أخر تحديث : السبت 4 مايو 2019 - 8:37 صباحًا

القصر الكبير : الملتقى الوطني الأول للأشخاص في وضعية إعاقة

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 4 مايو, 2019 | قراءة

 

بوابة القصر الكبير _ أمينة بنونة :

انطلقت مساء الجمعة 3 ماي الجاري بدار الثقافة محمد الخمار الكنوني ،فعاليات  الملتقى الوطني الأول للأشخاص في وضعية إعاقة و المنظم من طرف فرع الجامعة للجميع للتعلم مدى الحياة بالقصر الكبير ، بتنسيق مع المجلس الجماعي للمدينة  و مختبر البيوتكنولوجية لكلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الخامس بالرباط..
برنامج اليوم الأول من الملتقى والذي سيمتد على مدار يومين 3و4 ماي 2019 تضمن كلمة ترحيبية من طرف مسيرة الجلسة الافتتاحية الأستاذة فاطمة  بلعربي،  فكلمة  للاستاذ رشيد الجلولي نيابة عن مكتب التعاون الدولي للفديرالية الألمانية لتعليم الكبار .
باقي الكلمات كانت للأستاذ زكرياء الساحلي عن  الجامعة للجميع للتعلم مدى الحياة بالقصر الكبير، والسيد رئيس المجلس الترابي لنفس المدينة، وممثل المديرية الإقليمية الاستاذ حدو ميكل ، وممثلة التعاون الوطني الأستاذة كريمة الهواري ، وممثلة المجتمع المدني المحلي الأستاذة أمينة بنونة.
الكلمة الرسمية للملتقى  ألقاها الدكتور رشيد الكنوني أستاذ باحث في علم النفس الإجتماعي مستشار رئيس الحكومة في الشؤون الإجتماعية،   وتمحورت  حول  حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالمغرب المكتسبات والتحديات اية دروس مستخلصة .
الندوة العلمية  انطلقت بحضور اساتذة مختصين بإدارة محكمة من الأستاذ ادريس حيضر والذي  قدم في البداية نبذة عن المحتفى به الدكتور رشيد الكنوني  وبكتابه العلمي ” الإعاقة بالمغرب عنف الثمثلاث وممكنات التغيير ”  .
عرفت الندوة مداخلات كانت لكل من :
_ الاستاذة سمية نخشى :  ورقة تأطيرية وبسط السياق العام للملتقى .
_  الأستاذة خلود السباعي أستاذة التعليم العالي تخصص علم النفس :  قراءات في المنجز موضوع الندوة.
_  الأستاذ عثمان احمياني استاذ التعليم العالي تخصص لسانيات  ثم الإعلامي اشرف الطريبق رئيس مركز الدراسات بجريدة هسبيريس وقد تمحورت حول الكتاب وفصوله باعتباره موسوعة علمية في علم الإعاقة .
الجلسة الثانية من الندوة كانت قانونية بامتياز تطرق فيها المتدخلون الى الوضعية القانونية والحقوقية لذوي الإعاقة والحيف الذي لا يزال يلحقهم  سواء على المستوى الحقوقي او المعرفي وكانت تدخلات الأساتذة بالتناوب الاستاذ محمد عزري كانت له  قراءة في الترسانة القانونية المتعلقة بمجال الإعاقة .
الاستاذ عبد الملك اصريح تكلم عن دور المجتمع المدني في مجال النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية اعاقة .كما تطرق الاستاذ يدير اكيندي  الى الادماج المهني للأشخاص في وضعية اعاقة وفتح باب النقاش مما اغنى القاعة.
 واختتم الحفل بتكريم لمجموعة من الاشخاص في وضعية اعاقة من ابناء المدينة والذين حاربوها وتغلبوا عليها وكان لهم دور رائد على مستوى المدينة وخارحها  في جميع المجالات
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع