أخر تحديث : السبت 12 سبتمبر 2020 - 8:12 مساءً

عن مشاركة المستشارين توفيق الشاوش ووفاء الطود في أشغال مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

توفيق الشاوش ووفاء الطود عضوا مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة. كان لنا شرف حضور اجتماعات اللجان المختصة (لجنة المالية واللجنة الاقتصادية والاجتماعية) وخلالهما دافعنا بشدة على ادراج مشاريع تنموية باقليم العرائش عن طريق إنجاز مشاريع تنموية مندمجة تهم بناء الطرق القروية وتجهيز منتزهات قروية وبناء ملاعب القرب وتهيئة المراكز القروية بشبكات التطهير الصحي. كما أكدنا كما هو مصادق عليه في المخطط الجهوي للتنمية على ضرورة مساهمة الجهة في مشروع المنطقة الاقتصادية بالقصر الكبير وذلك في إطار العدالة المجالية والرفع من مساهمة الجهة في تنمية إقليم العرائش كما أكدنا دعمنا لإنشاء مختبرات صحية في جميع اقاليم الجهة من أجل رصد حالات كورونا في هذه الظروف الصعبة التي نعيشها. وقد اتمرت الدورة الاستثنائية لشتمبر 2020 على المصادقة بالإجماع عن مشاريع تنموية مندمجة تهم جميع اقاليم الجهة ومنها إقليم العرائش وإنشاء مختبرات مختصة برصد حالات الكوفيد. واذا كنا ندعو الى المزيد من هذه المساهمات فلا ننسى ان الجهة قامت ولا زالت تقوم بمجموعة من المشاريع بترافع و توافق بين جميع مكونات اعضاء مجلس الجهة المنتمين لاقليم العرائش نذكر منها :
– مساهمة الجهة في انجاز مشاريع التزويد بالماء الصالح للشرب في اطار برنامج الحد من الفوارق المجالية و الاجتماعية باقليم العرائش بمبلغ 40 مليون درهم.
– مساهمة الجهة في الحد من مشاكل النقل المدرسي بالجهة بمبلغ 146 مليون درهم حيث استفادت من هذا المشروع مجموعة من الجماعات القروية كتطفت و القلة و بوجديان وقصرابجير …
-مساهمة مجلس الجهة في مشاريع تأهيل و تثمين المدينة العتيقة للقصر الكبير بمبلغ 40 مليون درهم برسم سنوات 2022/2024 .
-ابرام اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة و المديرية الجهوية للصحة لتجويد العرض الصحي بالجهة .
– اتفاقية بين الجهة و الاكاديمية للتربية و التكوين من اجل النهوض بالمدرسة العمومية بمبلغ اجمالي يقدر ب 100 مليون درهم بين سنة 2017/ 2021.
– شراكة بين مجلس الجهة و المديرية الجهوية من اجل المساهمة في تدعيم اقسام المستعجلات بالمستشفيات بالجهة بمبلغ 25 مليون 400 الف درهم . _إدراج دعم الجهة لبناء منطقة الأنشطة الاقتصادية بالقصر الكبير في المخطط الجهوي للتنمية المصادق عليه بالإجماع.
– بناء مجموعة من الطرق في المجال القروي منها ما انجز و منها ما هو في طور الانجاز .
غير اننا كاعضاء مجلس الجهة المنتمين لاقليم العرائش نتفاجئ مؤخرا بتصريح لمستشارة معنا بمجلس الجهة تدعي انها الوحيدة التي تدافع عن مصالح الإقليم ومدينة القصر الكبير بالجهة و ان اليد الواحدة لاتصفق على حد تعبيرها لاحد المواقع الالكترونية المحلية في الوقت الذي تناست فيه ان والدها و الذي بالمناسبة هو احد اعضاء المجلس الإقليمي للعرائش سبق له ان رفض اتفاقية شراكة بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة و المجلس الإقليمي للعرائش لبناء الطرق بالعالم القروي بمبلغ اجمالي قدر انذاك في 6 مليار سنتيم لاسباب سياسية ضاربا عرض الحائط الخطابات الملكية التي مافتئ جلالته ان دعى من خلالها السياسيين الى التجرد من الصراعات و التجادبات و المصالح الشخصية الضيقة و جعل مصلحة المواطن فوق كل اعتبار ، مما ادى الى تفويت فرصة للتنمية تتمثل في بناء الطرق و فك العزلة بالمجال القروي لاقليم العرائش.
ختاما وبغض النظر عن الاختلافات السياسية نجدد الالتزام بالدفاع عن مصالح الساكنة والله ولي التوفيق

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع