أخر تحديث : السبت 13 أبريل 2019 - 11:27 مساءً

جمعية ” الخيال ” تقدم الجوكير وتكرم الفنان السلطاني

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 13 أبريل, 2019 | قراءة

بوابة القصر الكبير _ محمد كماشين :

عرضت فرقة الخيال للثقافة والفنون الجمعة 1 1 يناير 2019 مسرحيتها ” الجوكير ” بمسرح دار الثقافة محمد الخمار الكنوني.
وقبل متابعة العرض المسرحي تقدم الاستاذ عبد الحميد الزفري باسم الجمعية المنظمة بكلمة اعتبر فيها الفعل المسرحي بوابتنا نحو الإنسانية واكتشاف خصوصياتنا ضدا على ثقافة الاستهداف مع التطلع لايقاظ كل ما هو جميل وهادف ..
الأستاذة بشرى الاشهب مديرة المركز الثقافي البلدي أشارت للفترة التي تطلبها إعداد العرض المسرحي في احضان المركز الثقافي  البلدي ، واستعداد هذه المؤسسة لاحتظان ودعم المبادرات الثقافية الجادة.
عن النسيج الجمعوي تدخل الروائي رشيد الجلولى بعدما تحدث عن المسرح  كرغبة إنسانية ضد رغبات الدمار قديما ، هاهو يعود اليوم ليصارع الهموم الحديثة ….أمام جمهور يمثل الأمل والاستمرارية .
الروائي الجلولي أشار إلى إصرار ورغبة المخرج محمد السلطاني في تقديم اعمال مسرحية مسلحة بالعزيمة والايمان بالرسالة المسرحية .
الفنان محمد السلطاني استعاد ذاكرته المسرحية ، والفرق الفنية التي انتسب اليها ، باعتماد الفكاهة في بداية مساره ، إلى تنويع ذلك بالتفاعل مع القضايا الإنسانية  وتناقضاتها، لينتقل بعد ذلك لتجربة الإخراج وانضاجها وتطويرها  ، والقيام بجولات مسرحية ببعض المدن المغربية …..
الشابة مريم الرفاسي منشطة الأمسية المسرحية قدمت ورقة سردت من خلالها الأعمال المسرحية للفنان محمد السلطاني ، لتترك المجال للفنان القاص عبد الواحد الزافري لتكريم الفنان السلطاني …
التقى الجمهور بعد ذلك مع العرض المسرحي ” الجوكير “
:تأليف ، وادارة الممثل، وسينوغرافيا للفنان عبد الواحد الزفري .
موسيقى : ازهر قيبو، ماكياج وملابس : مريم الرفاسي وهاجر الوزاني.
اخراج : محمد السلطاني.
.العمل المسرحي  تراجيدي،  كوميدي يعرض تيمات متنوعة ،  الكيان الاسري ، الانتهازيية الوصولية…. وجملة من الافكار في  قلق للشخوص، ورؤية لا يؤطرها الوهم في مزج بين الاحتفالي والتجريبي …
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع