تصنيف أخبار

البارجات الأمنية توقف 16 فردا لقيامهم بتجاوزات تخرق الحظر / فيديو

بتاريخ 7 أبريل, 2020

واصلت  السلطات الأمنية المختصة ليلة أمس الاثنين  بمدينة القصر الكبير عملية نصب السدود القضائية بمداخل المدينة لمراقبة عمليتي القدوم والمغادرة . السلطات. الأمنية عملت على مراقبة تصاريح التنقل التي تسمح لأصحابها بتحريك مركباتنهم الى جهات معينة غالبا ما ترتبط بتمويل الحاجيات الغذائية والتطبيبية. وهكذا تم ارجاع عدد من السيارات والشاحنات وعدم السماح لها بدخول المدينة لعدم استيفاء الشروط. القانونية المحددة ، وخلال هذه العملية تم توقيف 6 سائقين و10 من مرافقيهم لعدم توفرهم على تراخيص التنقل انسجاما مع القرارات التي أعلنت عنها السلطات المركزية بعدم السماح للتنقل بين المدن الا في حالات حددتها ، مع التوفر على وثائق لهذه الغاية

إجبارية إرتداء الكمامات ابتداء من يوم غد الثلاثاء

بتاريخ 7 أبريل, 2020

أعلنت السلطات المغربية الإثنين 6 أبريل الجاري على  ضرورة إرتداء المواطنين للكمامات اثناء خروجهم المرخص، وذلك ابتداء من يوم غد الثلاثاء . نفس السلطات أخبرت المواطنين بمجهوداتها الرامية إلى توفير العدد الكافي من هذه الكمامات ويأثمنة مدعومة من طرف صندوق مواجهة جائحة كوفيد 19 حددتها في 80 سنتيما . وتبعا لذلك على جميع المواطنين المرخص لهم بالخروج إرتداء هذه الكمامات كإجراء وقائي ،، وكل مخالف لذلك يتعرض للعقوبات المنصوص عليها في (  المادة الرابعة من المرسوم بقانون رقم 2.20.292″، والتي تنص على عقوبة “الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد) .

أئمة و وعاظ القصر الكبير يطالبون بالالتزام بالحجر الصحي

بتاريخ 6 أبريل, 2020

استجابة لنداء الوطن، واتباعا لتوجيهات و تعليمات السلطات العمومية والجهات المختصة، لمواجهة وباء كورونا المستجد، وجه مجموعة من فقهاء وخطباء مدينة القصر الكبير، نداء توعويا لعموم ساكنة مدينة القصر الكبير، للتعامل مع الوباء بجدية وحزم، من خلال الالتزام بالحجر الصحي، باعتباره ضرورة شرعية يجب الالتزام به. شارك في هذا النداء التحسيسي والتوعوي، الذي أعدته بوابة القصر الكبير، بعض فقهاء المدينة وخطبائها منهم الأستاذ “يونس الكمراوي”، خطيب مسجد بدر، بالإضافة للأستاذ “خالد المسياح” رئيس مركز الإمام ورش للعناية بالقران الكريم، ثم الأستاذ “سعيد المناني” خطيب مسجد التقوى، وكذلك الأستاذ “عبد الحق الخياطي” إمام مسجد السنة.    

ودادية الأطباء بالقصر الكبير تتضامن مع أطباء القطاع العام

بتاريخ 6 أبريل, 2020

بادر أطباء القطاع  الخاص بمدينة القصر الكبير عبر ودادية الأطباء بنفس المدينة التي يرأسها الدكتور عبد الحميد بنونة، الى القيام بمبادرة تطوعية للتخفيف عن وطأة الضغط التي يتعرض لها زملاءهم في القطاع العام..وجاء في منشور للودادية  أنه مع  اشتداد جائحة  كورونا بالمغرب تطوع اطباء القطاع الخاص بالقصر الكبير لمؤازرة زملائهم في القطاع العام والاشتغال جنبا إلى جنب خصوصا بعد الحجر الصحي الذي غيب  احد الأطر الطبية المهمة داخل المستشفى المدني . واعتبرت ودادية الأطباء بالقصر الكبير أن ذلك يأتي استجابة للواجب الوطني والمهني ، وأن الجسم الطبي معبأ للتضامن في هذه الظروف الصعبة التي تمر منها بلادنا ، ومنخرط في تكثيف كل الطاقات البشرية في إطار المخطط الوطني لمكافحة وباء كورونا.

السلطات تمنع تجمعات التسوق الأسبوعي بالمحلة والسلالين

بتاريخ 5 أبريل, 2020

باشرت السلطة المحلية بمدينة القصر الكبير ممثلة في المقاطعة الإدارية الرابعة صباح يومه الأحد 5 أبريل الجاري مهمة إخلاء الأسواق الأسبوعية والتي عادة ما تستقبل أعدادا وافرة من المتسوقين كل أسبوع ، ويتعلق الأمر بأماكن التسوق بالطريق المؤدية إلى تجزئة الرياض ( السلالين ) ومقبرة الرحمة ، وكذا  محيط دار الشباب 3 مارس بالمعسكر القديم. وقد لوحظ تواجد رجال السلطة واعوانهم مدعومين بالقوات العمومية من أجل منع الباعة من عرض بضائعهم منذ الصباح الباكر ، تفاديا للتجمعات البشرية كإجراء احترازي وقائي يحد من انتقال الوباء .

حقوقي يحذر من تنقل عاملات بين وزان والعرائش‬

بتاريخ 5 أبريل, 2020

يبدو أن منع التنقل بين المدن في ظل جائحة “كورونا” يخضع لمنطق الانتقائية، هذا ما تؤكده حالة عاملات الفراولة المنحدرات من إقليم وزان، واللائي يتنقلن يوميا انطلاقا من مقرات سكناهن إلى ضيعات “الفريز” بإقليم العرائش. وتعالت أصوات فعاليات المجتمع المدني منددة باستمرار هذه الممارسات، التي من شأنها المساهمة في استفحال الوضع الصحي بدار الضمانة والنواحي، وتفشي الفيروس المستجد في الأوساط المحلية وبين الأسر. وفي هذا الصدد، حذر نور الدين عثمان، عن العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، من تحول المئات من عاملات الفراولة، المنحدرات من وزان وبعض الجماعات الترابية، إلى ناقلات الفيروس إلى بيوتهن ومنها إلى محيطهن. واستحضر الفاعل الحقوقي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، اختلاط العاملات مع أخريات قادمات من مدن ومناطق…