أخر تحديث : الأحد 7 يوليو 2019 - 1:45 صباحًا

موسيقى الفادو ، والطرب الأندلسي ينشطان مهرجان سبعة شموس سبع أقمار بالقصر الكبير

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 7 يوليو, 2019 | قراءة

بوابة القصر الكبير – محمد كماشين :

تواصلت مساء السبت 6 يوليوز 2019 بالمسبح البلدي لمدينة القصر الكبير فعاليات المهرجان الدولي سبعة شموس سبع أقمار عبر إقامة سمر فني مهدت له منشطة السهرة السيدة فاطمة بلعربي بكلمة عرفت بالمهرجان وشبكته الدولية التي تشتغل على المشترك الإنساني بإعمال الفنون من تشكيل وموسيقى وغيرهما لصالح القيم الإنسانية ، مع إشارتها لبرنامج المهرجان هذه السنة…
فقرات البرنامج تميزت بكلمة الأستاذ ادريس حيدر عن فرع الجامعة للجميع بالقصر الكبير والتي ذكرت بأهمية وجدوى الانفتاح الإنساني ورفع العزلة الثقافية ، وبالبرنامج المشترك المسطر هذه السنة  بين الجامعة للجميع  وشبكة سبعة شموس سبع اقمار الدولية  بتنسيق مع سفارة البرتغال بالمغرب كرسم جدارية كبرى بدار الشباب 3 مارس من طرف فنان برتغالي ، وتنظيم لقاءين فنيين.
السيد ادريس حيدر تحدث عن أفاق الاشتغال المنتظرة بإحداث متحف للذاكرة المشتركة، وإعداد مسلك سياحي يشرك الجماعات المعنية ، ويبرز الخصائص والمميزات التاريخية لدول الضفتين.
بدوره تدخل  مدير مهرجان سبعة شموس سبع أقمار (ماركو أبوندانسا
فعبر عن غبطته بالأجواء التي عرفها المهرجان  هذه السنة ، من حسن للتنظيم واعداد مشترك يسمح بمتابعة فقرات مختلفة ، مع توجيه شكره لسفارة البرتغال بالمغرب ، والاتحاد الاوروبي وجماعة القصر الكبير وكافة الشركاء والمتدخلين.
وتدخل رئيس المجلس البلدي لمدينة القصر الكبير الذي اعاد للأذهان زيارة وفد من مدينة القصر الكبير لمدينة لاغوس البرتغالية والتي سمحت بتوطيد العلاقات وتطوير العمل المشترك ، من دون أن ينسى توجيه الشكر للجامعة للجميع على تفاعلها من إجل إشاعة التعايش ودعمها للعمل المشترك في إطار التوأمة  بين القصر الكبير المغربية ولاغوس البرتغالية والتي حظيت بمباركة ملك البلاد محمد السادس نصره الله.
وأشار  رئيس المجلس البلدي لمدينة القصر الكبير إلى مجموعة من المبادرات التي قام بها المجلس لصالح التراث الحضاري للمدينة كالعناية ببناية كانت مشجى للملك البرتغالي سبستيان بعد هزيمته بمعركة وادي المخازن ، والنية في اقامة متحف لهذه المعركة الشهيرة.
الفقرات الفنية لهذه الأمسبة عادت لفرقة Ines Linares)بمرافقة عازفي الجيتار Louis  Rebario وPedro  Pinyao) ووصلات في الطرب الأندلسي من تقديم جمعية هواة الموسيقى الأندلسية برئاسة الأستاذ حسن مزوز.
المنظمون عملوا على  تكريم مدير مهرجان سبع شموس سبع أقمار السيد ماركو أبوندانسا حيث قدم له الدرع السيد  رشيد جلولي منسق الجامعة للجميع بالقصر الكبير .
وتعتبر موسيقى الفادو التي استمتع بها  جمهور مهم حج لمكان الحفل  من التراث الشعبي للشبونة وقد اعترفت به اليونيسكو كتراث لا مادي….
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع