أخر تحديث : الأحد 19 مايو 2019 - 3:28 صباحًا

القصر الكبير : انطلاق الملتقى القرآني الثالث للحافظات

بوابة القصر الكبير _ أمينة بنونة :

انطلق يومه السبت 18 ماي الجاري  الملتقى القراني الثالث للحافظات والمنظم من طرف الجمعية الاسلامية للثقافة والتنمبة الاجتماعية بالقصر الكبير  والتي دابت على تنظيمه كل سنة.
 دورة هذه السنة تحمل   شعار : “المرحومة الفقيهة للا رحمة عبد السلام الصمدي” وسوف تمتد يومي
 يومي 18/19 من ماي الجاري  بقاعة دار الثقاففة محمد الخمار الكنوني.
  افتتح الملتقى  بايات بينات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني… وهكذا بسطت  مسيرة اللقاء الأستاذة لطيفة حلحول برنامج الدورة والسياق العام الذي ينظم فيه هذا الملتقى ، واسندت الكلمة بعد ذلك  لرئيس الجمعية
الاستاذ الفقيه احمد الزياتي ليلقي كلمة باسم الجمعية مرحبا بالضيوف الكرام وأهل المحتفى بها مثمنا  عمل لجنة حفظة القرآن داخل الجمعية والمجهود الذي تقوم به من اجل اخراج الملتقى وجعله سنة   سنوية في شهر القرآن شهر الرحمة والمغفرة.
 بعد دلك تم عرض شريط منهجية تحفيظ القرآن الكريم في المغرب اعقبته ندوة تحت عنوان: “المنهجية المغربية لتحفيظ القرآن الكريم تأصيل ابداع وتميز ” من تأطير د. عبد الصمد بودياب والشيخ الفقيه بوسلهام المولات وقد سيرت الجلسة الأستاذة سمية الشريف الحراق.
الندوة تطرقت   لمنهجية التدريس وكيفية التحفيظ لطلاب القرأن بحيث يتم تحفيظ القرآن عبر الألواح الخشبية .
وتبدأ طريقة التحفيظ عبر الألواح بسماع الطالب آيات من القرآن من قبل المُحَفِظ، الذي يحمل لقب “الشيخ” أو “الفقيه”، ثم كتابته على اللوح وحفظه، مروراً على استظهاره (تلاوته دون كتاب) أمام الشيخ، ثم محوه وكتابة آيات أخرى، وهكذا دواليك حتى ينتهي الطالب من حفظ المصحف كاملاً ؛وتسمى الختمة .


البرنامج تضمن  عرض شريط حول شخصية الدورة الفقيهة للا رحمة عبد السلام الصمدي وتم تكريمها في شخص افراد عائلتها وتسلم درع التكريم إبنها الأستاذ فؤاد الصمدي  وقدمت كلمات في حق المرحومة من طرف عائلتها تم تكريم احدى حافظات كتاب الله الخاتمة لطيفة التيجاني مع تقديم شهادة مصورة لمسيرتها في حفظ كتاب الله.وقد تخللت اللقاء وصلات انشاذية لبراعم الجمعية وتقديم شهادة لحافظة كتاب الله واختتم اللقاء بالدعاء على موعد اللقاء بعد صلاة التراويح
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع