أخر تحديث : الأربعاء 1 مايو 2019 - 4:12 مساءً

ثلاث نقابات فقط تؤثت عيد العمال 2019 بالقصر الكبير

بوابة القصر الكبير : يوسف الريسوني ، هشام الرزيقي:

خلدت الشغيلة العمالية المحلية بمدينة القصر الكبير العيد العمالي العالمي فاتح ماي 2019،  بمشاركة ثلاث نقابات فقط ، وهو ما اعتبر تراجعا ملحوظا، خاصة بعد احتجاب الفيدرالية الديمقراطية للشغل التي قررت على المستوى المركزي عدم التظاهر كشكل احتجاجي .
ثم قرار المشاركة على المستوى المركزي أو الجهوي للشغل بالنسبة للاتحاد الوطني للشغل، والمنظمة الديمقراطية للشغل.
* الكونفدراليون اختاروا التجمع بساحة سيدي عقوب قريبا جدا من مركزهم حاملين اليافطات المنددة بالقرارات  الحكومية   والرافضة لمخرجاتها.
الكاتب المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل السيد بوغالب بالة تحدث عن تقوية ما أسماه ب “الذات النقابية ” من خلال شعار”  التنظيم والنضال”  لمجابهة الغطرسة الحكومية مع رفضه لمخرجات اتفاق 25 أبريل 2019 ومطالبته بتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011 ، الى جانب المطالبة برفض التعاقد والاهتمام بشريحة المتقاعدين.
السيد بوغالب بالة تحدث لنا عن تخلف مدينة القصر الكبير عن الركب التنموي ، والحاجة إلى منطقة صناعية تمتص البطالة وتقضي على بعض الآفات المرتبطة بعدم الشغل….

* الفرع المحلي للاتحاد العام الشغالين بالمغرب ، ومن مقره بمدرسة علال الفاسي الفكرية  انطلق في مسيرة تحت شعار : مستمرون في النضال من أجل استرجاع الحقوق والمكتسبات
المشاركون في المسيرة فضلوا حمل صفارات كوسيلة احتجاجية ، ومن أمام المنصة التي نصبت منتصف شارع مولاي بوغالب نظم مهرجان خطابي تابع فيه الحاضرون كلمة مبعوث حزب الاستقلال السيد حسن عامر والذي نعث الحكومة بعدم امتلاك رؤية استراتيجية واضحة  ، فكلمة الكاتب المحلي محمد الجعيدي الذي عدد مشاكل القطاعات المحلية ، وموقف النقابة من جملة من القضايا كالتعاقد والصحة ، ….
هذه النقابة اغتنمت فرصة تخليد العيد الأممي لتكريم أحد رموزها السابقين السيد محمد اسميرس الذي اعتزل العمل النقابي لأسباب صحية.

* الاتحاد المغربي للشغل وبساحة محمد الخامس التي نظم بها مهرجانا خطابيا تناوب على الكلمة فيه الكتاب المحليون لبعض النقابات ، فكلمة الكاتب المحلي السيد احمد المؤذن الذي تلا على الحاضرين الكلمة المركزية لنقابته تحت شعارعام:جميعا من أجل حماية الحريات النقابية مع المطالبة بإلغاء الفصل 288 المشؤوم من القانون الجنائي الي يعتقل ويحاكم ويسجن بمقتضاه العمال لمجرد ممارستهم لحقهم النقابي، والمطالبة بالزيادة العامة في الأجور في القطاعين العام والخاص والحق في عمل قار ودائم ، وتحسين معاشات التقاعد.
ووزعت ذات النقابة نداء خاصا بالمطالب المحلية عرض لمطالب شغيلة القطاع الخاص وتدهور الوضع الصحي بالمدينة وتقوية جهاز الامن ، ووضع تصور تنموي متكامل يأخذ في الاعتبار قضايا التشغيل وتنشيط الدورة الاقتصادية المحلية …
الاتحاد المغربي للشغل نظم مسيرة جابت اهم شوارع المدينة

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع