09:31 AM
شكرا لك اخي اوسلانديش...
المهم اخي ما فهمت من كلامك هو ان التظاهر لا يجدي في زمن اصبحت هاته الظاهرة لا تجدي نفعا ولا تقدم ولا تأخر..
اتفق معك لكن قل لي هل بعدم تظاهرنا نكون قد عبرنا عن الغضب العارم الدي نكنه وهل باستطاعة الشعوب المقهورة الا ان تظهر للعالم انها غير راضية عن ما يجري الا بالتظاهر .
راه الحل صعيب وقريب فنفس الوقت ...
موضوع مفتوح للمناقشة اتمنى ان يعطى حقه.
الله يدينا فالضو

auslandich
01-11-2009, 12:13 PM
السلام عليكم

انا لا أريد لا شكر ولا تعقيب وانما أطلب رأيا في الموضوع وهنا الموضوع طرحته في المدينة كوني ابنا لها والموضوع يرتبط بدور المدينة اتجاه غزة أما عنك أخي الغرباوي فبكلي احترامي لك نحن لسنا ضعفاء نحن أغلبية والحمد لله الكل يستنكر الوضع حتى السلطات والحكومة لذلك يجب اتخاد قرار ونحن كابناء مدينة القصر الكبير لما لا تكون لنا بادرة ، انتم تطلبون فك الخصار على غزة ولو كان بارواحكم هيا اروني عزم الرجال .

el_gharbaoui
01-11-2009, 12:43 PM
أولا اخي الكريم اوسلانديش راه الشكر من ادب الحوار وبما نمهد به..
اما بالنسبة لكون الموضوع يخص ابناء المدينة فمنتدى الحوار العام كدلك تطرح فيه مواضيع يناقشها ابناء المدينة ولا بأس في دلك..
أما عن كوننا ضعفاء فهاته حقيقة والدليل هو ما نعيشه من تخادل مما يعني اننا لا نستكين ونرضى بالامر الواقع بل وجب العمل والبناء للنهوض بالامة من سباتها الدي طال امده وهدا واجبنا جميعا انا وانت وكل قادر على التغيير .
اخي الكريم ان ابلغ تعبير يمكن لنا ان نبديه في مثل هاته الظروف هو ان ننشد التغيير الجدري لما تتخبط فيه مجتمعاتنا العربية وان نحتج بكل اشكال الاحتجاج لكن لا ان نستنزف طاقاتنا ومشاعرنا في مظاهر لا يمكنها ان تغني من جوع او تزحزح من وضعنا القائم شبرا واحدا...
الله يدينا فالضو

karim1990
01-11-2009, 07:34 PM
تحية للجميع.
اسمحوا لي ان أدخل في النقاش لكي أستفيد و أحاول أن أفيد. عندما نتظاهر فإننا نعبر عن رأينا و عن سخطنا تجاه قضية ما و المظاهرة لن تحقق المطالب لأن من يعرف الأشكال النضالية يعرف اولا المطلب أو الملف المطلبي و ثانيا الجهة التي بيدها القرار لتحقيق المطلب وبالتالي يمكن الضغط على هذه الجهة بشكل او بآخر. بالنسبة للقضية الفلسطينية شخصيا أعتبرها قضية وطنية لكن الحل ليس بيدنا نحن لأننا جزء من الكل و هنا أقصد ما يسمى بالمجتمع الدولي. نتظاهر لكن لا تسمع صوتنا حتى حكومتنا لتعطي موقف يعبر عن الشعب المغربي و هنا مكمن الخلل وأتفق مع السي الغرباوي اننا نحتاج إلى تغيير جذري على الصعيد المحلي (المغرب) وأنذاك يمكن أن نساهم رسميا في حل القضية الفلسطينية و هنا أريد أن أشير إلى البيان الذي تلاه وزير الخارجية المغربي بمجلس الأمن حيث أعتبره مهزلة مقارنة مع بعض الدول العربية. إذا كان الموقف المغربي الرسمي لم يعبر لا عن رأي الشعب المغربي و لا عن المسؤولية اتجاه القضية الفلسطينية فكيف يمكن ان نحقق مطالب الشعب المغربي؟ و كل المظاهرات التي شهدها المغرب لم تعطي أكلها و لم تأثر حتى على المسؤولين المغاربة فكيف لها ان تؤثر على المجتمع الدولي؟. و دمتم بود

كونفوشيوس
01-13-2009, 01:20 PM
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم انصر المجاهدين في غزة و تقبل شهدائها يا رب العالمين

اما بعد،
1-تصور معي أن صديقا لك مريض جد و راقد في المستشفى..و رغم أنك لا تملك النقود لتؤدي له مصاريف العلاج فهل هذا يمنعك من أن تزوره و تسال عنه.
و لكن ماذا ستنفعه بتلك الزيارة؟هل ستشفيه من مرضه أم ماذا؟
و لكن في المقابل ماذا سيكون إحساس ذلك المريض الراقد في المستشفى إذ لم يزوره صديق مقرب إليه؟بل و كم ستصبح نفسية ذلك المريض إذا لم يزره اي صديق و لم يزره أحد من العائلة..أكيد انه سيزداد مرضا على مرض.

2-تصوروا معي نفس الشئ بالنسبة لإخوتنا في غزة..تصوروا أن الشعوب العربية و الإسلامية لم تقم بتلك التظاهرات رغم تواضعها ..تصوروا معي كيف سيكون إحساسهم و هم عرضة للقصف و القتل اليومي و الشعوب لم تحتج أو تقم بتحركات في الشارع السياسي.

3-المظاهرات التي خرجت في العالم تمنح نفسية لسكان غزة على الصمود بعكس إذا لم تخرج الناس للتظاهر..مثل ذلك المريض الذي يزوره أصدقائه فيحس بالراحة النفسية لزياراتهم.
نعرف أننا ضعفاء و حتى أهل غزة يعرفون أننا ضعفاء لا يمكن أن نقدم لهم اي شئ مادي ملموس لأن أمرنا ليس بيدنا و لكن الشعوب تتحرك في إطار المستطاع والممكن.
و حسبنا قول الشاعر أحمد مطر:
يا قدس معذرة
ومثلي ليس يعتذر
مالي يد فيما جرى
فالأمر ما أمروا
وأنا ضعيف ليس لي أثر
عار علي السمع والبصر
وأنا بسيف الحرف أنتحر
وأنا اللهيب وقادني المطر
فمتى سأستعر ؟!